دعا الملك محمد السادس، الجمعة، في افتتاح السنة التشريعية الجديدة، مجلسي البرلمان إلى تكثيف التنسيق بخصوص الدبلوماسية البرلمانية، مع الحرص على اعتماد معايير الكفاءة والاختصاص في اختيار الوفود البرلمانية للأنشطة الدبلوماسية.

وشدد الملك على « أهمية الدبلوماسية البرلمانية والحزبية في كسب المزيد من الاعتراف بمغربية الصحراء، وتوسيع الدعم لمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع الإقليمي ».

وحث الملك على « المزيد من التنسيق بين مجلسي البرلمان ووضع هياكل داخلية ملائمة بموارد بشرية مؤهلة مع اعتماد معايير الكفاءة والاختصاص في اختيار الوفود، سواء في العلاقات الثنائية أو في المحافل الجهوية والدولية ».

وشدد الملك، على أنه « رغم كل ما تحقق، فإن المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع، المزيد من التعبئة واليقظة، لمواصلة تعزيز موقف بلادنا، والتعريف بعدالة قضيتنا، والتصدي لمناورات الخصوم ».

وأضاف، « يجب شرح أسس الموقف المغربي، للدول القليلة، التي ما زالت تسير ضد منطق الحق والتاريخ، والعمل على إقناعها، بالحجج والأدلة القانونية والسياسية والتاريخية والروحية، التي تؤكد شرعية مغربية الصحراء ».

مشيرا إلى أن ذلك يقتضي « تضافر جهود كل المؤسسات والهيآت الوطنية، الرسمية والحزبية والمدنية، وتعزيز التنسيق بينها، بما يضفي النجاعة اللازمة على أدائها وتحركاتها ».

وترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، عشية اليوم الجمعة بالرباط، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة.

وألقى الملك خطابا أمام البرلمانيين، خصصه لقضية الصحراء، القضية الأولى للمغاربة.

كلمات دلالية البرلمان الملك

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البرلمان الملك

إقرأ أيضاً:

بوانو لـRue20: خطاب جلالة الملك هو دعوة لباقي الدول إلى استحضار العقل والجوانب التارخية والحقوقية لوحدتنا الترابية

زنقة20ا الرباط

وجه جلالة الملك محمد السادس،اليوم الجمعة، خطابا ساميا إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، شدد فيه جلالته على أن المغرب سيمر في قضية وحدته الترابية، من مرحلة التدبير، إلى مرحلة التغيير، داخليا وخارجيا، وفي كل أبعاد هذا الملف، داعيا كذلك إلى الانتقال من مقاربة رد الفعل، إلى أخذ المبادرة، والتحلي بالحزم والاستباقية.

وفي هذا الصدد أكد، عبد الله بوانو رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن “الخطابات الإفتتاحية لجلالة الملك في البرلمان دائما لها أهمية كبرى، خصوصا أن خطاب اليوم ركز على قضية الصحراء المغربية؛ حيث تحدث جلالته على مسار الوحدة الترابية والأشواط الذي قطعها المغرب في هذه القضية الأولى للمغاربة”.

وأضاف بوانو في تصريح لموقع Rue20، على هامش افتتاج جلالة الملك محمد السادس للبرلمان، اليوم الجمعة، أن “ملف الصحراء المغربية قطع أشواطا كبيرا حيث اعترفت العديد من الدول التي هي في مجلس الأمن بمغربية الصحراء”، مشيرا إلى أن “خطاب اليوم هو دعوة لباقي الدول إلى استحضار العقل والجوانب التارخية والحقوقية لوحدتنا الترابية”.

وأكد بوانو ” أن جلالة الملك محمد السادس نصره الله تحددث عن الدبلوماسية الرلمانية ودورها في الدفاع عن الوحدة الترابية، ونحن كبرلمانيين مجندون وراء هذا التوجيه الملكي، حيث سيكون أولى أولويتنا للإشتغال في جميع المنتديات واللقاءات الدولية للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة”.

مقالات مشابهة

  • المغرب يعيد رسم دينامية التغيير في ملف الصحراء بقيادة جلالة الملك
  • التويزي لـRue20: انتصارات المغرب في ملف الصحراء المغربية جاء بفضل الدور الفعال لجلالة الملك
  • بوانو لـRue20: خطاب جلالة الملك هو دعوة لباقي الدول إلى استحضار العقل والجوانب التارخية والحقوقية لوحدتنا الترابية
  • النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة افتتاح البرلمان
  • الملك في خطاب افتتاح البرلمان: أغلبية دول الاتحاد الأوروبي تدعم مغربية الصحراء
  • جلالة الملك: قضية الصحراء تمر من مرحلة التدبير إلى مرحلة التغيير
  • تطورات قضية الصحراء تهيمن على خطاب افتتاح البرلمان
  • الملك في افتتاح البرلمان: أشكر الرئيس ماكرون على دعم فرنسا الصريح لمغربية الصحراء
  • الملك يرأس الجمعة افتتاح البرلمان