المغرب - صفا

شارك مئات المغاربة يوم الجمعة في عشرات الوقفات الاحتجاجية بعدد من المدن المغربية، تضامنا مع فلسطين ولبنان وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي، ورفضا للتطبيع.

جاء ذلك استجابة لنداء الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، التي دعت لتنظيم احتجاجات جمعة طوفان الأقصى الـ53 تحت شعار "نحن معكم".

ورفع المحتجون الذين توزعوا على مدن خريبكة وفاس ومكناس وطنجة وبركان ومراكش ووجدة وأكادير وتطوان الدار البيضاء والمحمدية وتازة وجرسيف وتادلة وبني ملال وجرادة، وغيرها، الأعلام الفلسطينية واللبنانية، وصدحت حناجرهم بشعارات من قبيل "الشعب يريد إسقاط التطبيع"، و"يا صهيون يا ملعون فلسطين فالعيون"، "المغرب وفلسطين شعب واحد مش شعبين"، و"إدانة شعبية للحرب اللبنانية".

وندد المحتجون بالقتل والتدمير الذي يطال غزة منذ سنة، مقابل الصمت والتواطؤ العربي والدولي، وعجز المنتظم الدولي على مجابهة الإيادة الإسرائيلية ووقفها.

وهتف المحتجون منددين بالتطبيع لكونه خيانة للقضية الفلسطينية التي توجد في قلب المغاربة، وطالبوا بالتراجع عن اتفاقيات الذل والعار.

كما عبر المشاركون في الوقفات عن تضامنهم مع الشعب اللبناني ومقاومته، بعد سقوط الآلاف من اللبنانيين جراء المجازر الإسرائيلية، وواصلوا التنديد بجريمة تفجير أجهزة الاتصال وبالاغتيالات، وطالبوا بالتدخل العاجل لوضع حد للطغيان الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: تظاهرات المغرب

إقرأ أيضاً:

التويزي لـRue20: انتصارات المغرب في ملف الصحراء المغربية جاء بفضل الدور الفعال لجلالة الملك

زنقة20ا الرباط

قال أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إن “الخطاب الملكي اليوم بمناسبة افتتاح البرلمان هو خارطة طريق جديدة لملف الصحراء المغربية وخطاب توجيهي للحكومة ونواب الأمة وجميع مكونات الشعب المغربي في هذا في قضية الوحدة الترابية للمغاربة”.

وأضاف التويزي في تصريح لموقع Rue20، أن ” تطور ملف الصحراء المغربية لصالح المملكة المغربية جاء بفضل الدور الفعال لجلالة الملك  محمد السادس نصره الله في قيادة الدبلوماسية الوطنية للمملكة”.

وأوضح التوزي أن “مشروع الحكم الذاتي الذي وضعه جلالة الملك محمد السادس واعتراف العديد من الدول بسيادة المغرب على صحراءه آخرها دولة فرنسا التي لها دور في مجلس الأمن يعد انتصارا للدبلوماسية التي يقودها جلالته”.

وشدد المتحدث ذاته على بالقول: “إننا كبرلمانيين ومجمتع مدني مطالبين بتقوية علاقتنا ببرلمانات الدول الأوربية لتقوية موقف المغرب بخصوص ملف الصحراء المغربية وإنهاء هذا الملف نهائيا”.

مقالات مشابهة

  • التويزي لـRue20: انتصارات المغرب في ملف الصحراء المغربية جاء بفضل الدور الفعال لجلالة الملك
  • الآلاف يتظاهرون في العراق والمغرب دعما لغزة ولبنان
  • المغاربة يتظاهرون رفضا للحرب ضد فلسطين ولبنان ومطالبة بإسقاط التطبيع (شاهد)
  • المئات يتظاهرون وسط بغداد تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان (فيديو)
  • طلب لمنح الجنسية المغربية لأبناء وأحفاد اليهود المغاربة يثير موجة غضب
  • المغرب.. آلاف الطلاب يتظاهرون دعما لغزة ولبنان وإضراب بالجامعات
  • إضراب بجامعات المغرب.. وآلاف الطلاب يتظاهرون تضامنا مع غزة ولبنان
  • رفعوا علم فلسطين: آلاف الطلاب يتظاهرون دعما لغزة ولبنان وإضراب بالجامعات
  • تخصيص 240 مليون درهم لتعزيز الابتكار ودعم المقاولات الناشئة المغربية