لجريدة عمان:
2024-10-11@18:28:21 GMT

مناشط وفعاليات متنوعة في ملتقى الطفولة ببهلا

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

مناشط وفعاليات متنوعة في ملتقى الطفولة ببهلا

نظمت دائرة التنمية الاجتماعية ببهلا مساء أمس وبالتعاون مع جمعيات المرأة العمانية بولايتي بهلا والحمراء ملتقى للطفولة، والذي أقيم بمربط بهلا للخيول العربية الأصلية برعاية الشيخة تميمة بنت محمد المحروقية مستشار أول للتخطيط والتطوير بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وبحضور جمع غفير من نساء وأطفال ولايات محافظة الداخلية.

استهل برنامج الملتقى بعرض الخيالة قدمه عدد من الفرسان الصغار، وقامت راعية المناسبة بجولة تفقدية في أركان الملتقى الذي شارك فيه أطفال مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ببهلا، شمل الركن جميع الأقسام التأهيلية ممثلة في قسم التربية الخاصة وبرنامج بورتييج والتدخل المبكر والتربية الفكرية واضطراب طيف التوحد وقسم التأهيل المساند للعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وعلاج النطق وقسم التأهيل المهني، حيث اشتمل على منتوجاتهم وأبرز مهاراتهم المهنية وطرق تأهيليهم للانخراط في المجتمع المحلي، كما شملت الزيارة أركان الأسر المنتجة وركن المأكولات الشعبية والأركان الترفيهية والألعاب للأطفال وركن الرسم والتلوين والحناء ومسرح الطفل ومركز الأزهر العلمي، وتضمن ركن التدوير وركن المختبر وركن المناحل وركن المجموعة الشمسية.

وأقيم حفل فني تضمن العديد من الفقرات الفنية احتوى على فقرة افتتاحية لطلبة مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ببهلا، وأوبريت مسرحي، وفقرة "أنا طفل لي حقوق"، وعروض الكاراتيه، وفي ختام الملتقى قامت راعية المناسبة بتكريم المشاركين والمنظمين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أركان الفتوى في الشريعة الإسلامية .. أمور يجب مراعاتها

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، أن أركان الفتوى تتكون من ثلاثة أركان أساسية، منوها أن الركن الأول إدراك النص، وهو أمر بالغ الأهمية، إذ يختلف النص المقدس عن فهمه وتطبيقه في الواقع، وهذا ما يقوم الأزهر الشريف لأكثر من ألف عام. خلافًا للنابتة الذين يتصدرون للفتوى بعد التعلم لأيام معدودة، وفهم النص لا يقتصر على النصوص المقدسة فحسب، بل يشمل الاجتهاد أيضًا، إذ نتعلم من معلمينا أن العلم لا ينتهي، بل يستمر من المهد إلى اللحد.

رئيس جامعة الأزهر: الفتوى شفاء من الحيرة.. ويجب أن تبتعد عن التشدد في «ندوة بناء الإنسان».. أمين البحوث الإسلامية: الفتوى ليست مرتعًا للمتشدقين والمتنطعين أركان الفتوى

وذكر علي جمعة، في تصريح له، أن الركن الثاني هو إدراك الواقع، فللواقع علومه الخاصة، فهو يتألف من عالم الأشخاص والأحداث، وعلينا أن نفهم أن الواقع يتغير باستمرار، فالتغييرات لا تحدث سنويًا فقط بل يوميًا. ولذلك يجب أن نعلّم الناس كيفية فهم هذا الواقع المتغير.

وأشار إلى أن الركن الثالث، فهو الجسر الذي يربط بين فهم النص وفهم الواقع. ويتمثل هذا الجسر في الإجماع عند المسلمين، وهو ما يوجهنا لإدراك مآلات الفتوى وتأثيرها. وهذه الثلاثة هي أركان الإنسان تسعي لعمارة الكون بعبادة الله وتسعى لتزكية الإنسان ببناء الانسان.

أهمية الفتوى

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الفتوى هي تبيين الحكم الشرعي عن دليل لمن سأل عنه، وهذا يشمل السؤال في الوقائع وغيرها.

وأضافت دار الإفتاء في إجابتها على سؤال: ما أهمية إدراك الواقع في الفتوى؟ أنه من المقرر في الفقه الإسلامي أن النصوص متناهية ومحصورة، والحوادث والوقائع غير متناهية؛ لأنها متعلقة بالفعل البشري وهو لا يتناهى إلى يوم القيامة، وقد لوحظ تعداد بعض علماء الحنفية فروع الفقه الإسلامى 1,175,000 (مليون ومائة وخمسة وسبعون ألف) فرعٍ فقهيٍّ.

وتابعت: فهذا الكلام من هذا الإمام الفذ نبهنا إلى مسألة إدراك الواقع كركن أساسي من أركان الإفتاء، وأن الذهاب إلى كتب الفروع الفقهية المختلفة وأخذ الأحكام الشرعية منها وهي المتأثرة بواقع وعرف معين، ثم الإفتاء بها في واقع وعرف مختلف فهذا من الضلال المبين والجهل الفاحش، فعلينا في عملية الإفتاء إدراك المصادر وفهمها بإتقان بما تقضية أصول اللغة، والبلاغة والنحو والصرف أو ما يسمى عمومًا بعلوم الآلة، وإدراك الواقع.

ونوهت أنه ينبغي على المفتي أثناء فتواه أو اختياره قولًا معيَّنًا أن يدرس هذه العوالم بمناهجها المختلفة، وعلاقاتِها البينيَّةِ، والمآلاتِ التي يَؤُولُ إليها العملُ بفتواهُ في أرضِ الواقِع، فعلى سبيل التَّمثِيلِ إذا سأل شخصٌ عن حكمِ الشَّرعِ في منتجٍ أو سلعةٍ معيَّنةٍ جديدةٍ، فهذه السِّلع من عالمِ الأشياء وتحتاج من المفتي إلى إدراكٍ معيَّنٍ حتى يُفتِي بحكمِ اللهِ فيها، فإذا سُئِلَ عن مشروبِ "خلِّ التفاح" مثلًا، فيسأل ما مشكلته؟ ما رائحته؟ ما مكوناته؟ ما تأثيره؟ هل به كحول؟ هل يحتوي على شحمِ خنزير؟ وهكذا، وإذا كان يحتوي على كحول ما نوعه؟ هل هو إيثلي الذي يسبب الإسكار أو مثيلي؟ وما نسبته، وهذا الإدراك تهتم به مجموعة من العلوم، كالكيمياء، والفيزياء، والتحليل الغذائي، بل والطب وعلم وظائف الأعضاء لمعرفة مدى تأثير هذه المكونات على صحة الإنسان نفعًا وضرًّا، وعلى المفتي حينئذٍ أن يراجع الخبراء والمختصين، فإنَّ صحة فتواه ودقَّتها تتوقف على مثل هذه المراجعة.

مقالات مشابهة

  • ورش فنية متنوعة في ملتقى الشارقة للخط
  • ملتقى صحي يناقش حياة المرأة اليومية ومرحلة ما قبل الزواج
  • وزارة المالية تنظم ملتقى الإعلام المالي
  • القاهرة تستضيف ملتقى عربي يبحث في مستقبل الإعلام الرقمي بعصر الذكاء الاصطناعي
  • ملتقى بالسيب لتمكين المرأة العُمانية رقميًّا
  • اقتصاد الإمارات.. وزارة المالية تنظم ملتقى الإعلام المالي
  • لن نسمح له بالتنفس.. رئيس أركان الاحتلال يتوعد حزب الله بعد ضرباته المتواصلة
  • توصيات «ملتقى كبار السن» تعزّز استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين حياتهم
  • أركان الفتوى في الشريعة الإسلامية .. أمور يجب مراعاتها