يستعد المصريون لاستقبال أطول أيام السنة، والذي يوافق 31 أكتوبر، ويعود السر في ذلك إلى بدء تطبيق التوقيت الشتوي الذي يؤدي لزيادة ساعة في هذا اليوم ليصبح هذا اليوم 25 ساعة بدلا من 24.

العودة للعمل بالتوقيت الشتوي في مصر

توقفت مصر عن تطبيق التوقيت الصيفي لمدة 7 سنوات قبل أن تعود إلى العمل به في الجمعة الأخيرة من أبريل 2023، وجاء هذا القرار استجابة لتوصيات الحكومة ومجلس الوزراء، حيث تم تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة استنادًا إلى بيانات رسمية، أما في التوقيت الشتوي، فيتم تأخير الساعة 60 دقيقة، وهو ما يضمن العودة إلى التوقيت القياسي الطبيعي خلال أشهر الشتاء.

تنظيم التوقيت بموجب القانون رقم 24 لسنة 2023

وأقر مجلس النواب القانون رقم 24 لسنة 2023 الذي ينظم العمل بالتوقيت الصيفي، حيث يحدد هذا القانون أن الساعة الرسمية في مصر تكون مقدمة بـ 60 دقيقة خلال الفترة الممتدة من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام، والهدف من هذه التعديلات الزمنية هو ترشيد استهلاك الطاقة والحد من استهلاك الكهرباء والبنزين والسولار والغاز، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم حاليا.

تطبيق التوقيت الشتوي وتأخير الساعة

مع انتهاء فترة التوقيت الصيفي في الخميس الأخير من شهر أكتوبر، سيتم العودة إلى التوقيت الشتوي عن طريق تأخير الساعة 60 دقيقة، وذلك وفقًا لنفس القانون الذي ينظم التوقيت الصيفي، ويأتي هذا التغيير ليمنح المواطنين فرصة للتكيف مع التحولات الموسمية وللحفاظ على التوازن بين ساعات النهار والليل.

وتسعى الحكومة من خلال هذه الإجراءات إلى تحقيق أكبر قدر من الترشيد في استهلاك الطاقة، وفي تصريحات سابقة للحكومة، تم تقدير أن العمل بالتوقيت الصيفي يوفر نحو 10% من استهلاك الطاقة، وهو معدل مهم يخفف من الضغوط على استهلاك الطاقة عالميا.

لماذا اختيار يوم الجمعة لتعديل التوقيت؟

أحد أبرز الأسئلة التي يطرحها الكثيرون، هو لماذا جرى اختيار يوم الجمعة تحديدا لتعديل التوقيت، ويكمن السبب وراء ذلك، إلى أن يوم الجمعة هو يوم عطلة رسمية في معظم القطاعات الحكومية والخاصة في مصر، وهذا الاختيار يهدف إلى تقليل حدوث أي مشاكل أو أخطاء مرتبطة بتغير التوقيت، مثل التأخيرات في المواصلات أو اختلالات في جداول العمل، كما أن هذا اليوم يمنح الناس فترة زمنية كافية تمتد إلى 24 ساعة للتكيف مع التغيير في التوقيت قبل العودة إلى العمل في اليوم التالي.

أهداف تطبيق التوقيت الصيفي والشتوي

من بين الأسباب الرئيسية التي دفعت مصر إلى إعادة تطبيق التوقيت الصيفي هو ترشيد استهلاك الطاقة في ضوء الارتفاع العالمي لأسعار المواد البترولية والكهرباء، حيث تساعد هذه الخطوة في تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة خلال فترات النهار الطويلة، ما يخفف الضغط على استهلاك الكهرباء ويعزز الكفاءة الاقتصادية.

تحولات التوقيت في المستقبل

مع اقتراب انتهاء فترة العمل بالتوقيت الصيفي لهذا العام، يتساءل الكثيرون عن مستقبل هذا النظام، وهل سيستمر التوقيت الصيفي كجزء دائم من الحياة اليومية في مصر؟ وفقًا للعديد من الخبراء والمسؤولين، من المرجح أن تستمر الحكومة المصرية في اعتماد هذا النظام في السنوات المقبلة نظرًا لما يقدمه من فوائد اقتصادية وبيئية ملموسة.

وفي نهاية أكتوبر 2024، ستبدأ مصر بتطبيق التوقيت الشتوي عن طريق تأخير الساعة 60 دقيقة، وهو ما يعني العودة إلى التوقيت القياسي الذي يتناسب مع فترات الليل الأطول خلال فصل الشتاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أطول أيام السنة التوقيت الصيفي التوقيت الشتوي موعد التوقيت الشتوي التوقيت الشتوي 2024 التوقيت الشتوي في مصر تغيير الساعة الساعة الآن تغير التوقيت التوقیت الصیفی التوقیت الشتوی استهلاک الطاقة تطبیق التوقیت العودة إلى فی مصر

إقرأ أيضاً:

الخميس الأخير.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي رسميا

قدمت مذيعة "صدى البلد"، رنا عبد الرحمن، تغطية عن انتهاء التوقيت الصيفي، وإرجاع عقرب الساعة 60 دقيقة، بالتزامن مع انقضاء نحو ثلث شهر أكتوبر وانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، خاصة مع دخول المدارس والجامعات علاوة على تطبيق مواعيد الغلق الشتوية للمحلات.

وفى الواقع، فقد مر حتى الآن 6 أشهر على تطبيق التوقيت الصيفي 2024، إذ جرى تقديم الساعة 60 دقيقة يوم 26 أبريل الماضي، الجمعة الأخيرة من الشهر.

ومن المقرر أن يكون موعد انتهاء التوقيت الصيفى ووقف العمل به وتأخير الساعة 60 دقيقة، عندما تدق الساعة 12 مساء يوم الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر الحالى.  

فعندما تكون الساعة 12:00 صباحا بعد انتهاء ليلة الخميس، يتم إرجاع الساعة صباح الجمعة لتعود إلى 11:00 مساء الخميس.

ويتم العمل بالتوقيت الشتوى في الجمعة الأخيرة من أكتوبر.

إذ قرر مجلس الوزراء  في 1 مارس 2023، الموافقة على مشروع قانون لعودة العمل بنظام التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي، لترشيد استهلاك الطاقة في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية وتحقيقًا لذلك تقدمت الحكومة بمشروع القانون ليعمل به بحيث تقدم الساعة بمقدار ستين دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وذلك حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة ميلادية.

وبحسب الحكومة، فإن مشروع قانون التوقيت الصيفي يهدف إلى زيادة الساعة للتوقيت الرسمي بمقدار ساعة واحدة خلال الصيف، وتُتيح هذه الزيادة فرصة الاستفادة من ساعات النهار الطويلة خلال فصل الربيع وصولاً إلى ذروة فصل الصيف، ومع حلول فصل الشتاء، تبدأ ساعات النهار في التقلص، ما يُؤدي إلى تقليص هذه الزيادة والعودة إلى التوقيت الشتوي.

وبناءً على ما ذلك فإن موعد بدء التوقيت الشتوي 2024 في مصر سيكون نهاية هذا الشهر، حيث سيتم العودة للتوقيت الشتوي وإنهاء التوقيت الصيفي في يوم الخميس 31 أكتوبر الساعة 11:59 مساءً، وتأخير الساعة 60 دقيقة.

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات مشابهة

  • موعد تغيير التوقيت الشتوي في مصر 2024.. باقي أيام معدودة
  • «عشان ما تتلخبطش».. إزاي تفعّل التوقيت الشتوي على هاتفك تلقائيا؟
  • هتتأخر 60 دقيقة.. موعد التطبيق الرسمي لـ التوقيت الشتوي
  • الخميس الأخير.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي رسميا
  • قبل نهاية أكتوبر.. موعد تأخير الساعة 60 دقيقة وبدء التوقيت الشتوي
  • التوقيت الشتوي بعد أسبوعين من الآن.. اعرف هاتظبط ساعتك على كام؟
  • «اضبط ساعتك».. موعد بدء التوقيت الشتوي 2024
  • متى تبدأ مواعيد التوقيت الشتوي 2024؟
  • موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر 2024