سرايا - قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الجمعة، إنه حث نظيره الإسرائيلي على ضمان سلامة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) بعد أن قالت إن اثنين من أفرادها أصيبا في جنوب لبنان.

وكتب أوستن في منشور على إكس عقب مكالمته مع الوزير الإسرائيلي يوآف غالانت مساء الخميس، "أدعو إلى ضمان سلامة قوات اليونيفيل وتنسيق الجهود للانتقال من العمليات العسكرية إلى المسار الدبلوماسي في أقرب وقت ممكن".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

قوات اليونيفيل.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يعرض سلامة 10 آلاف جندي للخطر

قال رئيس عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة «اليونيفيل» جان بيير لاكروا، إن سلامة أكثر من 10400 جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان معرضة للخطر بشكل متزايد، موضحًا أن العمليات توقفت فعليا منذ أواخر سبتمبر تزامنا مع تصعيد إسرائيل ضد حزب الله في لبنان.

اليونيفيل مستعدة لدعم كل الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دبلوماسي

ونقلت صحيفة «الجارديان» تصريحات قائد قوات حفظ السلام «اليونيفيل» والتي أكد فيها أن قوات اليونيفيل محصورة في قواعدها مع فترات زمنية طويلة في الملاجئ، مضيفا أن بعثة اليونيفيل مستعدة لدعم كل الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دبلوماسي.

وجاءت تصريحاته بعد أن قالت بعثة «اليونيفيل» في لبنان إن قوات الاحتلال الإسرائيلية أطلقت النار عمداً على مواقعها، ما أدى إلى إصابة اثنين من قوات حفظ السلام من إندونيسيا، ووصفت اليونيفيل الهجمات على قوات حفظ السلام بأنها انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي.

البيت الأبيض يحتج على استهداف اليونيفيل

وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء هذه التقارير وتضغط على إسرائيل للحصول على تفاصيل الاعتداء على «اليونيفيل».

وقال المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام أندريا تيننتي إن قوات «اليونيفيل» عازمة على البقاء في مواقعها على الرغم من الهجمات الإسرائيلية وأوامر الجيش الإسرائيلي بالانسحاب.

وكانت الدول الخمسين المساهمة في قوة «اليونيفيل» وافقت يوم الخميس على الاستمرار في نشر أكثر من عشرة آلاف جندي من قوات حفظ السلام بين نهر الليطاني في الشمال والحدود التي تعترف بها الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل والمعروفة باسم الخط الأزرق في الجنوب.

وقال تيننتي: «نحن موجودون هناك لأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة طلب منا أن نكون هناك، لذا فإننا سنبقى حتى يصبح الوضع مستحيلا بالنسبة لنا للعمل».

وزير الدفاع الإيطالي يتدخل

وتدخلت إيطاليا، حيث أعلن وزير الدفاع غويدو كروزيتو أنه اتصل بوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت للاحتجاج والتذكير بشدة بأن ما يحدث بالقرب من قواعد «اليونيفيل» الإيطالية في جنوب لبنان، مشددًا على أنه أمر غير مقبول بالنسبة له وللحكومة الإيطالية، كما استدعى أمس أيضًا السفير الإسرائيلي في إيطاليا واحتج أمامه بشدة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تحث إسرائيل على ضمان سلامة اليونيفيل
  • وزير الدفاع الأمريكي يشدد لنظيره الإسرائيلي على أهمية ضمان سلامة القوات الأممية في لبنان
  • أوستن حث نظيره الإسرائيلي على ضمان سلامة اليونيفيل في لبنان
  • البنتاغون يحث إسرائيل على ضمان سلامة اليونيفيل
  • وزير الدفاع الأمريكي: حثثت نظيري الإسرائيلي على ضمان سلامة قوات يونيفيل في لبنان
  • وزير الدفاع الأمريكي: نحث إسرائيل على ضمان سلامة قوات اليونيفيل
  • وزير الدفاع الأمريكي: طلبت من جالانت ضمان سلامة قوات اليونيفيل في لبنان
  • قوات اليونيفيل.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يعرض سلامة 10 آلاف جندي للخطر
  • وكيل أمين الأمم المتحدة لعمليات السلام: على إسرائيل ضمان سلامة قوات اليونيفيل