اتهمت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية، الجمعة، بإرسال طائرات مسيرة إلى مجالها الجوي من أجل إلقاء "عدد كبير" من المنشورات الدعائية المعادية للنظام، وذلك على وقع تراجع العلاقات بين الكوريتين إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية، في بيان، إن الجنوب أرسل طائرات مسيرة حلقت فوق العاصمة بيونغ يانغ هذا الأسبوع والأسبوع الماضي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية.



وأضافت الوزارة أن هذا الاختراق يتطلب إجراء للرد، مشيرة إلى أن المنشورات الملقاة في سماء كوريا الشمالية حملت "افتراءات شنيعة".


وبحسب ما نقلته الوكالة ذاتها، فإن خارجية كوريا الشمالية حذرت من أن إطلاق طائرات مسيرة في مجالها الجوري  "يمكن اعتباره هجوما عسكريا"، مشددة على أن ذلك يعد "استفزازا خطيرا لا يطاق ولا يغتفر".

وأكدت الخارجية "كل قواتنا الهجومية (...) جاهزة للتحرك في أي لحظة".

في المقابل، نفت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إرسال إي طائرات مسيرة إلى الشمال.

وقال مسؤول في هيئة الأركان المشتركة في الجيش الكوري الجنوبي، إن الجيش "لم يرسل ابدا طائرة مسيرة إلى كوريا الشمالية"، لكنه أشار إلى أنهم يتحققون مما إذا كان ذلك قد تم من قبل "مجموعات مدنية"، وفقا لوكالة فرانس برس.

يشار إلى أن ناشطين في كوريا الجنوبية دأبوا خلال السنوات الماضي على إرسال منشورات دعائية إلى الشمال عبر الحدود، الأمر الذي يثير غضب بيونغ يانغ بشدة.

وردا على ذلك، أرسلت كوريا الشمالية في أكثر من مناسبة آلاف البالونات المحملة بالقمامة إلى الجنوب منذ أيار /مايو الماضي.


وكانت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يو جونغ، وصفت قذائف القمامة بأنها "هدية من أعماق القلب" ردا على تصرفات الجنوبيين الذين أطلقوا بالونات تحمل منشورات دعائية تجاه جيرانهم. ومن جانبها، تعهّدت سيول باتخاذ إجراءات "يصعب على كوريا الشمالية تحملها" في حال عدم توقف بيونغ يانغ عن مضايقاتها.

والعلاقات بين الكوريتين في أدنى مستوياتها منذ سنوات مع تكثيف كوريا الشمالية اختبارات الأسلحة وإطلاق بالونات محمّلة نفايات باتجاه جارتها الجنوبية.

وعلقت كوريا الجنوبية كذلك العمل باتفاق عسكري يهدف إلى خفض التوتر، وعاودت التدريبات بالرصاص الحي في جزر حدودية وقرب المنطقة المنزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية إلى شطرين.

ولا تزال الكوريتان تقنيا في حالة حرب لأن النزاع الذي اندلع بينهما من 1950 إلى 1953 انتهى بهدنة وليس باتفاق سلام، وفقا لوكالة فرانس برس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية كوريا الشمالية بيونغ يانغ كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية كوريا الشمالية بيونغ يانغ المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کوریا الشمالیة طائرات مسیرة بیونغ یانغ

إقرأ أيضاً:

وسط تعديل الدستور .. قرار عاجل لـ كوريا الشمالية بشأن جارتها الجنوبية

أعلن جيش كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، عن قطع كل الطرق وخطوط السكك الحديدية المرتبطة بكوريا الجنوبية.

وحسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، قالت قوات كوريا الشمالية إنها ستقطع الطرق والسكك الحديدية المتصلة بجارتها الجنوبية بشكل كامل اعتبارا من الأربعاء، وستعزز المناطق على جانبها من الحدود.

يأتي ذلك بعد أن ذكرت وسائل إعلام أن كوريا الشمالية عقدت اجتماعًا برلمانيًا رئيسيا لتعديل الدستور، لكنها لم تكشف عن تفاصيل حول ما إذا كانت قد أزالت البنود المتعلقة بالتوحيد أو حددت الحدود الإقليمية بما يتماشى مع أمر أصدره الزعيم كيم جونج أون.

تعديل الدستور

ووفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية، قررت كوريا الشمالية بالإجماع تعديل واستكمال أجزاء من دستورها الاشتراكي خلال الجلسة الحادية عشرة لمجلس الشعب الأعلى الرابع عشر، التي عُقدت يومي الاثنين والثلاثاء في بيونج يانج.

ولكن وسائل الإعلام الرسمية لم تذكر ما إذا كانت البلاد قد أوضحت الحدود الإقليمية، بما في ذلك الحدود البحرية، وحذفت الإشارات إلى التوحيد في الدستور المعدل، كما أمر كيم في يناير. كما أنه لم يحضر اجتماع مجلس الشعب الأعلى هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية توجه اتهاما خطيرا لجارتها الجنوبية
  • سيؤول تنفي اتهامات جارتها حول إرسال مسيّرات لبيونغ يانغ
  • كوريا الشمالية تتهم جارتها الجنوبية بإلقاء منشورات على عاصمتها باستخدام المسيرات
  • كوريا الشمالية تهدد برد انتقامي على تحليق طائرات مسيرة جنوبية فوق بيونغ يانغ
  • كوريا الجنوبية تدعو إلى الاتحاد ضد التعاون العسكري بين بيونغ يانغ وموسكو
  • كوريا الشمالية تقطع جميع الطرق والسكك الحديدية مع كوريا الجنوبية
  • بيونغ يانغ تقرر إغلاق الحدود مع كوريا الجنوبية “بشكل دائم”
  • جيش كوريا الشمالية يعلن قطع كل الطرق وخطوط السكك الحديدية المرتبطة بكوريا الجنوبية
  • وسط تعديل الدستور .. قرار عاجل لـ كوريا الشمالية بشأن جارتها الجنوبية