عقد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي والنائب بالمجلس عبدالله اللافي، اجتماعاً مشتركاً مع وفد الاتحاد الأفريقي برئاسة الرئيس الحالي للاتحاد، رئيس الجمهورية الموريتانية، “محمد ولد الشيخ الغزواني”، رفقة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، “موسى فكي”، والممثل الخاص لرئيس الكونغو برازافيل، رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا، وزير الخارجية، “جان كلود جاكوسو”.

واستعرض الاجتماع، الخطوات التي لتخذت منذ إنطلاق عملية المصالحة الوطنية بقيادة المجلس الرئاسي بالشراكة مع الاتحاد الأفريقي وبدعم من المجتمع الدولي من خلال قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومخرجات مسار برلين، والتحديات التي تواجه إنجاز هذا الاستحقاق التاريخي، والسُبل الكفيلة لتجاوزها، بحسب بيان المجلس الرئاسي.

ويشكل الاجتماع، استمراراً لالتزام الاتحاد الأفريقي بمسار المصالحة الوطنية وبوحدة ليبيا وسيادتها واستقرارها في مواجهة التدخلات الخارجية، وهو ما أكده الرئيس الغزواني وفكي والوزير جان كلود في كلماتهم والتي تأتي تجسيداً لقرار الاتحاد الأفريقي في دورته المنعقدة في فبراير 2024 م، ولنداء برازافيل الصادر عن قمة لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا.

ووجه السيد رئيس المجلس الرئاسي، كلمةً في ختام اللقاء أشاد فيها بهذه الخطوة المتمثلة في الاجتماع بطرابلس وما تحمله من معاني ورسائل تعبر عن إلتزام إفريقيا بمساعدة ليبيا في تجاوز هذه الظروف وعلى الإنتماء المصيري لليبيا لقارة إفريقيا، مثمناً الدور الذي يقوم به الرئيس الكونغولي ومفوضية الاتحاد الإفريقي، التي تعززت بانتخاب الرئيس ولد الشيخ الغزواني رئيساً للاتحاد الإفريقي في دورته الحالية.

وأكد المنفي، أن المجلس الرئاسي ليس طرفاً من أطراف الصراع في ليبيا وهو على تواصل مع كافة الأطراف، ويحرص على إستثناء أي منها في مسار المصالحة وهو مستمر في تعزيز نهج الشراكة الوطنية وتحقيق الملكية الوطنية للحل، كما بارك مبادرة الاتحاد الإفريقي لعقد لقاء للأطراف الليبية المنخرطة في عملية المصالحة في أديس أبابا.

الوسومالمجلس الرئاسي المنفي طرف من أطراف الصراع ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: المجلس الرئاسي المنفي ليبيا الاتحاد الإفریقی الاتحاد الأفریقی المجلس الرئاسی

إقرأ أيضاً:

الصحافة الموريتانية: الرئيس الغزواني يصل طرابلس لقيادة عملية المصالحة بين الفرقاء الليبيين

وصل رئيس جمهورية موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني إلى مطار معيتيقة الدولي مساء أمس الخميس.

واستقبل ولد الغزواني المكلف بتسيير شؤون ديوان وزارة الخارجية في حكومة الدبيبة الطاهر الباعور، وسفير موريتانيا لدى طرابلس محمد ولد ببانا.

وقالت وكالة الأنباء الموريتانية المستقلة إن الغزواني رافقه وفد يضمّ الوزير المكلف بديوانه الناني ولد اشروقه، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك، ووزير الاقتصاد والمالية سيدي أحمد ولد ابوه، وسفيرة موريتانيا في أديس ابابا ومندوبتها لدى الاتحاد الإفريقي خديجة امبارك فال، والمدير العام لتشريفات الدولة الحسن ولد أحمد.

وأشارت إلى أن طرابلس هي رابع محطة له خلال جولته الحالية، بعد باريس، وبرلين، وأبيدجان.

وقالت: “يقود ولد الغزواني – وهو الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي – خلال وجوده في العاصمة الليبية جهود لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى بشأن ليبيا، والتي تعمل في إطار نداء برازافيل من أجل تسريع عملية السلام والمصالحة في ليبيا”.

وفي السياق نفسه، قالت صحيفة “البيان” الإماراتية: إن ليبيا ستشهد في المرحلة القادمة إطلاق مبادرة جديدة، لفتح باب الحوار بين الفرقاء الأساسيين.

وأشارت إلى أن زيارة الغزواني التي تستمر حتى يوم غد السبت ستشهد مشاورات مع السلطات في طرابلس وبنغازي، حول المصالحة الوطنية، وحل الأزمة السياسية، وإعادة توحيد مؤسسات الدولة.

الوسومالغزواني ليبيا

مقالات مشابهة

  • الدبيبة: الانقسام في ليبيا سياسي وليس اجتماعيًا، ومستعد لتسليم السلطة لجهة منتخبة
  • “الدبيبة” يستقبل رئيس موريتانيا ووفد الاتحاد الأفريقي لبحث دعم الاستقرار والمصالحة في ليبيا
  • المجلس الرئاسي يستقبل وفداً إفريقياً رفيعاً برئاسة الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي
  • “المنفي” يستقبل رئيس الاتحاد الإفريقي
  • خارجية الدبيبة : الرئيس الموريتاني يصل ليبيا للقاء المنفي والدبيبة
  • المنفي يستقبل رئيس الاتحاد الأفريقي
  • الصحافة الموريتانية: الرئيس الغزواني يصل طرابلس لقيادة عملية المصالحة بين الفرقاء الليبيين
  • وفد من الاتحاد الإفريقي يبحث في ليبيا تطورات الأوضاع السياسية والأمنية
  • «الباعور» يلتقي الممثل الخاص لمفوضية الاتحاد الافريقي لدى ليبيا