نقلت رويترز عن مصدرين "مطلعين" على عمليات حزب الله اللبناني أنه تستعد لحرب استنزاف طويلة في جنوب لبنان، بعدما قتلت إسرائيل قادته، بقيادة عسكرية جديدة تدير إطلاق الصواريخ والعمليات البرية.

وتأثر حزب الله بالضربات الإسرائيلية المدمرة المستمرة منذ ثلاثة أسابيع، والتي كان أبرزها مقتل أمينه العام حسن نصر الله.

ويراقب الأصدقاء والأعداء على حد سواء حاليا مدى فاعلية حزب الله في مقاومة القوات الإسرائيلية التي توغلت داخل لبنان بهدف معلن هو إبعاده عن الحدود.

وقالت أربعة مصادر مطلعة على عمليات حزب الله إن الجماعة المدعومة من إيران لا تزال تملك مخزونا كبيرا من الأسلحة، ومن بينها أقوى صواريخها الدقيقة التي لم تستخدمها بعد، رغم موجات الغارات الجوية التي تقول إسرائيل إنها استنفدت ترسانة حزب الله بشدة.

وقال المصدران، وأحدهما قائد ميداني في الجماعة المسلحة والثاني مقرب منها، لرويترز إن قيادة حزب الله كانت مضطربة في الأيام الأولى التي أعقبت اغتيال نصر الله في 27 سبتمبر، لكنها شكلت "غرفة عمليات" جديدة بعد 72 ساعة.

وقُتل نصر الله وقادة آخرون من حزب الله وقائد عسكري إيراني كبير عندما قصفت إسرائيل مقر الجماعة الرئيسي تحت الأرض في بيروت.

وذكر المصدران، اللذان طلبا عدم نشر اسميهما بسبب حساسية الأمر، أن مركز القيادة الجديد يعمل رغم الهجمات الإسرائيلية المتتالية، مما يعني أن المسلحين في جنوب لبنان قادرون على القتال وإطلاق صواريخ وفقا لأوامر القيادة المركزية.

وقال مصدر ثالث، وهو مسؤول كبير مقرب من حزب الله، إن الجماعة تخوض الآن حرب استنزاف.

وقال المحلل في مؤسسة "ألما" البحثية الإسرائيلية إفراهام ليفين إنه ينبغي افتراض أن حزب الله "مستعد جيدا وينتظر" القوات الإسرائيلية وأنه ليس هدفا سهلا.

وأضاف ليفين لرويترز "حقيقة تدمير سلسلة القيادة لا تنفي القدرة على إطلاق النار على التجمعات السكنية الإسرائيلية أو محاولة ضرب" القوات الإسرائيلية، واصفا حزب الله بأنه "نفس الجيش الإرهابي القوي الذي نعرفه جميعا".

وقال القائد الميداني لحزب الله إن المقاتلين يتمتعون بالمرونة في تنفيذ الأوامر "وفقا لقدرات الجبهة"، ووصف القيادة الجديدة بأنها "دائرة ضيقة" على اتصال مباشر بالميدان. ومن النادر أن يتحدث قائد ميداني من حزب الله إلى وسائل إعلام دولية.

وأكد أن القيادة الجديدة تعمل في سرية تامة، ولم يذكر أي تفاصيل أخرى حول اتصالاتها أو هيكلها. ولم يعين حزب الله أمينا عاما جديدا بعد نصر الله، وبعد مقتل خليفته المحتمل أيضا.

وعبر نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله هذا الأسبوع عن تأييده لجهود وقف إطلاق النار، لكنه قال إن قدرات الجماعة "بخير".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب الله نصر الله

إقرأ أيضاً:

قصف صاروخي لحزب الله يسفر عن مقتل إسرائيليين وإصابات خطيرة في “كريات شمونة” (فيديو)

الجديد برس:

استهدف حزب الله اللبناني، اليوم الأربعاء، تجمعاً لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة “كريات شمونة”، شمالي فلسطين المحتلة، بصلية صاروخية.

وأدى القصف الصاروخي الذي شنه حزب الله على “كريات شمونة” إلى مقتل إسرائيليين اثنين، بينما وُصفت إصابات بالحرجة.

كذلك، أقرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن حزب الله أطلق 20 صاروخاً، وحقق إصابات مباشرة في “كريات شمونة”، أدت إلى إصابة 4 مواقع.

وفي إثر الاستهداف، طلبت السلطات الإسرائيلية في “كريات شمونة” من المستوطنين الذين ما زالوا فيها، والذين يبلغ عددهم الألفين، المغادرة.

يُذكر أن قصف “كريات شمونة” جاء بعدما استهدف حزب الله منطقة “زوفولون” (عند الـ1:10 من بعد الظهر)، الواقعة في شمالي حيفا، بصلية صاروخية كبيرة، حققت إصابات مباشرة أيضاً.

أطلق حزب الله رشقة صاروخية على كريات شمونة، أصابت ثمانية منازل بشكل مباشر وأحرقتها، وأصابت حافلة.
تم الإعلان عن مقتل اثنين من المحتلين الإسرائيليين “رجل وزوجته” على الفور، وهناك عدد آخر من المصابين.

وقبلها، أطلق رشقة أخرى على حيفا أدت إلى إصابة ثمانية آخرين. pic.twitter.com/FMueiur3d4

— Tamer | تامر (@tamerqdh) October 9, 2024

البشريات من حزب الله

قتيل واصابات حرجة في استهداف حافلة اسرائيلية في القصف الاخير على مستوطنة كريات شمونة المقامة على اراضي قرية الخالصة الفلسطينية المُهجرة قسرياً .. pic.twitter.com/Y7PD079tIV

— فجر ???? (@fajerps1) October 9, 2024

بلدية كريات شمونة: طلبنا من ألفي شخص لا يزالون في البلدة مغادرتها فوراً.

الخبر يأتي بعد 24 ساعة من كلام نائب الأمين العام لـ حزب الله الذي قال فيه "يقول نتنياهو إنه يريد إعادة المستوطين ونقول له بأنه سيتهجر أضعاف هؤلاء الذين تتحدث عنهم." pic.twitter.com/GF0ex0MpfL

— Israa Alfass ???? إسراء الفاس (@Israa_Alfass) October 9, 2024

فيديو يوضح مافعله الحزب في مدينة #كريات_شمونة ، حيث يُلاحظ القصف الهائل ، وسط انهيار تام لمنظومة القبة الحديدية . pic.twitter.com/w3nFSqD1MA

— بسام النصرالله (@Bassam_nasralla) October 9, 2024

وبحسب ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية، سقط صاروخ في “كريات آتا”، شمالي حيفا، ما أدى إلى وقوع إصابات بين المستوطنين، بينما انقطع التيار الكهربائي في “الكريوت” نتيجة سقوط صواريخ أُطلقت من لبنان.

#بالفيديو | سقوط صاروخ أطلق من لبنان في مستوطنة "كريات آتا" قرب مدينة حيفا.#الميادين_لبنان #لبنان pic.twitter.com/bVJ7BQaOR9

— الميادين لبنان (@mayadeenlebanon) October 9, 2024

بدوره، أكد مستشفى “رمبام” في حيفا المحتلة، وقوع 8 إصابات من جراء القصف الصاروخي على “الكريوت”، موضحاً أن إحداها خطيرة.

يُشار إلى أن حزب الله توعد، الثلاثاء، بأن تمادي الاحتلال الإسرائيلي في اعتداءاته في كل لبنان سيجعل حيفا المحتلة وغيرها “بمنزلة كريات شمونة والمطلة وغيرهما من المستوطنات الحدودية”.

وأكد حزب الله، في بيان صادر عن غرفة عملياته، جاهزية القوة الصاروخية لاستهداف كل مكان في فلسطين المحتلة، مشدداً على أن يدها “قادرة على أن تطال حيث تريد”، وأن نيرانها في اتجاه العمق الإسرائيلي “لن تقتصر على الصواريخ أو المسيّرات الانقضاضية”.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يستعد لحرب استنزاف طويلة جنوب لبنان
  • دائرة ضيقة.. الكشف عن أول تحرك لحزب الله فور مقتل نصرالله
  • أول تعليق من حزب الله على تقرير "القيادة الجديدة"
  • مقتل تايلاندي في هجوم لحزب الله على شمال إسرائيل
  • مقتل مسؤول في فرع "حزب الله" بسوريا بضربة إسرائيلية
  • قصف صاروخي لحزب الله يسفر عن مقتل إسرائيليين وإصابات خطيرة في “كريات شمونة” (فيديو)
  • حزب الله يتخلى عن شرط هدنة غزة لوقف إطلاق النار في لبنان
  • اكتشاف نفق داخل إسرائيل.. ومصير خليفة نصرالله قيد البحث
  • لبنان يكشف حصيلة قتلى وجرحى العملية العسكرية الإسرائيلية