قالت وزارة الخارجية الفرنسية، الجمعة، إن فرنسا استدعت السفير الإسرائيلي لطلب التوضيح بعد أن أطلقت قوات الاحتلال النار على مواقع لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، بما في ذلك قاعدة الناقورة في جنوب لبنان.

وأضافت الوزارة في بيان: "هذه الهجمات تشكل انتهاكات خطيرة للقانون الدولي ويجب أن تتوقف على الفور".


وفرنسا لديها نحو 700 جندي ضمن مهمة اليونيفيل. ولم يصب أي من جنودها حتى الآن.

وذكرت الوزارة أن جميع الأطراف في الصراع ملزمة بحماية قوات حفظ السلام.

وتعتبر قاعدة الناقورة مقرًا رئيسيًا لقوات اليونيفيل، التي تأسست في عام 1978 بهدف مراقبة وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل بعد الانسحاب الاحتلال الإسرائيلي، والهجمات التي استهدفت هذا الموقع لا تعتبر فقط تصعيدًا عسكريًا، بل هي أيضًا انتهاك صريح لمبادئ القانون الدولي، حيث أن قوات حفظ السلام تتمتع بحصانة وتحظى بحماية دولية تمنع استهدافها من قِبل أي طرف في النزاع.


وفي الوقت الحالي تلعب قوات اليونيفيل دورًا حيويًا في الحفاظ على الاستقرار النسبي في جنوب لبنان، وهي مسؤولة عن مراقبة وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله منذ عام 2006. وتعمل كقوة محايدة تُسهم في تخفيف التوترات بين الطرفين وتمنع وقوع تصعيدات غير مرغوبة.

وتأتي الهجمات الإسرائيلية على جنوب لبنان تأتي في سياق تصعيد مستمر بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله، حيث شهدت الأشهر الأخيرة تبادل القصف والضربات الجوية بين الطرفين، لكن ضرب قوات اليونيفيل يفتح باب التساؤلات حول دقة العمليات الإسرائيلية وامتثالها للقوانين الدولية التي تحظر استهداف المنشآت والأفراد الدوليين.

وقد يكون لهذا الحادث تبعات دبلوماسية أوسع، حيث من المتوقع أن تتخذ الأمم المتحدة موقفًا إزاء هذه الانتهاكات، كما قد تطالب الدول الأخرى المساهمة في قوات اليونيفيل بمزيد من الحماية لقواتها أو قد تعيد تقييم مشاركتها في البعثة الأممية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية فرنسا السفير الإسرائيلي الاحتلال لبنان قوات اليونيفيل لبنان فرنسا الاحتلال السفير الإسرائيلي قوات اليونيفيل المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قوات الیونیفیل

إقرأ أيضاً:

إصابات في قوات اليونيفيل بعد إطلاق إسرائيل النار على مواقع جنوب لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفاد تقارير لبنانية، بأن "الجيش الإسرائيلي استهدف برج مراقبة لقوات اليونيفيل وإصابة عدد من قوات اليونيفيل من "الكتيبة السيرلانكية".

وكانت قد أعربت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، اليونيفيل، عن شعورها بقلق بالغ إزاء أنشطة الجيش الإسرائيلي المتاخمة لموقع البعثة داخل الأراضي اللبنانية.

 

مقالات مشابهة

  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد استهداف " اليونيفيل " في لبنان
  • لبنان يدين استهداف إسرائيل "الممنهج والمتعمد" لقوات اليونيفيل
  • إصابات في قوات اليونيفيل بعد إطلاق إسرائيل النار على مواقع جنوب لبنان
  • إسرائيل على مشارف أزمة أوروبية بعد استهداف قوات اليونيفيل بلبنان .. تفاصيل
  • رئيس المجلس الأوروبي: استهداف إسرائيل اليونيفيل «غير مقبول»
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل ترغب في إعادة احتلال جنوب لبنان وإنشاء منطقة عازلة
  • الخارجية الكندية:  استهداف مواقع اليونيفيل جنوب لبنان غير مقبول
  • الأردن يدين القصف الإسرائيلي على قوات اليونيفيل في منطقة الناقورة جنوب لبنان
  • الخارجية الأردنية: استهداف إسرائيل مركز قوات اليونيفيل جنوبي لبنان انتهاك فاضح للقانون الدولي