الشارقة (وام)
أطلقت جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات «لجنة المكتبات الأكاديمية والمراكز البحثية» على مستوى الدولة برئاسة عبدالله خليفة الحفيتي الرئيس الأكاديمي المساعد لشؤون المكتبات في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، بهدف دعم وتعزيز الشراكات والممارسات المهنية في هذا القطاع الحيوي.
تسعى اللجنة لتصبح مرجعا استشاريا لدعم المكتبات الأكاديمية والمراكز البحثية في الدولة، وتوحيد الجهود المبذولة لتحقيق المعرفة المفتوحة وترسيخ مجتمع المعرفة الذي يُعد أساسا لتحقيق التنمية المستدامة.


وقال فهد المعمري، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات: «تسعى اللجنة إلى تحسين الممارسات المهنية في المكتبات الأكاديمية من خلال الشراكات الفعّالة والتعاون المثمر بين المؤسسات مع التركيز على الابتكار ومشاركة المصادر لتحقيق جودة أفضل في الخدمات المقدمة».
وأشار إلى أن اللجنة ستركز على تطوير القدرات المهنية للعاملين في قطاع المكتبات من خلال تقديم برامج تدريبية وورش عمل مخصصة لتحسين مهاراتهم وتعزيز أدائهم الوظيفي.
وقال «يأتي ذلك ضمن هدفها الأكبر لتعزيز التعاون بين المكتبات الأكاديمية والمراكز البحثية، بما يسهم في تبادل المعرفة والخبرات بين هذه المؤسسات، مما سيؤدي إلى تحسين جودة الخدمات المكتبية المقدمة للطلاب والباحثين».
ونوه إلى أن اللجنة ستلعب دورا محوريا في دعم البحث العلمي عبر تمكين الوصول إلى مصادر المعرفة المفتوحة، ما سيساعد في تسهيل عملية الوصول إلى المعلومات وصولا لتعزيز البحث العلمي في الدولة، مؤكدا أن اللجنة ستقدم الدعم اللازم للمكتبات الأكاديمية لتمكينها من القيام بدورها كمنصات أساسية لتبادل المعرفة والابتكار.
من جانبه، قال الدكتور عبدالله الحفيتي إن "الهدف الرئيسي من هذه اللجنة هو مد جسور التعاون وتبادل المعرفة بين المكتبات الأكاديمية ومراكز البحوث وتبني أفضل الممارسات المعتمدة في هذا القطاع الحيوي، ونسعى من خلالها إلى التعرف على تجارب الآخرين، ومعرفة المشاريع التي تعمل عليها الجامعات حاليًا ومواجهة التحديات التي تواجه المكتبات ومراكز البحوث اليوم"، مشيرا إلى أن اللجنة ستدعو قريبا اجتماعا للمكتبات الأكاديمية ومراكز البحوث على مستوى الدولة لاختيار أعضاء يمثلون هذه المؤسسات.
وأوضح أن اللجنة، بالتعاون مع مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات، ستعقد اجتماعين رئيسيين سنويًا لمناقشة التقدم المحرز ومواجهة التحديات. كما تخطط جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات لمخاطبة الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية في الدولة للإعلان عن تأسيس اللجنة مع تحديد موعد لعقد الاجتماع التأسيسي خلال الفترة المقبلة والذي سيشهد مناقشة استراتيجيات العمل وخطط التطوير المستقبلية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات جمعیة الإمارات للمکتبات أن اللجنة

إقرأ أيضاً:

قوى النواب تبدأ مناقشة قانون العمل الأسبوع المقبل

كتب- نشأت علي:

أعلن النائب عادل عبدالفضيل عياد، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن اللجنة ستبدأ مناقشة مشروع قانون العمل الجديد الأسبوع المقبل، لافتاً إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعات مكثفة بدءاً من يوم الأحد بالأسبوع القادم لمناقشة مشروع القانون.

وأكد رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن إنجاز قانون العمل على رأس أولويات اللجنة، وهناك حرص على سرعة إنجازه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وجه بسرعة إصدار قانون العمل.

وقال عبد الفضيل، إن اللجنة حريصة على سرعة إصدار قانون العمل والخروج بمشروع قانون متوازن ومتكامل وأن يكون هناك توافق عليه من جميع أطراف العملية الإنتاجية، بهدف إصدار قانون يُعزز علاقات العمل ويسهم في وجود علاقة متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية ويحقق المزيد من الأمان الوظيفي للعامل ويكفل له كافة حقوقه الوظيفية، كما يحدد واجبات والتزامات العامل، ويُشجع على الاستثمار واستقرار بيئة العمل.

وأشار إلى أن مشروع قانون العمل يستهدف معالجة أوجه القصـور بقانون العمل الحالي الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، وأن يكون متسقا مع النصوص الدستورية ومع المبادئ الدستورية التي قررتها المحكمة الدستورية العُليا، واتفاقيات منظمة العمل الدولية.

وأوضح رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أن مشروع القانون يستهدف تعزيز أهمية التدريب والتأهيل للعامل وكذلك السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

مقالات مشابهة

  • لجنة التأليف والترجمة والنشر
  • "الإمارات للمكتبات" تطلق "لجنة المكتبات الأكاديمية"
  • ورشة فنية حول (فن الزخرفة والتذهيب) في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية
  • “الإمارات للمكتبات” تطلق “لجنة المكتبات الأكاديمية والمراكز البحثية”
  • قوى النواب تبدأ مناقشة قانون العمل الأسبوع المقبل
  • حمدان بن محمد: تجربة الإمارات التنموية فريدة ونموذجها القيادي ملهم
  • حماس وفتح تتفقان على تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة
  • حماس وفتح تتفقان على إدارة قطاع غزة
  • قناة: اتفاق بين حماس وفتح على تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة