قال رئيس عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة «اليونيفيل» جان بيير لاكروا، إن سلامة أكثر من 10400 جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان معرضة للخطر بشكل متزايد، موضحًا أن العمليات توقفت فعليا منذ أواخر سبتمبر تزامنا مع تصعيد إسرائيل ضد حزب الله في لبنان.

اليونيفيل مستعدة لدعم كل الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دبلوماسي

ونقلت صحيفة «الجارديان» تصريحات قائد قوات حفظ السلام «اليونيفيل» والتي أكد فيها أن قوات اليونيفيل محصورة في قواعدها مع فترات زمنية طويلة في الملاجئ، مضيفا أن بعثة اليونيفيل مستعدة لدعم كل الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دبلوماسي.

وجاءت تصريحاته بعد أن قالت بعثة «اليونيفيل» في لبنان إن قوات الاحتلال الإسرائيلية أطلقت النار عمداً على مواقعها، ما أدى إلى إصابة اثنين من قوات حفظ السلام من إندونيسيا، ووصفت اليونيفيل الهجمات على قوات حفظ السلام بأنها انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي.

البيت الأبيض يحتج على استهداف اليونيفيل

وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء هذه التقارير وتضغط على إسرائيل للحصول على تفاصيل الاعتداء على «اليونيفيل».

وقال المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام أندريا تيننتي إن قوات «اليونيفيل» عازمة على البقاء في مواقعها على الرغم من الهجمات الإسرائيلية وأوامر الجيش الإسرائيلي بالانسحاب.

وكانت الدول الخمسين المساهمة في قوة «اليونيفيل» وافقت يوم الخميس على الاستمرار في نشر أكثر من عشرة آلاف جندي من قوات حفظ السلام بين نهر الليطاني في الشمال والحدود التي تعترف بها الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل والمعروفة باسم الخط الأزرق في الجنوب.

وقال تيننتي: «نحن موجودون هناك لأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة طلب منا أن نكون هناك، لذا فإننا سنبقى حتى يصبح الوضع مستحيلا بالنسبة لنا للعمل».

وزير الدفاع الإيطالي يتدخل

وتدخلت إيطاليا، حيث أعلن وزير الدفاع غويدو كروزيتو أنه اتصل بوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت للاحتجاج والتذكير بشدة بأن ما يحدث بالقرب من قواعد «اليونيفيل» الإيطالية في جنوب لبنان، مشددًا على أنه أمر غير مقبول بالنسبة له وللحكومة الإيطالية، كما استدعى أمس أيضًا السفير الإسرائيلي في إيطاليا واحتج أمامه بشدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليونيفيل يونيفيل قوات حفظ السلام لبنان الخط الأزرق قوات حفظ السلام

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي: نحث إسرائيل على ضمان سلامة قوات اليونيفيل

أكد وزير الدفاع الأمريكي، أنه حث نظيره الإسرائيلي في اتصال هاتفي على ضمان سلامة قوات اليونيفيل في لبنان، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

اليونيفيل: إصابة جنود وسقوط جدران الموقع جراء انفجارات إسرائيلية اعتداءات إسرائيل على اليونيفيل جرائم حرب تهدد السلام العالمي

 

نيران الاحتلال تستهدف اليونيفيل من جديد وإصابة فردين


 

وفي إطار آخر، تعرضت قوات اليونيفيل التي تضم ما يقارب 10 آلاف جندي للنيران الإسرائيلية، وأفاد مصدر من الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بأن قوات إسرائيلية أطلقت النار على موقع مراقبة بالقاعدة الرئيسية لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان في الناقورة بجنوب لبنان، ما أسفر عن إصابة فردين، وفق رويترز.

وأضاف أن القوات الإسرائيلية اخترقت أيضاً محيط موقع آخر لليونيفيل وأطلقت النار عليه أمس.

 

"إصابة مباشرة"

يذكر أن اليونيفيل كانت أعلنت في بيان أمس أن "دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي أطلقت النار باتجاه برج مراقبة في مقر اليونيفيل في الناقورة، فأصابته بشكل مباشر وتسببت في جرح جنديين من الجنسية الإندونيسية".

 

كما أردفت أن جنوداً إسرائيليين أطلقوا النار عمداً أيضاً على موقع آخر للأمم المتحدة في رأس الناقورة، "فأصابوا مدخل الدشمة حيث كان جنود حفظ السلام يحتمون، وألحقوا أضراراً بالآليات ونظام الاتصالات".

 

في حين برر الجيش الإسرائيلي الواقعتين بالقول إنه طلب من الجنود الأمميين البقاء "في مناطق محمية" قبل أن يطلق النار "قرب" قاعدتهم.

 

تنديد الدول الأربع

فيما نددت الدول الأربع المشاركة في تلك القوات الأممية، فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وأيرلندا، بتلك الاعتداءات. كما دعت إلى عقد اجتماع عبر تقنية الفيديو الأسبوع المقبل في موعد لم يتم تحديده بعد.

 

وهذه أخطر وقائع تبلغ عنها اليونيفيل في ظل التصعيد الراهن بين إسرائيل وحزب الله، والذي يشهد غارات جوية إسرائيلية مكثفة على مواقع عدة في لبنان، وعمليات برية "محدودة" في البلدات الحدودية.

 

يشار إلى أن قوات اليونيفيل كانت أكدت الأسبوع الماضي أن قواتها لا تزال في مواقعها الحدودية رغم تلقيها طلباً من إسرائيل بإعادة نقل بعضها.

 

ودعت إلى وقف التصعيد الإسرائيلي الحاد الذي بدأ في 23 سبتمبر على لبنان، ما أدى إلى مقتل أكثر من أكثر من 1200 شخص ونزوح أكثر من 1.2 مليون آخرين، حسب الأرقام الرسمية.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي: نحث إسرائيل على ضمان سلامة قوات اليونيفيل
  • موسكو تطالب الاحتلال الإسرائيلي بالامتناع عن أي أعمال عدائية تجاه قوات اليونيفيل
  • أمين الأمم المتحدة يندد بإطلاق النار على قوات اليونيفيل في جنوب لبنان
  • جوتيريش: إطلاق النار على قوات "اليونيفيل" جنوب لبنان يعد انتهاكًا للقانون الدولي
  • مسؤول عمليات السلام الأممية: قوات اليونيفيل في لبنان معرضة للخطر
  • الأمم المتحدة: سلامة وأمن قوات حفظ السلام في لبنان في خطر متزايد
  • وكيل أمين الأمم المتحدة لعمليات السلام: على إسرائيل ضمان سلامة قوات اليونيفيل
  • الأمم المتحدة: سلامة وأمن قوات "اليونيفيل" بلبنان "في خطر"
  • الاتحاد الأوروبي يدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لقوات "اليونيفيل" في جنوبي لبنان