أكد المهندس ياسر قورة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، والهيئة الاستشارية العليا للحزب، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الإريترية أسمرة، وسط استقبال الرئيس الإريتري «أسياس أفورقي»، على رأس مستقبليه، تؤكد عمق العلاقات المصرية الإريترية وأهميتها.

دور مصر البارز في تحقيق الأمن والاستقرار 

أضاف المهندس ياسر قورة خلال تصريحات لمحرري الملف، أن الزيارة تؤكد الدور المحوري الذي تلعبه مصر في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وشدد عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب على أن زيارة الرئيس السيسي، وعقد القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال، يؤكد أن مصر تدعم الحكومات الشرعية مثلما هو في الصومال والسودان ضد الميليشيات والجماعات الإرهابية، وذلك بناء على طلبها وليس تدخلا في سيادة أي دولة.

وأوضح عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب هذه الزيارة التاريخية، تأتي في وقت حساس تمر فيه المنطقة بظروف أمنية وسياسية معقدة، ما يجعل تعزيز التعاون الإقليمي والتنسيق بين الدول أمرا ضروريا لضمان استقرار المنطقة بأسرها.

وثمن عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب، قرار الرئيس السيسي مع رئيسي الصومال وإريتريا، بتشكيل لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية الدول الثلاث للتعاون الاستراتيجي بجميع المجالات، مشيرا الى ان تشكيل اللجنة يعمق الدور المصري بالقرن الإفريقي.

الأمن والاستقرار في المنطقة وخاصه في هذا الوقت 

وأشار عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والهيئة الاستشارية العليا للحزب أن هذه الزيارة والاجتماع الثلاثي لرؤيا مصر وإريتريا والصومال، ترتبط بالأمن والاستقرار في المنطقة خاصة في هذا التوقيت الذي يشهد أمران أولهم الأحداث الجارية في الصومال وتهديد امنها القومي وثانيهم هو ما تشهده المنطقة من تصعيد الجانب الإسرائيل، فيما يتعلق بعدوانها على غزة وزعزعة الاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن إريتريا من الدول المتشاطئة على البحر الأحمر وخليج عدن.

هذا وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه اتفق خلال مباحثاته فى إريتريا على تقديم كافة أشكال الدعم لـ الصومال، تحقيقًا لرؤية الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود من أجل استعادة الأمن والأمان فى الصومال بواسطة جيشه الوطني.

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه تناول مقترحات عملية لتقديم هذا الدعم ثنائيًا وبصورة مشتركة فضلًا عن دعم الجهود الإقليمية والدولية، لحفظ وبناء السلام فى الصومال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمن والاستقرار حزب الوفد الهيئة الاستشارية التعاون الإقليمي الأمن والاستقرار

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا حققت أهدافا سياسية كبيرة

أكد النائب عمرو القطامي، عضو مجلس النواب، الأهمية الكبيرة التي انطوت عليها زيارة الرئيس السيسي لإريتريا ولقائه بالرئيس اسياس افورقي والرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، قائلا: الزيارة جاءت في وقتها تماما وحققت أهدافها السياسية والاستراتيجية كاملة وأكدت حضور مصر في القرن الأفريقي.

تعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية

ولفت عمرو القطامي، في بيان، إلى أن الزيارة عكست حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الأفريقية، وخاصة إريتريا، بما يسهم في تحقيق الاستقرار والتنمية في منطقة القرن الأفريقي، كما أكدت يقظة الدولة المصرية إزاء الاضطرابات في المنطقة والقلق في منطقة القرن الأفريقي على وجه الخصوص خلال الفترة الأخيرة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن زيارة إريتريا ستساهم في تعزيز العلاقات بين مصر وإريتريا وتحقيق مصالح البلدين، وتعزيز جهود التنمية المستدامة التي تسعى إليها مصر في إطار رؤية 2030، لافتا إلى أن مصر تعمل بشكل مستمر على تعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجه القارة.

أهمية استراتيجية كبرى

واختتم أن زيارة الرئيس السيسي لها أهمية استراتيجية كبرى كذلك، لبحث استقرار منطقة القرن الافريقي وأمن البحر الأحمر وهو البوابة الاستراتيجية لمصر من جهة الشرق، قائلا: زيارة ناجحة ولافتة وفي توقيت مهم من جانب القيادة السياسية المصرية.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا حققت أهدافا سياسية كبيرة
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسى لإريتريا تسهم فى استقرار منطقة القرن الإفريقي
  • وكيل إفريقية النواب: زيارة السيسي لإريتريا أكدت حرص مصر على حماية منطقة القرن الأفريقي
  • "الوفد": زيارة الرئيس السيسي لإريتريا جاءت في توقيت مهم وتشكيل اللجنة الثلاثية يعمق الدور المصري بالقرن الإفريقي
  • إشادة برلمانية بالقمة الثلاثية وزيارة الرئيس السيسي لإريتريا .. نواب: تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • تفاصيل زيارة الرئيس السيسي لإريتريا (صور)
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • نائب: زيارة الرئيس لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • حزب "المصريين": زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعميق للدبلوماسية المصرية في منطقة القرن الأفريقي