لجريدة عمان:
2024-10-11@17:29:59 GMT

علماء روس يطورون موصلات حرارية بقدرات فائقة

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

علماء روس يطورون موصلات حرارية بقدرات فائقة

موسكو "العُمانية" تمكن علماء روس من تطوير موصلات حرارية مرنة بقدرات فائقة، يمكن استعمالها في صناعة الأسلاك التي تنقل درجات الحرارة المرتفعة جدًّا.

وأفادت وزارة التعليم الروسية، في بيان، أن الموصلات الحرارية المرنة، التي تعتمد على ثنائي بوريد المغنيسيوم، يمكن استخدامها في مجالات تطوير أجهزة التبريد الموفرة للطاقة، والتي تعتمد على نظام هجين فيه منظومة لنقل الهيدروجين المسال وكابل فائق التوصيل قادر على تحمل التفاوتات الكبيرة في درجات الحرارة.

وأضاف المصدر ذاته أن الموصلات الجديدة يمكن استخدامها أيضًا في تطوير الأنظمة المغناطيسية المختلفة، وفي مجالات تصنيع كوابل نقل الطاقة، وفي مجالات صناعة المحركات والمولدات وأجهزة تخزين الطاقة.

وقال رسلان بالوتين، أستاذ علوم الفيزياء في جامعة قازان الفيدرالية: “تطوير مثل هذا النوع من الموصلات مهم في مجالات تقليل تكاليف الإنتاج الصناعي، خلال تطوير هذه الموصلات استخدمنا كوابل نقل مرنة مصنوعة من النيكل، وغطيناها بطبقات من ثنائي بوريد المغنيسيوم باستخدام المغنطرون أو ما يعرف بالصمام المغناطيسي الإلكتروني، ومن ثم غطيت هذه الطبقات بمواد عازلة”.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی مجالات

إقرأ أيضاً:

العلماء الروس يطورون طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي

الثورة نت/..

أعلنت جامعة Sirius الروسية للعلوم والتكنولوجيا أن العلماء فيها يعملون على تطوير طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للجامعة:”يعمل العلماء في جامعتنا على تطوير طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي باستخدام ما يسمى بالأمينات النزرة، قد تكون هذه الطريقة مفتاحا لتطوير أدوية علاجية جديدة من شأنها أن تعطي الأمل في تعافي أكثر فعالية للمرضى بعد الإصابات الخطيرة… هذا المشروع حصل على دعم من مؤسسة العلوم الروسية، ويتم تنفيذه في إطار البرنامج الحكومي الروسي للتنمية العلمية والتكنولوجية”.
وبحسب الخبراء في الجامعة، فإن إصابات النخاع الشوكي تشكل نحو 26% من إجمالي الإصابات عندما يتعرض الناس للحوادث الخطيرة، وتحل روسيا في المرتبة الثانية في حدوث مثل هذه الإصابات بين الدول الأوروبية، وتطوير علاجات لمثل هذه الإصابات ضروري كونها قد تسبب ضررا يؤدي لتغيير حساسية الوظائف الحركية للشخص، كما قد تسبب مضاعفات في أجهزة الجسم الأخرى، مثل القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

وحول الموضوع قالت كبيرة العلماء في قسم علم الأعصاب في مركز علوم الوراثة وعلوم الحياة في الجامعة، داريا كالينينا:”أجرى علماء الأعصاب في جامعتنا تجارب على الفئران قاموا خلالها بتعطيل الجين الذي يشفر مستقبلات الأمينات النزرة، وأظهرت نتائج الدراسة أن هذا المستقبل يرتبط بالتغيرات في الوظائف الحسية الحركية… الفهم الأعمق لمشاركة مستقبلات الأمينات النزرة في علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض يفتح الفرص لتطوير أساليب علاجية جديدة متخصصة للغاية لتجديد وإصلاح الخلايا بعد التعرض لإصابات الدماغ والنخاع الشوكي، بالإضافة إلى الأضرار الأخرى التي تلحق بالجهاز العصبي، بما في ذلك التنكس العصبي”.

مقالات مشابهة

  • العلماء الروس يطورون طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي
  • العلماء يطورون طريقة جديدة لعلاج إصابات النخاع الشوكي
  • تحذير من فروقات حرارية الأسبوع القادم
  • وزير الكهرباء يبحث مع سفير الأردن دعم الشراكة في مجالات الربط الكهربائي والتوسع في الطاقات المتجددة
  • وزير الكهرباء يستقبل سفير الأردن لبحث التعاون في مجالات الطاقة المتجددة
  • أزمة الموصلات ظاهرة تشهدها محافظة البحيرة كل عام
  • العلماء الروس يطورون موصلات حرارية بقدرات فائقة
  • نجم تشيلسي يشيد بقدرات بالمر
  • أزمة جديدة.. هل يؤثر إعصار هيلين على إنتاج أشباه الموصلات