باكو "العُمانية": أعلنت لجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلم والثقافة "إيسيسكو"، تسجيل 91 موقعًا تاريخيًّا وعنصرًا ثقافيًّا على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.

ووضح التقرير الختامي للاجتماع الثاني عشر للجنة، الذي استضافته مدينة شوشا بجمهورية أذربيجان، أنه ستتم إضافة هذه المواقع والعناصر على القوائم النهائية والتمهيدية للتراث المادي وغير المادي، ليصل عدد المواقع والعناصر المسجلة على قوائم "إيسيسكو" إلى 724 موقعا وعنصرا.

وأضاف أن اللجنة اعتمدت، بعد دراسة الملفات المقدمة من الدول الأعضاء في المنظمة، تسجيل 69 موقعًا تاريخيًّا وعنصرًا ثقافيًّا على القائمة النهائية في 23 دولة، كما قررت تسجيل 22 ملفًّا مقدمًا من 4 دول على القائمة التمهيدية للتراث في العالم الإسلامي.

كما قررت اللجنة اعتماد تقرير أنشطة مركز الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي لعام 2024، ورؤية المركز للعامين المقبلين، ووثيقة الطرق والعمليات المقترحة للتسجيل على قائمة التراث في العالم الإسلامي، ووثيقة تفعيل صندوق دعم المشروعات التراثية في العالم الإسلامي، بالإضافة إلى وثيقة التراث الأخضر ووثيقة المتاحف والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية ووثيقة إنشاء السجل الثقافي والفكري للعالم الإسلامي ووثيقة تطوير عمل التراث في العالم الإسلامي.

ووصت اللجنة، في ختام اجتماعها، بوضع عدد من البرامج الهادفة إلى توعية المسؤولين والطلاب والشباب بأهمية التراث الثقافي، كما دعت إلى عقد دورات تدريبية مكثفة للعاملين بالمواقع التراثية والمتاحف في الدول الأعضاء، وتقديم المزيد من الملفات للتسجيل على قوائم التراث في العالم الإسلامي، فضلا عن إعداد استراتيجية للتعريف بالمواقع التراثية والعناصر الثقافية المسجلة على القائمة النهائية وتحديثها باستخدام الوسائل البديلة والوسائط التكنولوجية الحديثة، وإغناء بوابة التراث في العالم الإسلامي.

وبالرجوع إلى الموقع الإلكتروني الخاص بـ "الإيسيسكو " فإن لجنة التراث في العالم الإسلامي قد اعتمدت تسجيل 69 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا على القائمة النهائية في 23 دولة هي دولة فلسطين، وسلطنة عمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية أوزبكستان، وجمهورية بنغلاديش الشعبية، وجمهورية نيجيريا الاتحادية، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبوركينا فاسو، وماليزيا، وجمهورية البرازيل الاتحادية، والاتحاد الروسي، وجمهورية أفغانستان الإسلامية، وجمهورية غينيا، وجمهورية العراق، ودولة ليبيا، جمهورية مالي، وجمهورية النيجر، والجمهورية العربية السورية.

وفيما يتعلق بالملفات الـ 22 فيه مقدمة من دولة فلسطين، وجمهورية مصر العربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وجمهورية أوزبكستان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التراث فی العالم الإسلامی للتراث فی العالم الإسلامی على القائمة على قوائم

إقرأ أيضاً:

وزير الاقتصاد بحكومة الدبيبة يبحث أوجه التعاون الاقتصادي بين ليبيا وجمهورية صربيا

ليبيا – التقى وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة تصريف الأعمال محمد الحويج، بسفير جمهورية صربيا، دراغان تودوروفيك، في مقر ديوان الوزارة لبحث العلاقات الثنائية وآليات تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وتطرق اللقاء وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للوزارة إلى الترتيبات الخاصة بانعقاد معرض الصناعات الصربية في مدينة طرابلس المقرر تنظيمه في يناير 2025 واتفق الجانبان على عقد ملتقى رجال الأعمال الليبي-الصربي على هامش المعرض .

وأكد الحويج على أهمية تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين ليبيا وصربيا، معربًا عن استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات للشركات الصربية والمستثمرين الراغبين لدخول السوق الليبي.

كما أشار إلى أهمية إنشاء شراكات حقيقية بين القطاع الخاص في البلدين لدعم التعاون الاقتصادي .

من جانبه، أعرب السفير الصربي عن رغبة الشركات الصربية في العمل داخل ليبيا في عدة مجالات مثل الزراعة، الصناعة، الصحة، والتعليم، موكداً على رغبة الحكومة الصربية في تعزيز التعاون مع حكومة الوحدة الوطنية الليبية ، كما وجه وزير التجارة الصربي دعوة رسمية إلى وزير الاقتصاد والتجارة لزيارة جمهورية صربيا.

ووجه دعوة رسمية إلى وزير الاقتصاد الصربي لزيارة ليبيا لتعميق العلاقات الاقتصادية.

يُذكر أن وزير الاقتصاد والتجارة التقى بوزير التجارة الصربي على هامش المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية، الذي انعقد في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في شهر فبراير 2024م .

وخلال هذا اللقاء، تمت مناقشة العديد من الملفات والموضوعات المهمة التي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين حيت تضمنت المناقشات تنظيم معرض الصناعات الصربية في ليبيا خلال يناير 2025، بالإضافة إلى ترتيبات لتنظيم زيارات رسمية تضم أصحاب الأعمال من كلا البلدين .

مقالات مشابهة

  • خاص| رئيس الأوبرا تتفقد البروفات النهائية لعرض تنمية المواهب قبل انطلاق مهرجان الموسيقى العربية
  • خاص| الاستعدادات النهائية لحفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية.. صور
  • الإيسيسكو: تسجيل 91 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا جديدا على قوائم التراث في العالم الإسلامي
  • الجامعة العربية: اللغة العربية أعظم وعاء لحفظ التراث الحضاري العريق
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة هدى عربي تحظي باستقبال تاريخي على طريقة الملكات بدولة كينيا
  • التجهيزات النهائية قبل انطلاق حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الـ32
  • فوز "الأهلي الإسلامي" بجائزة "الابتكار في المنتجات الإسلامية والخدمات المتطورة"
  • وزير الاقتصاد بحكومة الدبيبة يبحث أوجه التعاون الاقتصادي بين ليبيا وجمهورية صربيا
  • منزل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بالمنصورة شاهد تاريخي على ذكرياتها