أكد الدكتور محمد سليم، وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة الإريترية أسمرة كانت ناجحة وتاريخية وحققت جميع أهدافها، مشيراً إلى أن هذه الزيارة أكدت حرص مصر على حماية منطقة القرن الأفريقي.

وقال " سليم " فى بيان له أصدره اليوم أن هذه الزيارة أكدت على مجموعة من الحقائق المهمة فى مقدمتها الرئاسية ترسيخ الدور التاريخى والمحورى التى تقوم به فى عهد الرئيس السيسى تجاه دول القارة الأفريقية، حتى أصبحت أفريقيا الدائرة الأولى في الزيارات الرئاسية الرسمية.

وأشار إلى الأهمية الكبيرة لهذه الزيارة خاصة أنها تعد أول زيارة لرئيس مصري إلى إريتريا، وهو نهج فريد ونوعي كرره الرئيس عبدالفتاح السيسي مع أكثر من دولة " أنجولا وموزمبيق والنيجر"، إضافة إلى طبيعة التحديات التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، خاصة تهديد أمن الممرات المائية في البحر الأحمر وباب المندب، علاوة على تهديد وحدة وسيادة الصومال.

وكشف الدكتور محمد سليم عن أهمية هذه الزيارة فى ظل ارتباط مصر وإريتريا بآلية دول جوار السودان، وسعي القاهرة لإيقاف الحرب في السودان، والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه، ورفض التدخلات الخارجية في شئونه مشيداً بجميع القضايا التى تم طرحها على طاولة القمة الثلاثية بين مصر والصومال واريتريا والتى أكدت حرص الدول الثلاثة على التعاون والتنسيق والعمل المشترك لمواجهة التحديات والمخاطر التى تحيط بمنطقة القرن الأفريقي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد سليم مصر والصومال مجلس النواب الرئيس مصر الرئيس عبدالفتاح السيسي منطقة القرن الأفريقي إريتريا القرن الأفریقی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: مصر لن تدخر جهدا ولن تبخل بالمشورة في خدمة أهداف ومصالح وتطلعات منطقة القرن الأفريقي

قال الرئيس السيسي، إنني أجدد تأكيدي على أن مصر لن تدخر جهداً ولن تبخل بالمشورة في خدمة أهداف ومصالح وتطلعات دولنا وشعوبنا بمنطقة القرن الإفريقي من أجل مستقبل أكثر أمانًا واستقراراً وازدهاراً.

الرئيس السيسي: تقديم كافة أشكال الدعم للصومال لاستعادة الأمن بواسطة جيشه الوطني الرئيس السيسي من إريتريا: اتفقنا على تقديم كافة أشكال الدعم للصومال الشقيق إشادة برلمانية بالقمة الثلاثية وزيارة الرئيس السيسي لإريتريا .. نواب: تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإريتري والرئيس الصومالي: "نتطلع لرؤيتكم، في وطنكم الثاني مصر في المستقبل القريب".

وتابع: "اتفقنا على أهمية تطوير وتعميق العلاقات التجارية والاستثمارية وتكثيف التعاون في مجال بناء القدرات ونقل الخبرات".

 

مقالات مشابهة

  • «الوفد»: زيارة الرئيس لإريتريا مهمة.. وتشكيل لجنة ثلاثية يعمق دور مصر في القرن الأفريقي
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسى لإريتريا تسهم فى استقرار منطقة القرن الإفريقي
  • الرئيس السيسي: مصر لن تدخر جهدا ولن تبخل بالمشورة في خدمة أهداف ومصالح وتطلعات منطقة القرن الأفريقي
  • إشادة برلمانية بالقمة الثلاثية وزيارة الرئيس السيسي لإريتريا .. نواب: تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • علاء عابد: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تؤكد حرص مصر على دعم استقرار القارة الأفريقية
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • نائب: زيارة الرئيس لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • حزب "المصريين": زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعميق للدبلوماسية المصرية في منطقة القرن الأفريقي
  • تعميق حضور مصر بالقرن الأفريقي| السيسي اليوم في إريتريا.. ماذا ستتناول الزيارة؟