قال المدير العام لوكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، إن معظم اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في مخيمات بجنوب لبنان أو بالقرب من بيروت فروا بعد تصاعد الضربات الإسرائيلية، مقارنة بالنزوح الجماعي في غزة.

وأضاف المدير العام للأونروا فيليب لازاريني لرويترز أن الوكالة واصلت تقديم الخدمات للفئات الأكثر ضعفا التي تركت وراءها، وإن الفرار المتكرر كان للأسف 'جزءا من تاريخ' الفلسطينيين.

وكثفت إسرائيل هجماتها في أنحاء جنوب لبنان وعلى الضواحي الجنوبية لبيروت التي كانت مكتظة بالسكان خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وأصدرت تحذيرات بالإخلاء لأكثر من 100 بلدة في جنوب لبنان والأحياء القريبة من العاصمة.

وتشمل هذه التحذيرات إخلاء وضربات على مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في الضواحي الجنوبية لبيروت ومخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين بالقرب من مدينة صور الساحلية الجنوبية.

وكان العديد من الفلسطينيين الذين وصلوا إلى لبنان بعد إنشاء إسرائيل عام 1948، وأحفادهم، يعيشون في 12 مخيمًا للاجئين في جميع أنحاء البلاد، والتي تستضيف حوالي 174 ألف لاجئ فلسطيني.

ونزح نحو 1.2 مليون شخص في لبنان وقتل أكثر من 2100 شخص في العام الماضي، معظمهم منذ 23 سبتمبر ، بحسب السلطات اللبنانية.

وبدأ حزب الله إطلاق الصواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية في أكتوبر الماضي تضامنا مع حركة المقاومة حماس الفلسطينية، التي نفذت هجوما قاتلا عبر الحدود داخل إسرائيل قُتل فيه 1200 شخص واحتجز نحو 250 رهينة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة إسرائيل لبنان حماس بيروت الصواريخ الجنوب فيليب

إقرأ أيضاً:

هل انهار حزب الله بعد الضربات الإسرائيلية الأخيرة؟.. الخارجية الروسية ترد

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن حزب الله اللبناني لا يزال منظمًا ولم يفقد تسلسل قيادته، على الرغم من الضربات الإسرائيلية. 

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا للصحفيين “بحسب تقييماتنا فإن حزب الله، بما في ذلك الجناح العسكري، لم يفقد تسلسل قيادته ويبدو عليه التنظيم”.

وأضافت زاخاروفا أن الغرب، وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا، يذكي نيران الصراع في الشرق الأوسط وينافق عبر دعمه لإسرائيل التي تتسبب في خسائر بشرية كبيرة للمدنيين في لبنان.

وكانت روسيا انتقدت إسرائيل أيضا بسبب شن هجوم على سوريا.

وقالت زاخاروفا “مرة أخرى، انتهكت إسرائيل بشكل صارخ سيادة سوريا بشن هجوم صاروخي على مبنى سكني متعدد الطوابق في منطقة مكتظة بالسكان في دمشق”.

وأضافت “من المثير للغضب أن تتحول مثل هذه الأعمال حرفيا إلى ممارسة روتينية تطبق في سوريا ولبنان وقطاع غزة”، وأن ذلك أظهر “رغبة إسرائيل في توسيع النطاق الجغرافي للتصعيد المسلح في المنطقة”.

مقالات مشابهة

  • عملاء في لبنان.. هذا ما يقومون به في الأماكن التي تستهدفها إسرائيل
  • ممثل سوريا في الأمم المتحدة: الاعتداءات الإسرائيلية على أراضينا أصبحت شبه يومية
  • فرنسا تعبر عن قلقها بعد الضربات الإسرائيلية على اليونيفيل.. والأخيرة تعلّق
  • خبير شئون إسرائيلية: إيران "الشماعة" التي يضع نتنياهو عليها "خيبته"
  • الأونروا: ثلاثة مخيمات فلسطينية تضررت بالغارات الإسرائيلية على لبنان
  • عدوان الاحتلال على لبنان يلحق الضرر بمخيمات للاجئين الفلسطينيين.. اضطروا للنزوح
  • هل انهار حزب الله بعد الضربات الإسرائيلية الأخيرة؟.. الخارجية الروسية ترد
  • رئيس الوزراء الإسباني يصف الضربات الإسرائيلية في لبنان بـ"الغزو"
  • رايتس ووتش: الضربات الإسرائيلية تُعرقل هروب المدنيين من لبنان