سرايا - قالت متحدثة مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، رافينا شمداساني، إن أكثر من 310 آلاف سوري ونحو 110 آلاف لبناني عبروا إلى سوريا من لبنان، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي جوا وبرا.

وأشارت شمداساني في مؤتمر صحفي أسبوعي لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، اليوم الجمعة، إلى أن أوضاع المدنيين في لبنان وغزة وسوريا تزداد سوءا يوما بعد يوم، وفق ما نقلته وكالات أنباء عالمية.



وذكرت أن الغارات الجوية الإسرائيلية تستهدف بصورة متزايدة العاصمة اللبنانية بيروت المكتظة بالسكان، لافتة إلى "مقتل مئات الأشخاص ومغادرة أكثر من مليون شخص منازلهم في أنحاء البلاد".

وأفادت أن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، ذكّر جميع الأطراف بالتزاماتهم بحماية المدنيين والبنية التحتية.

وشددت على أن "الشعب اللبناني هو الذي تحمل العبء الأكبر من الصراعات".

وأضافت: "معظم النازحين في لبنان عبروا إلى سوريا، إذ أفادت التقارير أن أكثر من 310 آلاف سوري ونحو 110 آلاف لبناني عبروا الحدود في الفترة من 23 أيلول إلى 9 تشرين الأول".

وذكرت، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان بلغت حوالي ألفي شخص، بينهم 400 طفل وامرأة منذ بدء التصعيد في تشرين الأول 2023، إلى جانب التدمير الشديد للبنية التحتية خاصة المستشفيات والعيادات وسيارات الإسعاف والمدارس والمساكن.

وفي سياق مشابه، أشارت المتحدثة الأممية إلى أن إسرائيل كثفت هجماتها على شمال غزة منذ أسبوع.

وقالت شمداساني: "إن الهجمات تهدد سلامة حياة المدنيين في المنطقة وتسببت في نزوح جماعي للفلسطينيين".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مقتل أكثر من 100 مسعف في لبنان

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن أكثر من 100 من العاملين في المجال الطبي ومجال الطوارئ قتلوا في لبنان، منذ بدء الصراع بين إسرائيل وتنظيم حزب الله قبل عام.

واندلع الصراع في لبنان، عندما بدأت الجماعة المدعومة من إيران في تنفيذ عمليات إطلاق نار على إسرائيل دعماً في بداية حرب غزة، واستعر القتال في الأسابيع القليلة الماضية، مع قصف إسرائيل أجزاء من بيروت.
وذكرت المتحدثة باسم المفوضية رافينا شامداساني في إفادة صحفية للأمم المتحدة: "في المجمل، قُتل أكثر من 100 من العاملين في المجال الطبي ومجال الطوارئ في مختلف أنحاء لبنان منذ أكتوبر من العام الماضي"، مشيرة إلى أرقام قالت إن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية جمعها.

غوتيريش يستنكر هجمات إسرائيل على "اليونيفيل" في لبنان - موقع 24ندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، بإطلاق الجيش الإسرائيلي النار على مواقع للقوة المؤقتة في جنوب لبنان "اليونيفيل"، وطالب بحماية قوات حفظ السلام.

وأضافت "تلقينا أيضاً عدة تقارير عن ضربات جوية استهدفت مراكز طبية أخرى وعن مقتل مسعفين، وكذلك رجال إطفاء".
وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير إنه منذ 17 سبتمبر (أيلول)، وقع 18 هجوماً على مرافق صحية في لبنان، مما أسفر عن مقتل 72 عاملاً في المجال الطبي.
وتقول إسرائيل إنها تستهدف الإمكانات العسكرية في لبنان وغزة وتتخذ خطوات للحد من خطر إيذاء المدنيين. وتتهم إسرائيل حزب الله مثلما تتهم حماس بالاختباء بين المدنيين، وهو اتهام ينفيه الجانبان.

مقالات مشابهة

  • «الصليب الأحمر»: أكثر من 1.2 مليون نازح لبناني بسبب الحرب الإسرائيلية
  • أكثر من 420 ألف شخص غادروا لبنان إلى سوريا
  • مقتل أكثر من 100 مسعف في لبنان
  • الأمم المتحدة: استشهاد أكثر من 100 عامل طبي ومسعف في لبنان منذ أكتوبر 2023
  • كحل عمره أكثر من 8 آلاف عام
  • مندوب لبنان في الأمم المتحدة: آلة الحرب الإسرائيلية لا تزال تدمر وتقتل المدنيين اللبنانيين
  • مندوب لبنان بالأمم المتحدة: آلة الحرب الإسرائيلية لا تزال تدمر وتقتل المدنيين اللبنانيين
  • توقيف شخصين واسترجاع قرابة 170 مليون سنتيم بقسنطينة
  • نائب رئيس الوزراء: تقديم 39.5 مليون خدمة ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان