تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في عالم مليء بالتحديات الأكاديمية، يُعتبر تنمية القدرات العقلية ضرورة مُلحة للطلاب، إذ يحتاج الطلاب إلى ممارسة تمارين ذهنية تساعد في تعزيز الذاكرة والإبداع، مما يسهم في تحسين أدائهم الأكاديمي، ووفقاً لمقال نشرته صحيفة "Times of India"، هناك تسعة تمارين يمكن أن تساعد الطلاب في تحسين أدائهم الدراسي، إلى جانب استذكار دروسهم.

1. ممارسة النشاط البدني 

تُظهر الأبحاث أن النشاط البدني المنتظم يُسهم في تحسين الوظائف الإدراكية، بما في ذلك الذاكرة والإبداع، تلك التمارين الرياضية تعزز تدفق الدم إلى الدماغ، مما يُساعد في تعزيز صحته.

2. تعلم مهارة جديدة

اكتساب مهارات جديدة مثل الرسم أو الطبخ أو حتى تعلم رياضة جديدة يُبقي الذهن نشطًا، وهذا النوع من التعلم يُساعد في تعزيز الوظائف الإدراكية و يُشجع على التفكير النقدي.

3. إتقان لغة جديدة

تحدي العقل من خلال تعلم لغة جديدة يُعزز القدرة على معالجة المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها، ويساعد ذلك على تحسين الذاكرة ويعزز الإبداع من خلال اكتساب طرق جديدة للتعبير عن النفس.

4. العزف على آلة موسيقية

يعتبر العزف على آلة موسيقية نشاطاً مميزاً يُنشط مناطق متعددة من الدماغ، بما في ذلك تلك المسؤولة عن الذاكرة والتنسيق والإبداع، كما يُسهم العزف في تعزيز الوظائف الإدراكية وتطوير مهارات جديدة.

5. استكشاف الطبيعة

قضاء الوقت في الطبيعة يُقلل من التوتر ويُحسن المزاج، مما يُعزز من الوظائف الإدراكية، ويمكن للطلاب الاستفادة من المشي في الحدائق أو ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة.

6. ممارسة الألعاب الاستراتيجية 

تتطلب الألعاب مثل الشطرنج و سكرابل تفكيراً استراتيجياً وتخطيطاً، مما يُحسن من الذاكرة والانتباه ومهارات اتخاذ القرار.

7. حل الألغاز والأحاجي 

المشاركة في حل الألغاز مثل السودوكو والكلمات المتقاطعة تُعزز مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي، مما يُساعد في تحسين الذاكرة والتفكير النقدي.

8. تعليم الآخرين 

تعليم الآخرين مهارة جديدة يُحسن من فهم الطالب للموضوع، ويُعزز ذاكرته،وهذه العملية تتطلب مهارات التواصل وحل المشكلات.

9. الكتابة الإبداعية 

تشجع الكتابة، سواء كانت قصصًا أو قصائد، على تنشيط الخيال وتطوير أفكار جديدة، حيث تُعتبر هذه النشاطات وسيلة فعالة للتعبير عن الذات وتحسين المهارات اللغوية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التمارين الرياضية الكلمات المتقاطعة الوظائف الإدراكية تعزيز الذاكرة تنمية القدرات مهارات التواصل الوظائف الإدراکیة فی تحسین فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

بنك مصر يفتح آفاقًا جديدة للطلاب الجامعيين في جنوب الوادي

شهدت جامعة جنوب الوادي اليوم، اجتماعًا مثمرًا بين الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة ووفد من بنك مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الخدمات المصرفية والشمول المالي.

وتناول اللقاء بحث آليات تطوير الخدمات المصرفية المقدمة لمنسوبي الجامعة، بما في ذلك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، وذلك من خلال توفير مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية التي تلبي احتياجاتهم.

وأكد رئيس الجامعة على أهمية هذا التعاون في دعم جهود الجامعة نحو تحقيق الشمول المالي، مشيرًا إلى أن التعاون مع بنك مصر سيساهم في توفير خدمات مصرفية سهلة وسريعة وموثوقة لمنسوبي الجامعة.

وناقش رئيس الجامعة مع وفد بنك مصر تعزيز فرص التعاون المشترك بين الجامعة والبنك في دعم اليات الشمول المالي في مختلف المعاملات لمنسوبي الجامعة، وأيضا دعم وتدريب طلاب الكليات المختلفة بالجامعة في مجال الشمول المالي ونشر الثقافة المالية وريادة الأعمال، وأيضا نشر الوعي بالأساليب الحديثة للمعاملات المالية وحماية المدخرات وامن المعلومات وعقد مسابقات وأنشطة لجميع طلاب الجامعة لنشر الثقافة المالية وريادة الأعمال، وتقديم الهدايا المناسبة للطلاب والعاملين وتقديم منتجات وخدمات البنك للطلاب مثل حساب توفير الشباب "Go Card"، بطاقه تحويل المرتبات، حساب النشاط الاقتصادي، بطاقه ميزة، المحفظة الإلكترونية، الإنترنت البنكي، رابط دفع إلكتروني، كارت إيداع الشركات في حالة الحاجه اليها وكذلك الرد على كافه الاستفسارات المصرفية.

من جانبه، أشار وفد بنك مصر إلى حرص البنك على تقديم أحدث الخدمات المصرفية الرقمية، مؤكدًا على أهمية الشراكة مع الجامعات في نشر الثقافة المالية بين الشباب.

وفي نهاية اللقاء، أكد الطرفان على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الجامعة والبنك، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لمنسوبي الجامعة.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة: تمارين الحامل تقلل خطر الربو لدى الطفل
  • فوائد الثوم للجسم.. من تعزيز المناعة إلى تحسين صحة القلب
  • أسباب النسيان وطرق العلاج لتعزيز الذاكرة
  • تدريب 31 ممرضا في تحسين صحة اليافعين
  • دورة تدريبية لتعزيز مهارات التسويق للمرأة الريفية بشمال الشرقية
  • عصير البرتقال يعزز الوظائف الإدراكية
  • بنك مصر يفتح آفاقًا جديدة للطلاب الجامعيين في جنوب الوادي
  • تعاون بين جامعة جنوب الوادي وبنك مصر لتعزيز الشمول المالي
  • لائحة الوظائف.. عدم تكليف المعلم الخبير بأكثر من 18 حصة أسبوعيًا لتعزيز أدائه