عبر الملك محمد السادس، في خطابه في افتتاح البرلمان، الجمعة، عن شكره الجزيل للجمهورية الفرنسية ورئيسها إيمانويل ماكرون على خلفية الموقف الجديد لباريس من قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وسجل الملك في خطابه أمام النواب والمستشارين البرلمانيين أنه ومنذ اعتلاءه العرش قد دعا إلى الإنتقال من مقاربة رد الفعل إلى أخذ زمام المبادرة، والتحلي بحس الإستباقية في الدفاع عن الوحدة الترابية للملكة، مؤكدا انه استخدم كافة الوسائل المتاحة للتعريف بعدالة هذه القضية.

وأضاف « واليوم ظهر الحق والقضايا العادلة تنتصر دائما.. وهاهي الجمهورية الفرنسية تدعم الوحدة الترابية للمملكة »

وتابع الملك « وبهذه المناسبة أتقدم بأصدق عبارات الشكر للجمهورية الفرنسية وفخامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا الدعم الصريح لمغربية الصحراء « .

وأضاف بأن « هذا التطور الإيجابي، ينتصر للحق والشرعية، ويعترف بالحقوق التاريخية للمغرب، لاسيما أنه صدر عن دولة كبرى، عضو دائم بمجلس الأمن، وفاعل مؤثر في الساحة الدولية. وذلك بالإضافة إلى أن فرنسا تعرف جيدا، حقيقة وخلفيات هذا النزاع الإقليمي. »

وسجل الملك أن هذا الموقف  الفرنسي يندرج في إطار الدينامية الإيجابية، التي تعرفها مسألة الصحراء المغربية، والتي ترتكز على ترسيخ سيادة المغرب على ترابه، وعلى توسيع الدعم لمبادرة الحكم الذاتي.

وتابع الملك « وهكذا، فقد تمكنا، والحمد لله، من كسب اعتراف دول وازنة، ودائمة العضوية في مجلس الأمن، كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ».

كما عبر الملك أيضا عن اعتزازه » بمواقف الدول العربية والإفريقية الشقيقة، التي تساند، بكل وضوح والتزام، الوحدة الترابية للمملكة، لاسيما تلك التي فتحت قنصليات لها في العيون والداخلة ».

كلمات دلالية الصحراء المغرب برلمان خطاب فرنسا ملكي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصحراء المغرب برلمان خطاب فرنسا ملكي الوحدة الترابیة

إقرأ أيضاً:

خفض النفقات وزيادة الضرائب.. الحكومة الفرنسية الجديدة تعلن ميزانية تقشف

قدمت الحكومة الفرنسية الجديدة المنتمية لتيار يمين الوسط، بقيادة رئيس الوزراء ميشيل بارنييه، ميزانية تقشف تهدف إلى مواجهة الدين الوطني المرتفع.
ووفقا لشرح قدمته الحكومة بعد اجتماع وزاري اليوم الخميس، تهدف الخطة لادخار 60 مليار يورو إضافية (5ر65 مليار دولار) وجمعها العام المقبل.

تتوقع السلطات مشاركة حوالي 15 ألف شخص في المسيرات في أكثر من 100 مدينة في البلاد بما في ذلك #باريس وبوردو ونانت#اليوم #فرنساhttps://t.co/dsI5IkJpCX pic.twitter.com/2ZMnkuJwKL— صحيفة اليوم (@alyaum) September 7, 2024خفض النفقاتومن المتوقع أن يأتي ثلثا المبلغ من خفض النفقات، وأن يأتي الثلث المتبقي من زيادة الضرائب التي تستهدف الشركات مرتفعة العائدات والأسر مرتفعة الدخل.
أخبار متعلقة لم تحصل على الأغلبية.. المعارضة تفشل في سحب الثقة من الحكومة الفرنسيةزلزال بقوة 5 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدةلمعالجة الوضع الإنساني الحرج.. المملكة تعلن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطينيشار إلى أن المفوضية الأوروبية بصدد القيام بإجراء يتعلق بعجز الموازنة المرتفع للغاية ضد فرنسا. ويتعين على فرنسا أن تقدم خطة موحدة لبروكسل بحلول نهاية أكتوبر.
وتتوقع فرنسا في العام الجاري، وصول عجز الموازنة إلى 1ر6 % على أن يتم خفضه إلى 5 % بحلول عام 2025 وأن يعود لما دون المستوى الأوروبي المحدد عند 3 % بحلول 2029 .

مقالات مشابهة

  • المغرب يعيد رسم دينامية التغيير في ملف الصحراء بقيادة جلالة الملك
  • بوانو لـRue20: خطاب جلالة الملك هو دعوة لباقي الدول إلى استحضار العقل والجوانب التارخية والحقوقية لوحدتنا الترابية
  • الملك: نشكر كل الدول التي تتعامل اقتصاديا واستثماريا مع الأقاليم الجنوبية كجزء لا يتجزأ من التراب الوطني
  • جلالة الملك: قضية الصحراء تمر من مرحلة التدبير إلى مرحلة التغيير
  • جلالة الملك يخاطب البرلمانيين : تتحملون مسؤولية الدفاع عن مغربية الصحراء وإقناع الجهات التي لاتزال تعادي وحدتنا الترابية
  • الملك في افتتاح البرلمان: أشكر الرئيس ماكرون على دعم فرنسا الصريح لمغربية الصحراء
  • رئيس مجلس الأمة الجزائري يرفع اللهجة ضد اليمين الفرنسي ويؤكد أن هجرة مواطنيه كانت دائما لصالح باريس
  • خفض النفقات وزيادة الضرائب.. الحكومة الفرنسية الجديدة تعلن ميزانية تقشف
  • مستقبل غير واضح المعالم وتوتر مستمر بالعلاقات الجزائرية الفرنسية