الحرة:
2024-10-11@18:21:00 GMT

إيران تحذر السعودية وسط ترقب الرد الإسرائيلي

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

إيران تحذر السعودية وسط ترقب الرد الإسرائيلي

كشف مسؤول إيراني كبير ودبلوماسي إيراني في تصريحات لرويترز أن إيران حذرت السعودية خلال اجتماعات هذا الأسبوع من أنها لا تستطيع ضمان سلامة منشآت النفط في المملكة إذا حصلت إسرائيل على أي مساعدة لتنفيذ هجوم.

وقال علي الشهابي، وهو محلل سعودي مقرب من الديوان الملكي لرويترز "إن الإيرانيين أوضحوا أنه إذا فتحت دول الخليج مجالها الجوي أمام إسرائيل، فسيكون ذلك عملا حربيا".

لكنه أوضح أن السعودية "لن تسمح لأي طرف باستخدام مجالها الجوي".

وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى إن طهران وجهت رسالة واضحة إلى الرياض مفادها أن "حلفاء" الجمهورية الإسلامية في دول مثل العراق واليمن قد يردون إذا حصلت إسرائيل على أي دعم إقليمي في مواجهة إيران.

تحليل: 4 خيارات أمام إسرائيل لضرب إيران قالت مجلة "ذي إيكونوميست" إن بنيامين نتنياهو واجه معارضة قانونية مرتين على الأقل في عامي 2010 و 2011 لضرب إيران، ولم يحصل على التفويض اللازم من مجلس الوزراء، لكن الطريق اليوم معبدة أمامه ولن يواجه مشكلة في الحصول على التفويض اللازم لتنفيذ ضربة على طهران.

وقالت مصادر خليجية وإيرانية لرويترز إن محادثات الأربعاء بين الحاكم الفعلي للسعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي كان في جولة خليجية لحشد الدعم ركزت على الهجوم الإسرائيلي المحتمل.

وقال مصدر خليجي قريب من الدوائر الحكومية لرويترز إن زيارة الوزير الإيراني إلى جانب الاتصالات السعودية الأميركية على مستوى وزارتي الدفاع تأتي في إطار جهد منسق لمعالجة الأزمة.

وأكد مصدر في واشنطن مطلع على المناقشات لرويترز أن مسؤولين خليجيين تواصلوا مع نظرائهم الأميركيين للتعبير عن القلق إزاء النطاق المحتمل للرد الإسرائيلي المتوقع.

وأعلنت إسرائيل أنها سترد بقوة على الهجوم الإيراني الصاروخي الذي استهدفها في مطلع أكتوبر.

وتشعر السعودية بالقلق من هجوم إيراني على منشآتها النفطية منذ هجوم على حقل لشركة أرامكو في عام 2019 أدى إلى توقف أكثر من خمسة بالمئة من إمدادات النفط العالمية. ونفت إيران تورطها في الهجوم.

وشهدت السنوات القليلة الماضية تقاربا بين المملكة وإيران لكن لا تزال هناك أزمة ثقة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الرد على إيران.. غضب أمريكي من إسرائيل

بغداد اليوم- متابعة

يشعر المسؤولون الأمريكيون بالإحباط والغضب جراء عدم قيام إسرائيل بمشاركة خطط الرد المرتقب على الهجوم الإيراني مع الولايات المتحدة، وفقا لما أوردته عدة وسائل إعلام أمريكية.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين، اليوم الأربعاء (9 تشرين الأول 2024)، القول إن إسرائيل رفضت حتى اللحظة الكشف عن تفاصيل خططها المتعلقة بالرد على طهران لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وبحسب الصحيفة فإن الولايات المتحدة لاتريد تكرار سيناريو اغتيال زعيم حزب الله حسن نصرالله، عندما تفاجأت بالعملية بعد أن عمدت إسرائيل لإخبارها أثناء تنفيذ الهجوم.

وأكد مسؤولون دفاعيون أمريكيون للصحيفة أن الولايات المتحدة محبطة من التصرفات الإسرائيلية على اعتبار أنه لم يكن لديها الوقت الكافي لوضع قواتها في مواقع مناسبة لدعم إسرائيل أو لحماية الجنود الأمريكيين المتواجدين في المنطقة.

بدورها نقلت شبكة "إن بي سي" الإخبارية عن مصدرين أمريكيين القول إن القادة الإسرائيليين لم يقدموا تفاصيل محددة حتى الآن بشأن ردهم على الهجوم الإيراني، على الرغم من قيام المسؤولين العسكريين الأمريكيين بمناقشة إمكانية دعم الرد الإسرائيلي بمعلومات استخباراتية أو شن ضربات جوية.

وكان من المقرر أن يجتمع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، في واشنطن، لكن الزيارة أرجئت بناء على طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بحسب الشبكة.

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية الإفصاح عن سبب إلغاء الزيارة، وأحالت الصحفيين إلى وزارة الدفاع الإسرائيلية، ولم يرد مكتبا نتانياهو وغالانت بعد على طلب التعليق.

وأوردت وسائل إعلام إسرائيلية عدة نقلا عن مصادر مطلعة أن نتانياهو يريد إجراء محادثات هاتفية مسبقة مع بايدن، وأن توافق الحكومة الإسرائيلية على الرد على الهجوم الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر تشرين الأول.

وذكر موقع أكسيوس نقلا عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين أن من المتوقع أن يجري بايدن اتصالا هاتفيا مع نتانياهو، الأربعاء، حول أي خطط تتعلق بضرب إيران.

وقال مسؤولون أمريكيون لـ"إن بي سي" إنهم لا يعتقدون أن إسرائيل قد اتخذت قرارا نهائيا بشأن الرد.

وأضاف المسؤولون أن الخيارات التي لا تزال قيد النظر تتضمن استهداف البنية التحتية العسكرية والاستخباراتية الإيرانية والدفاعات الجوية ومنشآت الطاقة.

وكان بايدن حضّ إسرائيل على تفادي استهداف المنشآت النفطية لإيران، التي تعد من أكبر منتجي الخام في العالم.


مقالات مشابهة

  • إسرائيل: الرد على إيران لا يزال قيد التخطيط
  • رسالة واضحة.. إيران تحذر السعودية وسط ترقب الرد الإسرائيلي
  • موعد الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني.. ونتنياهو يخطط لضربة عدوانية كبرى
  • الولايات المتحدة محبطة من عدم مشاركة إسرائيل للبيت الأبيض بخطة الرد على الهجوم الإيراني
  • مكالمة بين بايدن ونتنياهو وسط عزم إسرائيل الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • وسط ترقب الرد الإسرائيلي على إيران.. نتانياهو يتحدث مع بايدن هاتفيا
  • الرد على إيران.. غضب أمريكي من إسرائيل
  • نتنياهو يمنع غالانت من زيارة واشنطن لمناقشة الرد على هجوم إيران
  • إيران تحذر دول الخليج من استخدام أجوائها في الهجوم الإسرائيلي