وجود الفئران في المنازل من المشكلات الشائعة التي تواجه كثيرين وتسبب إزعاجًا شديدًا في المنزل؛ فإلى جانب كونها مقززة، هي أيضًا تحمل أضرارًا صحية وبيئية؛ لذا ولتجنب هذه المشكلة وأضرارها، يمكن تسليط الضوء على أبرز أسباب دخول الفئران إلى المنزل، إلى جانب توضيح كيفية التخلص منها، وتقديم بعض النصائح لتفادي هذه المشكلة.

أسباب دخول الفئران للمنازل

وحسب ما ورد على مجلة «foodndtv» المتخصصة عن الصحة والغذاء، فإن أبرز أسباب دخول الفئران إلى المنزل تتمثل في:

وجود مصادر للطعام: تعتبر بقايا الطعام المتناثرة، وأغذية الحيوانات الأليفة، وحتى فتات الخبز المتساقط من أهم المصادر التي تجذب الفئران إلى المنازل. توفر الماء: تبحث الفئران دائمًا عن مصادر المياه، لذلك فإن وجود تسربات في الأنابيب أو برك ماء راكدة يمكن أن يجذبها إلى منزلك. وجود أماكن للاختباء: الشقوق الصغيرة في الجدران، والفراغات تحت الأثاث، والأماكن الدافئة والمظلمة هي أماكن مثالية للاختباء بالنسبة للفئران. الفصول المتغيرة: مع تغير الفصول، تبحث الفئران عن أماكن دافئة آمنة للاختباء، مما يجعلها تدخل المنازل. كثرة القمامة: ترك القمامة دون تغطية أو عدم التخلص منها بشكل دوري يجذب الحشرات والقوارض إلى المنزل.

طرق التخلص من الفئران

ويمكن التخلص من الفئران في المنزل من خلال اتباع إحدى الطرق التالية:

الحرص على تنظيف المنزل بانتظام، والتخلص من بقايا الطعام، وتغطية القمامة بشكل محكم. يجب فحص المنزل جيدًا وإغلاق أي شقوق أو ثقوب صغيرة قد تسمح للفئران بالدخول. يمكن استخدام مصائد الفئران التقليدية أو الإلكترونية للتخلص منها بشكل فعال. استخدام بعض المواد الطبيعية الطاردة للفئران مثل النعناع، الفلفل الحريف، والخل. في حالة تفشي المشكلة، يمكن الاستعانة بمتخصص في مكافحة الحشرات والقوارض.

نصائح لتجنب دخول الفئران للمنزل يجب فحص المنزل بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي علامات على وجود الفئران مثل الروث أو آثار القضم. يجب الحرص على نظافة الحديقة المحيطة بالمنزل والتخلص من الأوراق المتساقطة والأخشاب المتراكمة. في حالة وجود مشكلة فئران في المبنى، يجب التعاون مع الجيران للوصول إلى حل شامل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التخلص من الحشرات التخلص من

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن الصفين الأول والثاني الثانوي العام وكيفية تقييم الطلاب في الامتحانات

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم، موقف طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من التقييمات في الامتحانات، وجاء ذلك بالتزامن مع اقتراب أول امتحان شهر أكتوبر كأول امتحان شهري للعام الدراسي الحالي.

تقييم طلاب الصفين الأول والثانوي الثانوي
وفي ذات السياق، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لم يحدث أي تغييرات للصفين الأول والثاني الثانوي عقب قرارات إعادة الهيكلة فيما عدا المناهج والمواد الدراسية.

الصفين الأول والثاني الثانوي

وأشارت وزارة التعليم، إلى أنه سيتم عقد اختبارات شهرية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي لتقييم مستويات الطلاب، مشيرة إلى أنه يتم عقد اختبارين شهريين لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي واختبار نهاية الفصل الدراسي، طبقًا للتقسيم التالي:


- اختبار شهر أكتوبر: وهو أول امتحان شهري يعقد لطلاب صفوف النقل، ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها منذ بداية الدراسة وحتى موعد عقد الاختبار، ويتم عقده لقياس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة، ويقدر بــ 5 درجات.

- اختبار شهر نوفمبر: ثاني الاختبارات الشهرية، ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من نهاية شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر نوفمبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة خلال هذه الفترة، ويتم تقديره بــ 5 درجات.

امتحان نهاية الفصل الدراسي: يعقد في نهاية الفصل الدراسي «الأول - الثاني»، ويستهدف قياس نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي كاملًا، ويحصل الطالب على مجموع الدرجات الثلاث «الاختبارين الشهريين» بالإضافة إلى درجات «المهام الأدائية - كراسة الواجب - كراسة النشاط التقييم الأسبوعي المواظبة والسلوك».

موعد عقد امتحانات شهر أكتوبر 2024

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، بعقد أول اختبار تقييمي لطلاب صفوف النقل بالمراحل التعليمية المختلفة في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للصيام يومين في الأسبوع
  • نجم الإسماعيلي يكشف أسباب الأزمة التي يعاني منها الدراويش
  • لو بتعاني منه في بيتك.. 5 طرق للتخلص من بق الفراش
  • قرار عاجل في قضية اتهام عاطل بإنهاء حياة جارته في السلام
  • بـ"سم الفئران" طالبة سمالوط تنهي حياتها بسبب خلافات عائلية
  • توصيل المعاش للمنزل شهريا.. خدمات بنكية لكبار السن
  • كل ما تريد معرفته عن الصفين الأول والثاني الثانوي العام وكيفية تقييم الطلاب في الامتحانات
  • وظائف بنك مصر 2024.. الشروط المطلوبة وكيفية التقديم
  • هل الصدق أحد أسباب دخول الجنة؟