الجزيرة:
2024-10-11@19:22:33 GMT

حلفاء حزب الله يتخلون عنه وخصومه يقاتلون إلى جانبه

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

وضمن أبرز هذه التحولات السياسية فاجأ رئيس التيار الوطني الحر، جبران باسيل  الجميع باتخاذه موقفا متباعدا عن المقاومة، وهو الذي كان معروفا بتحالفه الوثيق مع حزب الله.

بانر فوق السلطة (الجزيرة)

وصرح باسيل في برنامج تلفزيوني قائلا: "إيران ما فيها تحارب في لبنان، لأن لديها وسائل وساحات أخرى مثل سوريا والعراق وغيرها، ونحن لا نؤيد إستراتيجيتها من الأساس"، ويمثل هذا التصريح تحولا كبيرا في مواقف باسيل، الذي كان يشارك حزب الله احتفالاته بالانتصارات العسكرية.

وفي سياق مماثل، برز موقف السياسي إياد وهاب، الذي لطالما استفاد من الدعم الإيراني لمشاريعه، ووجه سلسلة من الانتقادات لإيران مؤخرا، وحذر قائلا: "دافعوا عن لبنان قبل أن تنتقل الحرب إلى شوارع طهران"، وأضاف: "إذا لم ينقل الإيراني المعركة في لبنان فإنها ستحدث في شوارع طهران"، ويتناقض هذا الموقف بشكل صارخ مع تصريحاته قبل عام، حيث كان يمتدح القدرات العسكرية الإيرانية.

وعلى الجانب الآخر، اتخذت الجماعة الإسلامية، المؤيدة لتيار الإخوان المسلمين، موقفا مغايرا، فرغم اختلافها الجذري مع حزب الله في الشأن السوري، أطلقت الجماعة "قوات الفجر" للقتال إلى جانب قوات حزب الله.

وعلق أحد المحللين على هذه التطورات قائلا إنه رغم الفارق في الأحجام والقدرات بين قوات الفجر وحزب الله، فإن هذه الخطوة تمثل دفاعا عن النفس في وجه التهديدات الخارجية، وأضاف: "الجماعة الآن تدافع عن شعبها، وتساعدهم على الدفاع عن أنفسهم".

11/10/2024المزيد من نفس البرنامجترامب يشبه الصراع الإيراني الإسرائيلي بـ"مشاجرة أطفال" ويحذر من حرب عالمية ثالثةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 31 seconds 01:31آفي ديختر يحرض اللبنانيين صراحة على الحرب الأهليةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 55 seconds 00:55الحسيني المدان بالتعامل مع الموساد تنبأ بمقتل نصر الله وحرم قتال الشيعة لإسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 39 seconds 03:39هل كان أبو لهب مسيحيا برأي نائب رئيس التيار العوني اللبناني؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 37 seconds 02:37فوق السلطة.. حرب الإبادة الإسرائيلية تتمدد نحو لبنانplay-arrowمدة الفيديو 27 minutes 45 seconds 27:45معارضون تونسيون يستثمرون تقريرا طبيا للتشكيك في سعيّدplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16سلطات آثار مصر تتخطى الحدود وتحوّل مسجدا لقاعة أعراسplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 00 seconds 01:00من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات arrowمدة الفیدیو حزب الله

إقرأ أيضاً:

مغردون يسخرون من قصف إسرائيل المتكرر لحي المزة بدمشق

وقالت وكالة الأنباء السورية إن 3 صواريخ إسرائيلية أطلقت من الجولان السوري المحتل، وأصابت أحد الأبنية السكنية والتجارية في حي المزة.

وأوضحت الوكالة أن القصف أسفر عن مقتل 7 أشخاص -بينهم نساء وأطفال- وإصابة 11 آخرين، كما ألحق أضرارا مادية كبيرة بالممتلكات الخاصة في المنطقة المحيطة.

وذكرت وسائل إعلام يمنية أن الطبيب اليمني شوقي العود قُتل مع أفراد عائلته في القصف، مشيرة إلى أن العود يعمل أستاذا في العلوم الصيدلانية، ويُدرس في الجامعة السورية الخاصة.

وأدانت وزارة الخارجية السورية ما وصفتها بالجريمة الوحشية بحق المدنيين العزل، وأكدت ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لردع إسرائيل عن الاستمرار في نهجها الإجرامي.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الغارة كانت محاولة لاغتيال عضو رفيع في حزب الله ضالع في تهريب الأسلحة، دون أن يتضح ما إذا كان المسؤول المستهدف من بين القتلى.

ونفت السفارة الإيرانية في سوريا أن يكون هناك قتلى إيرانيون أو مصابون في القصف.

وتأتي الغارة الجديدة بعد أقل من أسبوع على غارة في المنطقة عينِها أوقعت 4 قتلى على الأقل، من بينهم، صهر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي اغتيل بغارة إسرائيلية أواخر الشهر الماضي.

سخرية وتهكم

ورصد برنامج "شبكات" -في حلقته بتاريخ (2024/10/9)- جانبا من تفاعل المغردين على الاستهداف الإسرائيلي المتكرر لحي المزة، الذي يضم مقرات أمنية وعسكرية، إلى جانب عدد من السفارات، من بينها السفارة الإيرانية، ومقار منظمات أممية.

وقال مصعب ساخرا "بات خبر القصف الإسرائيلي لمناطق سيطرة قوات النظام خبرا روتينيا كأنك تخبر صديقك اليوم أنا شربت كأس ماء".

وذهب وليد في الإطار ذاته بقوله "أعتقد إسرائيل إذا طفش طيار من عندهم أو عنده اكتئاب قالوا له اركب الطيارة وروح نفِّس عن غضبك في حي المزة بدمشق".

وطالب حساب يحمل اسم "فان" بضرورة التصدي للقصف الإسرائيلي المتكرر للعاصمة السورية قائلا "طيب وبعدين مع هذه القصة، كل يوم قصف ودمار وأموات.. ما تقوم دفاعات الجو بصد هذا العدوان (فلتتصدى دفاعات الجو للعدوان)؟".

وعرج عامر على الحضور الروسي في سوريا، إذ قال "إسرائيل تقصف حي المزة في دمشق أمام أنظار منظومات الدفاع الروسية التي لم تحرك ساكنا".

9/10/2024المزيد من نفس البرنامجمغردون: عملية الخضيرة تفقد الإسرائيليين الأمان وتدفعهم للرحيلplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 29 seconds 03:29ركود اقتصادي للاحتلال قد يستمر طويلا.. كيف علق إسرائيليون وعرب؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 43 seconds 03:43إشادة بكمين القسام ضد قوة إسرائيلية بجباليا.. ونشطاء: ما خفي أعظمplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 33 seconds 03:33ما قصة "كانوسا" التي قال تبون إنه لن يذهب إليها وكيف علق جزائريون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 14 seconds 03:14ماذا فعل نتنياهو في حمام بوريس جونسون وكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 12 seconds 03:12مغردون: عملية بئر السبع كشفت هشاشة الأمن الإسرائيلي وجبن جنودهplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 06 seconds 03:06المنصات تشيد بقصف حيفا وتعتبره السبيل الوحيد لوقف إسرائيل عند حدهاplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 49 seconds 02:49من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • المنشآت النووية في سيناريوهات المواجهة الإسرائيلية الإيرانية
  • هكذا نفذت القسام كمينا مركبا ضد سرية مشاة إسرائيلية بجباليا
  • نشطاء بعد إصابة مصور الجزيرة بغزة: جريمة إسرائيلية هدفها إسكات الشهود
  • الإعلام البديل يقلب موازين السردية الإسرائيلية في حرب غزة
  • القُبيبة.. قرية غنية بالآثار سلخها الاحتلال عن القدس
  • بعد تفجيرات لبنان.. هل البيجر والووكي توكي مصدر للخطر؟
  • مغردون يسخرون من قصف إسرائيل المتكرر لحي المزة بدمشق
  • التطورات العسكرية في لبنان عبر الخريطة التفاعلية
  • القسام تقصف بالهاون حشود الاحتلال شرقي جباليا