صحيفة الاتحاد:
2024-10-11@20:25:33 GMT

625 شركة تركية جديدة تنضم لعضوية غرفة تجارة دبي

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

 

دبي (الاتحاد)
بلغ عدد الشركات التركية النشطة المسجلة في عضوية غرفة تجارة دبي بنهاية النصف الأول من العام الجاري 3258 شركة، حيث شهدت أول ستة أشهر من عام 2024 انضمام 625 شركة بنمو 33% مقارنة بـ 470 شركة جديدة انضمت للعضوية في ذات الفترة من 2023.
وارتفعت قيمة تجارة دبي غير النفطية مع تركيا من 61.1 مليار درهم في 2022 إلى 126.

4 مليار درهم خلال العام الماضي، لتسجل بذلك نمواً بنسبة 106.9%.
واختتمت غرفة دبي العالمية، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، فعاليات بعثتها التجارية إلى صربيا وتركيا ضمن إطار مبادرة «آفاق جديدة للتوسع الخارجي»، بتوقيعها ثلاث مذكرات تفاهم في تركيا وعقدها أكثر 243 اجتماعاً ثنائياً للأعمال في إسطنبول بين شركات من دبي ونظيرتها من تركيا لبحث إبرام شراكات واعدة والاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية الواعدة المشتركة.
وفي إطار تعزيز التعاون الثنائي لتحفيز حركة التجارة والاستثمارات البينية والارتقاء بالشراكات البنّاءة، أبرمت غرف دبي ضمن فعاليات البعثة 7 مذكرات تفاهم مع كل من اتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا، وجمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين في تركيا، ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية في تركيا، وغرفة تجارة إسطنبول، وغرفة تجارة أنقرة، وغرفة صناعة أنقرة، وجمعية الصناعيين ورجال الأعمال الأتراك.
وتهدف مذكرات التفاهم لتعزيز النمو والتعاون بين شركات دبي ونظيراتها التركية من أجل توسع في القطاعات الواعدة، بالإضافة إلى تنظيم بعثات تجارية ومؤتمرات وفعاليات مخصصة للأعمال بهدف مشاركة الخبرات والمعارف، بما يسهم في تحقيق منافع متبادلة ودفع عجلة النمو والابتكار. كما نصت مذكرات التفاهم على تبادل المعلومات والاستشارات وفرص التعاون الثنائي في مجالات سياسات الأعمال والاستثمار.
وتضمنت فعاليات البعثة في اسطنبول تنظيم منتدى بعنوان «مزاولة الأعمال مع تركيا»، أقيم بالتعاون مع قنصلية دولة الإمارات في إسطنبول، بالإضافة إلى كل من اتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا، وغرفة تجارة إسطنبول، وجمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين في تركيا.
وشهد المنتدى كلمات لكل من مصطفى توزكو، نائب وزير التجارة في جمهورية تركيا، وسعيد صقر المهيري، القنصل العام لدولة الإمارات العربية المتحدة في إسطنبول، وعلي كوباز، نائب رئيس في اتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا.
وشهد المنتدى حضور 254 مشاركاً من كبار المسؤولين وقادة الأعمال، والشركات المحلية المهتمة باستكشاف فرص الشراكات مع أعضاء وفد البعثة التجارية.
وقال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: ترتبط دبي بعلاقات اقتصادية متنامية مع تركيا، ونتطلع قدماً نحو دفع نمو حركة التجارة والاستثمارات البينية نحو آفاق أوسع بفضل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وتركيا، وتساهم فعاليات البعثة التجارية في تطوير شراكات الأعمال الثنائية وتوسيع نطاق الفرص الاستثمارية والتجارية بين مجتمع الأعمال في دبي والشركات التركية.
واستعرضت غرفة دبي العالمية خلال المنتدى أبرز مستجدات المشهد التجاري والاقتصادي في دبي، وعرّفت بالمزايا التنافسية التي تقدمها الإمارة للشركات التركية، حيث شهد المنتدى جلسة حوارية غنية ضمّت العديد من خبراء القطاعات الاقتصادية الرائدة، وسلّطت الضوء على أهمّ الفرص المتاحة لشركات دبي في السوق التركية، وأعقب ذلك سلسلة من اجتماعات العمل الثنائية بين ممثلي الشركات من دبي وتركيا استمرت خلال اليوم الثاني من البعثة.
وشارك في فعاليات البعثة التجارية ممثلون عن 16 شركة من القطاع الخاص في دبي متخصصة في مجموعة متنوعة من القطاعات، تشمل كلاً من تقنية المعلومات وتجارة الالكترونيات، والأغذية والمشروبات، ومنتجات الأنابيب، وحلول حماية العلامات التجارية، وقطاع التجزئة والأقمشة والطاقة وحلول التنقل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

إقرأ أيضاً:

الغرفة التجارية بسوهاج تبحث مع القوى العاملة تمكين الشباب وتوفير فرص عمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت غرفة سوهاج التجارية برئاسة النائب خالد أبو الوفا، اجتماعاً موسعاً بحضور وكيل وزارة القوى العاملة، الدكتور حازم محمد عثمان ، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وتطوير بيئة العمل في محافظة سوهاج.

تناول الاجتماع الدور الريادي الذي تقوم به مديرية القوى العاملة في سوهاج، لا سيما في مجال التفتيش على السلامة والصحة المهنية، و يأتي هذا الاجتماع في إطار الجهود المستمرة من الغرفة التجارية بسوهاج لدعم ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، وتحسين ظروف العمل في الشركات والمصانع التابعة للقطاع الخاص.

من جانبه، قال النائب خالد أبو الوفا، رئيس الغرفة التجارية بسوهاج، إن اللقاء ناقش عدة محاور أساسية، أبرزها خلق فرص عمل لأصحاب الهمم، وتقديم برامج تدريب وتأهيل مهني تستهدف الشباب في مختلف القطاعات الاقتصادية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل المحلي.

وأوضح أبو الوفا،  في بيان  صحفي له اليوم أنه تم الاتفاق على عقد ندوة توعوية لأصحاب الأعمال لبحث حقوق العمال وواجباتهم، ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في جميع المنشآت، كما تم الاتفاق على تنظيم ملتقى توظيف يجمع أصحاب الأعمال بالباحثين عن فرص العمل، بهدف تعزيز توظيف الشباب وخلق فرص عمل جديدة.

وفي هذا السياق، أكد وكيل وزارة القوى العاملة على أهمية توعية العمال وأصحاب الأعمال بحقوقهم وواجباتهم، ودعم التوافق بين الطرفين، بالإضافة إلى الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية لضمان سلامة المنشآت والعاملين.

كما ناقش الطرفان سبل جذب الاستثمارات إلى محافظة سوهاج، وتم التأكيد على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الغرفة التجارية ووزارة القوى العاملة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة، مع عقد لقاءات دورية لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة دبي وإسطنبول
  • فضيحة جديدة.. "وثائقي" يكشف أسرار "تجارة الفظائع" الإسرائيلية في غزة
  • «الغرف التجارية»: ليس لدينا مانع في سداد الضريبة التكافلية
  • تعاون بين غرفة سوهاج التجارية ووزارة العمل لتمكين الشباب
  • الغرفة التجارية بسوهاج تبحث مع القوى العاملة تمكين الشباب وتوفير فرص عمل
  • غرفة دبي العالمية تختتم فعاليات بعثتها التجارية في إسطنبول
  • واشنطن تنقل ألف أمريكي من لبنان عبر تركيا
  • "التصديري للصناعات الغذائية": نجاح البعثة التجارية للعراق بالتعاون مع جهاز التمثيل المصري
  • غرفة سوهاج التجارية: لدينا خطة واضحة لتقديم الدعم لجميع التجار