جدد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الجمعة، التأكيد على "ضرورة وقف" الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان، و"تكثيف جهود التوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة"، مؤكداً أن الأردن لن يكون ساحة للصراعات الإقليمية.

ودعا المجتمع الدولي لتنسيق "استجابة فورية فاعلة للكارثة الإنسانية" في قطاع غزة، لدى مشاركته في أعمال قمة دول جنوب أوروبا "ميد 9" بمدينة بافوس القبرصية، اليوم الجمعة، حسبما أوردت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

عاجل/ جلالة الملك عبدالله الثاني يعقد اجتماعا رباعيا ضم الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على هامش قمة دول جنوب أوروبا "ميد 9"، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد#بترا…

— Jordan News Agency (@Petranews) October 11, 2024

وأوضح أن "مضاعفة المساعدات الإغاثية والطبية وضمان وصولها لكل مناطق القطاع، أمر أساسي لإنقاذ حياة المدنيين الأبرياء".

وحذر من "التبعات الخطيرة لتوسع دوائر العنف والنزوح واستمرار الأعمال العدائية بحق الفلسطينيين بالضفة الغربية، والانتهاكات على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس".

عاجل/جلالة الملك: مضاعفة المساعدات الإغاثية والطبية وضمان وصولها لكل مناطق القطاع أمر أساسي لإنقاذ حياة المدنيين الأبرياء

— Jordan News Agency (@Petranews) October 11, 2024

وأعاد العاهل الأردني التأكيد على أنه "لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين".

وعقدت قمة "ميد 9" بمشاركة قادة دول جنوب أوروبا، وقادة وممثلين عن الاتحاد الأوروبي، وتضم قبرص، وإسبانيا، وفرنسا، واليونان، وإيطاليا، ومالطا، والبرتغال، وسلوفينيا، وكرواتيا.

عاجل/ الملك يلتقي في بافوس الرئيسين القبرصي والفرنسي ورؤساء وزراء إيطاليا واليونان وسلوفينيا ومالطا#بترا#الاردن

— Jordan News Agency (@Petranews) October 11, 2024

وأشار العاهل الأردني إلى "أهمية الشراكة" بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي، مثمنا الدعم الأوروبي للمشاريع التنموية في المملكة، ولخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

ونوه إلى أن الأردن "يضطلع بواجبه الإنساني تجاه اللاجئين السوريين على أراضيه، ما يستدعي تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته بدعم اللاجئين والدول المستضيفة لهم".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مناطق القطاع حل عادل وشامل أهمية الشراكة الأردن غزة وإسرائيل لبنان فلسطين الأردن سوريا

إقرأ أيضاً:

سفير الإتحاد الأوروبي: ندعم الموقف المصري في حل القضية الفلسطينية بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإقامة الدولتين

أكد سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان بيرجر، دعم الاتحاد الأوروبي للموقف المصري في حل القضية الفلسطينية، والذي يتمثل في ضرورة الوقف الفوري لإطلاق  النار.

وشدد سفير الاتحاد الأوروبي كريستيان بيرجر علي ضرورة  إطلاق سراح الرهائن والمحتجزين وكذلك إيجاد حل سياسي ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

واوضح بيرجر أن نوقف الاتحاد الأوروبي من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي واحد منذ ٤٠ عاما، موضحا أن  الاتحاد خرج بمصلحة حل الدولتين وهو السبيل لحل هذا الصراع، مشددا علي أن  اي حل يجب أن يستند علي هذا الحل.
واضاف أن  الاتحاد الأوروبي يدعم إقامة الدولة الفلسطينية بكافة الأشكال، كما أن يساعد في بناء المؤسسات الفلسطينية.

وأشار إلى أنهم يشعرون بالمعاناة الجمة بسبب الأوضاع  في غزة والتي يعاني منها الفلسطينية عقب طوفان الأقصى والرد الفعل الإسرائيلي، مضيفًا أنهم مع موقف وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، إيجاد حل سياسي دائم للقضية الفلسطينية.

وكانت قد بدأت منذ قليل  الندوة التي تنظمها  نقابة الصحفيين لسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، كريستيان بيرجر تحت عنوان "مصر والاتحاد الأوروبى.. من التعاون إلى الشراكة الاستراتيجية فى ظل تطورات المنطقة".

وتعقد الندوة بحضور السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، والدكتورة عزة هاشم مديرة مركز الحبتور للأبحاث.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان
  • عاهل الأردن يدعو إلى ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية
  • ملك الأردن يؤكد ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان
  • سفير الإتحاد الأوروبي: ندعم الموقف المصري في حل القضية الفلسطينية بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإقامة الدولتين
  • بعد زيادتها.. نقيب المسعفين يطالب بنسبة من رسوم الخدمات غير الطارئة للعاملين
  • الأغلبية الحكومة تدين "آلة الحرب الإسرائيلية" في غزة ولبنان وترفض قرار محكمة العدل الأوروبية
  • سلمه رساله من العاهل الأردني : الرئيس المصري ووزير خارجية الأردن يبحثان التصعيد الخطير بالمنطقة
  • العاهل الأردني لوزير الخارجية البريطاني: الخطوة الأولى للتوصل إلى تهدئة شاملة بالمنطقة هي وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ولبنان
  • رشقة الصواريخ تجاه صفد هي الأعنف منذ بدء الحرب / شاهد