العُمانية - "وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر ديسمبر القادم 78 دولارًا أمريكيًّا و50 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعًا بلغ دولارًا أمريكيًّا و36 سنتًا مقارنة بسعر يوم الخميس والبالغ 77 دولارًا أمريكيًّا و36 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أكتوبر الجاري بلغ 77 دولارًا أمريكيًّا و54 سنتًا للبرميل، منخفضًا 6 دولارات أمريكيّة و31 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر سبتمبر الماضي.

على الصعيد العالمي تراجعت أسعار النفط اليوم بعد ارتفاعها في الجلسة السابقة، لكنها لا تزال في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية متواصلة. يأتي ذلك في ظل تقييم المتعاملين لتأثير الأضرار الناتجة عن الإعصار ميلتون على الطلب الأمريكي، بالإضافة إلى حالة الإمدادات العالمية. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 29 سنتًا أو 0.4 بالمائة إلى 79.11 دولار للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتًا أو 0.3 بالمائة إلى 75.64 دولار للبرميل. ويتجه كلا الخامين القياسيين لتحقيق مكاسب أسبوعية تتراوح بين 1 بالمائة و2 بالمائة، مما يعكس استمرار الطلب على النفط رغم التحديات الحالية. في الولايات المتحدة، أثَّر الإعصار ميلتون على بعض المناطق، مما قد يؤدي إلى تقليص استهلاك الوقود في أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم. وقد يؤدي الدمار الذي خلفه الإعصار إلى إغلاق بعض محطات الوقود وتأثيره على عمليات النقل والتوزيع.

في الوقت نفسه، تواصل الأسواق مراقبة حالة الإمدادات في مناطق أخرى. فقد أفادت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا بأن الإنتاج عاد إلى مستويات قريبة من ما كانت عليه قبل أزمة المصرف المركزي في البلاد، حيث بلغ 1.22 مليون برميل يوميًا. ويعكس هذا الانتعاش في الإنتاج الاستقرار النسبي الذي شهدته ليبيا، مما قد يسهم في تلبية الطلب العالمي. وعلى الرغم من تراجع الأسعار، إلا أن العوامل الجيوسياسية لا تزال تلعب دورًا في سوق النفط، حيث تتأثر الأسعار بتقلبات الطلب والإمدادات، وكذلك بالعوامل المناخية. وهذا يشير إلى ضرورة متابعة المستثمرين والمحللين لتلك العوامل عن كثب لتوقع اتجاهات السوق المستقبلية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولار ا أمریکی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط مدعومة بزيادة الطلب

العُمانية و«وكالات»: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر ديسمبر القادم 77 دولارًا أمريكيًّا و14 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضًا بلغ 36 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأربعاء والبالغ 77 دولارًا أمريكيًّا و50 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أكتوبر الجاري بلغ 77 دولارًا أمريكيًّا و54 سنتًا للبرميل، منخفضًا 6 دولارات أمريكيّة و31 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر سبتمبر الماضي.

على الصعيد العالمي صعدت أسعار النفط اليوم ، مدعومة بزيادة الطلب على الوقود نتيجة اقتراب عاصفة كبيرة من فلوريدا. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 24 سنتًا، أو 0.3 بالمائة، لتصل إلى 76.82 دولار للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 28 سنتًا، أو 0.4 بالمائة، لتصل إلى 73.52 دولار للبرميل.

وتتعرض أكبر دولة منتجة ومستهلكة للنفط في العالم لعاصفة جديدة، وهي الإعصار ميلتون، الذي وصل إلى الساحل الغربي لفلوريدا، مما تسبب في رياح عاتية وارتفاع منسوب مياه البحر. وقد أدى تأثير العاصفة بالفعل إلى زيادة الطلب على البنزين في الولاية، حيث نفدت الإمدادات من حوالي ربع محطات الوقود، مما ساهم في دعم أسعار الخام. وعلى الرغم من التركيز على زيادة الطلب، إلا أن بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت أن مخزونات الخام قفزت بمقدار 5.8 مليون برميل إلى 422.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما تجاوز توقعات المحللين، لكنه لا يزال أقل بكثير من تقديرات معهد البترول الأمريكي الصادرة الثلاثاء الماضي. كما خفضت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها للطلب في عام 2025 بسبب ضعف النشاط الاقتصادي في الصين وأمريكا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 79.11 دولار للبرميل
  • النفط يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية
  • تراجع أسعار النفط 
  • توقعات خفض الفائدة الأمريكية ترتفع أسعار الذهب.. والنفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • النفط يتراجع لكنه يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية
  • أسعار الذهب ترتفع لكنها تتجه لتكبد خسائر أسبوعية طفيفة
  • أسعار النفط تتراجع وتتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية
  • النفط يتراجع لكنه يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط احتمال اضطراب إمدادات الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بزيادة الطلب