القاهرة - دعت جامعة الدول العربية، إلى حشد الجهود لتوفير وتمويل الخدمات الشاملة الخاصة بالصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي، من خلال تحديد الأولويات في تقليل العوامل المحتملة للتأثير الضار على صحة الأفراد النفسية، وخلق بيئات تشجع على تعزيز الصحة النفسية.

وشددت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف 10 أكتوبر من كل عام، على ضرورة تضافر كافة الجهود من أجل العمل على جعل النظم الصحية تستجيب بشكل كاف لاحتياجات المصابين بالاضطرابات النفسية.

وأكدت أهمية العمل من أجل إدماج الصحة العقلية في الرعاية الصحية الأولية بغية ضمان عدم ترك أحد خلف الركب وتنفيذ التدابير اللازمة لتعزيز وتحسين الصحة العقلية والرفاه، بما في ذلك توسيع نطاق خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي، ووضع خطط منتظمة ومستدامة لتعزيز الصحة النفسية والعقلية.

ونوهت أبو غزالة بأن منظمة الصحة العالمية تحيي اليوم العالمي للصحة النفسية هذا العام تحت شعار: "لقد حان الوقت لإعطاء الأولوية للصحة النفسية في مكان العمل"، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بالصحة النفسية في جميع أنحاء العالم، وحشد الجهود لدعم أولئك الذين يعانون من مشاكل الصحة النفسية، وجعل العالم مكانا أفضل، وكذلك لتسليط الضوء على الصلة الحيوية بين الصحة النفسية والعمل، مما يمكن لبيئات العمل الآمنة والصحية أن تعمل كعامل وقائي للصحة النفسية.

كما أشارت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إلى أن الصحة النفسية حق أساسي من حقوق الإنسان، وأن لكل شخص الحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة النفسية يمكن بلوغه، حيث يشمل ذلك الحق في الحماية من مخاطر الصحة النفسية.

ولفتت إلى أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ظروف العمل غير الصحية يمكن أن تشكل مخاطر كبيرة تؤثر على الصحة النفسية وجودة الحياة بشكل عام، بما ينعكس أيضا على المشاركة أو الإنتاجية في العمل، كما أن الأزمات الإنسانية والنزاعات والكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ المتعلقة بالصحة العامة تؤدى إلى معاناة نفسية وصدمات تهدد صحة الناس ورفاههم وتقوض الجهود الرامية إلى التعافي.

وأوضحت أبو غزالة أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تولي اهتماما كبيرا بموضوع الصحة النفسية، منوهة في هذا الصدد بإدراج موضوع دعم وتعزيز الصحة النفسية ضمن الموضوعات الصحية على جدول أعمال اجتماع الدورة غير العادية لمجلس وزراء الصحة العرب الذي عقد في عام 2023، وذلك في ضوء الإعداد والتحضير للدورة الخامسة للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الصحة النفسیة الدول العربیة للصحة النفسیة الصحة العقلیة

إقرأ أيضاً:

الإيسيسكو تشارك في تنظيم مائدة مستديرة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، مائدة مستديرة تحت شعار: "جميعا من أجل الصحة النفسية ورفاهية الشباب"، لنشر الوعي بأهمية تضافر الجهود على جميع المستويات لمعالجة قضايا الصحة النفسية، ومواكبة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية. وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية.

أنشطة متنوعة في احتفال الثقافة بالأقصر بذكرى انتصارات أكتوبر الثقافة تواصل احتفالها بذكرى نصر أكتوبر بعروض وورش فنية بالبحر الأحمر ثلاثية روائية للكاتب سلمان رشدي هي الأولى بعد نجاته من محاولة القتل أتوبيس الفن يقدم جولات متنوعة للأطفال ضمن احتفالات الثقافة بذكرى نصر أكتوبر ليست نجمة أدبية في الصين|لماذا يرشح العالم امرأة صينية للفوز بنوبل للآداب؟ الجمعة.. حفل لفريق حافظ وبستان بمكتبة الإسكندرية أكتوبر في الاستراتيجيات العالمية بالعدد الجديد لمجلة مصر المحروسة انطلاق أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة التراث في العالم الإسلامي بمدينة شوشا دراسة حديثة| تارتيسوس.. حضارة غامضة وتقنيات بناء متقدمة الأربعاء.. افتتاح معرضي محطات لفتحي عفيفي وخيال مآته لإبراهيم غزالة الثقافة والصحة النفسية 

 

وفي كلمته بافتتاح أعمال المائدة، اليوم الأربعاء (9 أكتوبر 2024) بمقر وزارة الشباب والثقافة  -قطاع الشباب- بالرباط، تطرق الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، إلى العلاقة التي تربط الصحة النفسية بالثقافة، حيث إن الأنشطة الثقافية تساهم في الحد من الأمراض والاضطرابات النفسية، وقدم نبذة عن برنامج الإيسيسكو لوقف التنمر، الذي يشمل عقد مجموعة من الورش والمحاضرات التربوية والمسابقات المتنوعة.

ومن جانبها أشادت راماتا ألمامي مباي، رئيسة قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية في الإيسيسكو، بالشراكة المثمرة بين المنظمة والوزارة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، التي توجت بعقد هذه المائدة، مستعرضة جهود الإيسيسكو في مجال الصحة والرعاية النفسية.

وفي كلمة محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية، التي ألقاها نيابة عنه مصطفى المسعودي، الكاتب العام لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب-، نوه بالشراكة المتميزة التي تجمع الوزارة بالإيسيسكو، والمتجسدة في عدد من البرامج والمشاريع.

ومن جانبه، أشار إسماعيل تقي، رئيس قسم تيسير التجارة بالمركز الإسلامي لتنمية التجارة، إلى أن الصحة النفسية تعتبر إحدى محددات توازن المجتمع لتحقيق التنمية على مختلف الأصعدة، وأن المركز يولي اهتماما كبيرا للشباب.

واستعرض فؤاد شفيقي، المفتش العام للشؤون التعليمية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمملكة المغربية، استراتيجية الوزارة لمكافحة العنف المدرسي.

وعقب الجلسة الافتتاحية، تم الإطلاق الرسمي لدليل الإسعافات النفسية الأولية، وإطلاق القصة الحوارية "أرني ابتسامتك" التي تتناول ظاهرة التنمر بالمدارس، للكاتبة المصرية هجرة محمود الصاوي أحمد، ثم الإعلان عن الفائزين في مسابقة إعداد رسومات القصة، حيث فاز بالمركز الأول الفنان بدر رحاوي، وبالمركز الثاني الفنان أسامة أوتروت، وبالمركز الثالث الفنان يوسف رحالي، من المملكة المغربية.

كما تم الإعلان عن الفائزين بمبادرة مختبر الابتكار-الشباب صناع التغيير لعام 2024، التي تم إطلاقها بشراكة بين الإيسيسكو ووزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، في إطار المنتدى الدولي للإيسيسكو "من الشباب لأجل الشباب".

وتناولت الجلسة الأولى من المائدة المستديرة "مواجهة تحديات الصحة النفسية في أوقات الأزمات: استخلاص الدروس من أفضل الممارسات ودراسات الحالة"، فيما ناقشت الجلسة الثانية: "برنامج الإيسيسكو لوقف التنمر: تعزيز المعرفة المشتركة لبناء مستقبل نفسي قوي للأطفال والشباب".

مقالات مشابهة

  • المسرة ينظّم معرضًا توعويًا بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية
  • منظمة الصحة العالمية تحي اليوم العالمي للصحة النفسية
  • «الصحة»: إنارة 24 مستشفى بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية
  • هذا ما أوصى به الحوار الوطني في اليوم العالمي للصحة النفسية
  • اليوم العالمي للصحة النفسية 2024.. هل وظيفتك تؤذيك؟
  • اليوم العالمي للصحة النفسية..نصائح للتخلص من المشاكل الرقمية لسلامة الصحة العقلية
  • اليوم العالمي للصحة العقلية.. 8 نصائح للرفاهية النفسية
  • الإيسيسكو تشارك في تنظيم مائدة مستديرة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية
  • القاهرة للتنمية تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية