كشفت الأمم المتحدة، الجمعة، عن اجتياز أكثر من 420 ألف شخص الحدود اللبنانية إلى الأراضي السورية منذ تصاعد وتيرة العدوان الإسرائيلي على لبنان في أواخر شهر أيلول /سبتمبر الماضي.

وبحسب المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، رافينا شمداساني، فإن حصيلة النازحين من العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى سوريا تضم 310 ألف عائد سوري، بالإضافة إلى 110 آلاف لبناني.



وهؤلاء عبروا الحدود في الفترة ما بين 23 أيلول /سبتمبر الماضي و9 تشرين الأول /أكتوبر الجاري.

ويعبر كثيرون إلى الجانب السوري سيرا على الأقدام في ظل انعدام الظروف التي تمكنهم من النزوح بواسطة المركبات، بما في ذلك انقطاع الطريق الدولي الواصل بين دمشق وبيروت، عقب قصفه من قبل الاحتلال. 


ولفتت شمداساني، في مؤتمر صحفي لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، إلى أن أوضاع المدنيين في لبنان وغزة وسوريا تزداد سوءا يوما بعد يوم.

وكانت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، كشفت نقلا عن مصدر في الجمارك، عن فرض النظام بطاقة "طوارئ" على الوافدين اللبنانيين الذين اضطروا للجوء إلى سوريا هربا من العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان.

وبحسب ما نقلته الصحيفة، فإن الإجراء الجديد يهدف إلى تسهيل دخول الوافدين من لبنان إلى الأراضي السورية، كما أنه يسمح لهم بالإقامة في سوريا لمدة شهر، على أن يتم تجديد البطاقة كل 15 يوما.

وبالعودة إلى التطورات في لبنان، شددت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على أن الغارات الإسرائيلية تستهدف بصورة متزايدة العاصمة اللبنانية بيروت المكتظة بالسكان.


وأشارت إلى تذكير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، جميع الأطراف "بالتزاماتهم بحماية المدنيين والبنية التحتية"، مؤكدة أن  "الشعب اللبناني هو الذي تحمل العبء الأكبر من الصراعات".

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة وغير مسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية قبل نحو أسبوعين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اللبنانية سوريا الاحتلال سوريا لبنان الاحتلال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العدوان الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مستشار بمركز الاهرام: حالة انكسار داخل حزب الله بسبب العدوان الإسرائيلي

قال الدكتور جمال عبد الجواد ، مستشار مركز الأهرام للدرسات السياسية والاستراتيجية، إن دورة العنف الحالية أوشكت على الإنتهاء، فلم يعد ممكناً تنفيذ الكثير من الأهداف ضد خصوم دولة الاحتلال من خلال العنف. 

 

بين الاعتذار والتضامن.. ارتباك في حفلات الموسيقى العربية بسبب توترات لبنان لن نسمح له بالتنفس.. رئيس أركان الاحتلال يتوعد حزب الله بعد ضرباته المتواصلة


وأضاف"عبد الجواد"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فناة "ten"،، أن حركة حماس خسرت الجولة الحالية من الحرب، وحزب الله أصبح أضعف وخسر جزء كبير من هذه الجولة،  مشيرًا إلى أن حزب الله أصبح يقبل الآن بالفصل ما بين قطاع غزة ولبنان، أي إلغاء مبدأ وحدة الساحات. 


 ولفت إلى أن حزب الله ما زال مستمرًا في القتال، وقادر على قصف دولة الاحتلال، ولديه القدرة حتى الآن من منع قوات جيش الاحتلال من الدخول إلى الأراضي اللبنانية ، وما زال يحتفظ ببعض قواته، معقباً: "هناك انكسار لحزب الله خلال الفترة الحالية" 


ولفت إلى أن إيران هي من تطلب وقف إطلاق النار خلال الفترة الحالية، وهذا تطور هام ، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية الإيراني يقوم بجولات داخل المنطقة في محاولة لتوسط الدول الإقليمية لإنهاء الازمة الحالية، والهدف من ذلك هو احتواء الوضع ، ومنع حدوث المزيد من التصعيد.
 

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية تعلن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على البلاد
  • أستاذ علوم سياسية : على الأمم المتحدة دعم النازحين في لبنان
  • غارات إسرائيلية جديدة قرب مقار اليونيفيل جنوب لبنان.. وتحذيرات أممية من التصعيد
  • وزير الداخلية اللبناني: عدد النازحين في بيروت جراء العدوان الإسرائيلي هو الأكبر من نوعه
  • لبنان: عدد النازحين في بيروت جراء العدوان الإسرائيلي الأكبر من نوعه
  • مستشار بمركز الاهرام: حالة انكسار داخل حزب الله بسبب العدوان الإسرائيلي
  • سوريا.. ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني على دمشق إلى تسعة شهداء و14 جريحا
  • روسيا تؤكد حفاظ حزب الله على تسلسل قياداته وتنتقد غارات الاحتلال على سوريا
  • لبنان: حصيلة العدوان الإسرائيلي ترتفع إلى 2119 شهيداً و10019 مصاباً