قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إن فردين من قوات اليونيفيل أصيبا بنيران إسرائيلية أثناء الرد على تهديد في جنوب لبنان.

وأضاف الجيش الإسرائيلي في بيان أنه أخبر القوة التابعة للأمم المتحدة بالتوجه إلى أماكن محمية والبقاء هناك قبل ساعات من الواقعة.

وأورد بيان عسكري أن "جنودا (إسرائيليين) ينفذون عملية في جنوب لبنان رصدوا تهديدا وشيكا ضدهم وردوا بلإطلاق النار في اتجاهه"، مضيفا أن "مراجعة أولية أظهرت (أن موقعا لليونيفيل) يبعد حوالى 50 مترا من مصدر التهديد (أصيب) خلال الحادث الذي أدى إلى سقوط جريحين في صفوف اليونيفيل".

وأكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) الجمعة إصابة اثنين من عناصرها من الكتيبة السيرلانكية في انفجارين قرب نقطة مراقبة حدودية، في حادث هو الثاني من نوع خلال يومين، محذرة من أن قواتها تواجه "خطرا شديدا".

وكانت اليونيفيل أعلنت، الخميس، إصابة جنديين إندونيسيين من القبعات الزرق بجروح بإطلاق نار إسرائيلي على مقر اليونيفيل في جنوب لبنان، مشيرة الى إطلاق نار قبل ذلك على موقع آخر لهذه القوات وعلى كاميرات مراقبة تابعة لها.

وأثار إطلاق النار المتكرر على قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان ردود فعل قوية منددة، ما دفع إسرائيل الى الإعلان أنها تجري "مراجعة شاملة" للمسألة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، أن على إسرائيل عدم تكرار إطلاق النار على قوة اليونيفيل في جنوب لبنان، مشددا أن ذلك "غير مقبول". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا بشأن إصابة اثنين من جنود "اليونيفيل" في جنوب لبنان

أصدر الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة، بيانا بشأن إصابة عنصرين من قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان "اليونيفيل" في انفجارين قرب نقطة مراقبة في جنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له: " في وقت سابق من اليوم الجمعة، حدد جنود جيش الدفاع الإسرائيلي العاملون في جنوب لبنان تهديدا مباشرا ضدهم، ورد الجنود بإطلاق النار تجاه التهديد"، على حد زعمه.

وأضاف البيان: "يشير الفحص الأولي إلى أنه خلال الحادث، تم تحديد إصابة على موقع تابع لليونيفيل، يقع على بعد نحو 50 مترا من مصدر التهديد، مما أدى إلى إصابة اثنين من أفراد اليونيفيل".

وتابع: "قبل ساعات من الحادث، أصدر جيش الدفاع الإسرائيلي تعليمات لأفراد اليونيفيل بالدخول إلى الأماكن المحمية والبقاء هناك. كانت هذه التعليمات سارية في وقت الحادث".

وأوضح الجيش الإسرائيلي أنه "على اتصال مع اليونيفيل لأغراض التنسيق وسيستمر في القيام بذلك"، لافتا إلى أنه "يواصل فحص ملابسات الحادث".

وزعم أن "حزب الله يعمل عمدا بقصد إيذاء المدنيين الإسرائيليين من المناطق المدنية وبالقرب من مواقع اليونيفيل، وبالتالي تعريض أفراد اليونيفيل للخطر".

جدير بالذكر أن قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان "اليونيفيل" أعلنت اليوم إصابة اثنين من عناصرها في انفجارين قرب نقطة مراقبة في جنوب لبنان، ونقل أحدهما إلى المستشفى في صور، لافتة إلى  انهيار عدة جدران حماية في موقعهم التابع للأمم المتحدة رقم 1-31 بالقرب من الخط الأزرق في اللبونة عندما اصطدمت جرافة إسرائيلية محيط الموقع وتحركت دبابات إسرائيلية بالقرب من موقع الأمم المتحدة، ظل جنود حفظ السلام التابعون لنا في الموقع، وتم إرسال قوة رد سريع تابعة لليونيفيل لمساعدة الموقع وتعزيزه".

وكان مصدر في "اليونيفيل" قد أعلن أمس الخميس، إصابة جنديين تابعين للقوات الدولية بجروح طفيفة جراء قصف إسرائيلي لأحد مواقع "اليونيفيل" في جنوب لبنان.

وأفاد مصدر في الأمم المتحدة بأن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على 3 مواقع لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي بعد إطلاق النار على بعثة "اليونيفيل" في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا بشأن إصابة اثنين من جنود "اليونيفيل" في جنوب لبنان
  • أوستن حث نظيره الإسرائيلي على ضمان سلامة اليونيفيل في لبنان
  • البنتاغون يحث إسرائيل على ضمان سلامة اليونيفيل
  • اليونيفيل تعلن عن ثاني انفجار بمقر قواتها في جنوب لبنان خلال 48 ساعة.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • ميقاتي: مستعدون لتعزيز دور الجيش في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلق على ضربة قوات اليونيفيل
  • الجيش الإسرائيلي يرد على اليونيفيل بشأن استهدافها في لبنان
  • اليونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي باستهدافها جنوبي لبنان