ينشر صدى البلد تصريحات  المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018، بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

وقال وزير شئون المجالس النيابية" إن للصندوق مراقبي حسابات أحدهما الجهاز المركزي للمحاسبات والآخر مراقب مالي مستقل من بين المقيدين لدى البنك المركزي.

وتعرض تقاريرهما على الجمعية العمومية.

بعد موافقة البرلمان النهائية.. سبب تعديلات "صندوق مصر السيادي" بعد موافقة النواب نهائيًا.. تعرف على أهداف تعديلات قانون صندوق مصر السيادي

وأوضح أن صندوق مصر السيادي ليس بوابة خلفية لنقل الأصول وإنما لتعظيم الاستثمارات وزيادة الأرباح ، ويتم نقل الأصول له بقيمتها السوقية وبما لا يقل عن متوسط ثلاثة تقييمات من مقيمين مستقلين.

وقال إن تبعية الصندوق السيادي لمجلس الوزراء تبعية سياسية فقط ، وهذا يتفق مع قواعد الحوكمة، ولم ينص القانون على تبعيته لجهة محددة قبل هذا التعديل وهذه التبعية لا تلغي الاستقلالية بل الصندوق لديه كامل الحرية في الحركة في ضوء الضوابط القانونية.

وأضاف أن صندوق مصر السيادي هو صندوق مستقل له طبيعة استثمارية وتجارية خاصة ولا يشبه الصناديق الحكومية التي تتبع أجهزة الحكومة والهيئات العامة الاقتصادية وطبيعته مختلفة عنها وليس صحيحًا أن الصندوق السيادي يخلو من أي ضوابط رقابية بل على العكس فهو يخضع لضوابط وقيود تتناسب مع طبيعة نشاطه الاستثماري طبقا للقانون فالقوائم المالية للصندوق التي تظهر أرباحه وخسائره وتطور اعماله تعرض على الجمعية العمومية المشكلة من أغلبية من المستقلين.

وختم قائلا: "يتم إرسال نسخة من القوائم المالية السنوية للصندوق إلى رئيس مجلس النواب ، وفي جميع الأحوال يتم العرض على السيد رئيس الجمهورية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البرلمان مجلس الوزراء مجلس النواب البنك المركزي المستشار محمود فوزى صدى البلد صندوق مصر السيادي صندوق مصر السیادی

إقرأ أيضاً:

وزير الشئون النيابية: حرب أكتوبر لها قيمة مستمرة ولن تنتهي..وعلينا تجديد روح العبور

أكد المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، أن حرب أكتوبر لها قيم مستمرة لم ولن تنتهي.

جاء ذلك خلال ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، احتفالاً بمناسبة الذكرى الـ 51 لانتصار أكتوبر المجيد، بعنوان: " نصر أكتوبر.. 51 عاماً على انتصار الإرادة المصرية بـ"معركة العزة"، لمناقشة كيف تحول النصر ليكون رمزا لإرادة المصريين وقدرتهم على تخطي كل الصعاب، علاوة على دور رجل الحرب والسلام الرئيس الراحل أنور السادات في قيادة حرب أكتوبر وما بعدها من عمليات السلام.

وأضاف "فوزي"، أن أكتوبر ليست معركة انتصرنا فيها؛ ولكنها روح العبور التي يجب أن نجددها ونحتفل بها دائمًا، فالقيم المستخلصة من الحرب يجب أن نعممها.

وأوضح ، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية من خلال القناة الوثائقية تؤدي دورا وطنيا كبيرا تستحق عليه التحية.

وأكد أن تفتيش الحرب الأخير كان يحمل رسالة واضحة، وهي أن حرب أكتوبر لها قيم مستمرة لم ولن تنتهي، مهنئًا التنسيقية على استراتيجيتها الجديدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الشئون النيابية: حرب أكتوبر لها قيمة مستمرة ولن تنتهي..وعلينا تجديد روح العبور
  • بعد إقراره نهائيًا.. التفاصيل الكاملة لتعديلات قانون صندوق مصر السيادي
  • برلماني : مجلس الوزراء أمام تحد لإدارة صندوق مصر السيادي وخلق ثروات جديدة
  • بعد نقل تبعيته من الرئاسة.. جدل يحيط بعمل صندوق مصر السيادي
  • النائب هاني العسال: تعديل قانون صندوق مصر السيادي ضرورة لتعزيز الاستثمار
  • العسال: مجلس الوزراء أمام تحدٍ لإدارة صندوق مصر السيادي لخلق ثروات جديدة
  • نقل تبعيته إلى مجلس الوزراء| تعديلات جوهرية في قانون الصندوق السيادي.. وخبير: استقلالية للتمويل
  • بعد موافقة البرلمان النهائية.. سبب تعديلات "صندوق مصر السيادي"
  • بعد موافقة النواب نهائيًا.. تعرف على أهداف تعديلات قانون صندوق مصر السيادي