سول "رويترز" "د.ب.أ" بعد الفوز المعلن أمس للروائية "هان كانج" بجائزة نوبل في الأدب لعام 2024، يتسابق الناس في بلدها كوريا الجنوبية أمس الجمعة لشراء أعمالها فيما تتعطل خدمات المواقع الإلكترونية بسبب الضغط الشديد.

ومع ذلك، تحرص "هان كانج" على أن تبقي بعيدا عن الأضواء رغم تهافت الناس على أعمالها ورغبته في ملاقاتها.

وذكر مركز كيوبو، أكبر سلسلة متاجر كتب في البلاد، أن مبيعات كتب "هان كانج" شهدت قفزة هائلة اليوم الجمعة إذ نفدت المخزونات على الفور تقريبا ومن المتوقع أن يصعب توفيرها في الفترة المقبلة.

وقال "يون كي-هيون"، وهو زائر (32 عاما) في مكتبة بوسط سول "هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها كوري (جنوبي) على جائزة نوبل في الأدب، فيا له من شعور".

وأضاف "لم تحقق كوريا الجنوبية إنجازات تذكر في نيل جوائز نوبل، لذا فوجئت بأخبار فوز كاتبة تؤلف كتبا بغير الإنجليزية، كُتبت باللغة الكورية، بهذه الجائزة المرموقة".

وبعد وقت قصير من إعلان أمس الخميس، تعطلت بعض مواقع المكتبات الإلكترونية بسبب التدفق الكبير للزوار. ووفقا لموقع كيوبو صباح أمس الجمعة، فإن تسعة من بين أفضل عشرة كتب مبيعا كانت من تأليف "هان كانج".

وقال والد "هان كانج"، الكاتب المرموق "هان سونج-وون"، إن ترجمة روايتها "النباتية" إلى لغات أخرى دفعتها نحو العالمية وساهمت في حصولها على جائزة مان بوكر الدولية في 2016، والآن جائزة نوبل.

وأضاف "كتابة ابنتي حساسة للغاية وجميلة وحزينة".

وتابع قائلا "لذا، فإن أسلوب ترجمة هذه الجمل الحزينة إلى لغة أجنبية هو الذي سيحدد ما إذا كنت ستفوز... ويبدو أن المترجم كان الشخص الأنسب لنقل الطابع الفريد للغة الكورية".

ومنذ أمس الخميس، لم تدل "هان كانج" بأي تصريحات وتجنبت المقابلات المنفصلة ووسائل الإعلام فيما قال والدها أمس الجمعة إنها قد تستمر في تجنب الأضواء.

وأضاف "قالت (هان كانج) إنه في ظل الحروب الضارية بين روسيا وأوكرانيا وإسرائيل والفلسطينيين وسقوط قتلى كل يوم، كيف يمكنني الاحتفال وعقد مؤتمر صحفي مبهج؟".

وتابع قائلا إن ابنته تلقت خبر فوزها قبل حوالي 10 إلى 15 دقيقة من الإعلان، وكانت مندهشة للغاية لدرجة أنها اعتقدت في لحظة ما أن الأمر قد يكون خدعة.

تعطل المواقع

وقد تعطل الموقع الإلكتروني الرئيسي للكتب في كوريا الجنوبية لفترة وجيزة بعد فوز الكاتبة "هان كانج" بجائزة نوبل في الأدب أمس الخميس.

وقال موظف بمركز كيوبو للكتب، وهي سلسلة متاجر في العاصمة الكورية سول، إنه تلقى شكاوى بشأن تعثر الوصول إلى الموقع الإلكتروني، حسبما أفادت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وأضاف الموظف أن بائعي التجزئة لم يعد لديهم نسخ كافية من أعمال "هان كانج" في المخازن، لأنهم لم يتوقعوا فوزها بالجائزة.

وقال السكرتير الدائم لأكاديمية نوبل، ماتس مالم، خلال الإعلان عن الجائزة في البلدة القديمة بستوكهولم، إن "هان كانج" حصلت على أرقى جائزة أدبية في العالم عن "نثرها الشعري العميق الذي يواجه الصدمات النفسية التاريخية ويكشف هشاشة الحياة الإنسانية."

و "هان كانج" هي المرأة رقم 18 التي تحصل على جائزة نوبل للآداب وأول امرأة ضمن الفائزين بنوبل الذين تم الإعلان عنهم هذا العام حتى الآن.

كما أن "هان كانج" هي أول كورية تفوز بجائزة نوبل للآداب.

ويعد تعطل الموقع الرئيسي للكتب في كوريا جنوبية دليلا على الحجم الهائل من الاقبال على الموقع ما يسبب في كثير من الاحيان إلى بعض الاعطال.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کوریا الجنوبیة نوبل فی الأدب جائزة نوبل هان کانج

إقرأ أيضاً:

الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد جائزة نوبل في الآداب 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية، فوز الكاتبة الكورية هان كانج بجائزة نوبل للآداب 2024.

وولدت هان كانغ في 27 نوفمبرعام 1970، وهي روائية كورية جنوبية فازت بجائزة مان بوكر الدولية في عام 2016 عن روايتها النباتية.

وفي عام 2023، منحت الجائزة للنرويجي يون فوسه، وفي العام الذي سبقه، للفرنسية آني إرنو.

تمنح جائزة نوبل في الأدب تقليديا كرابع جوائز نوبل، وقد تم بالفعل الإعلان عن الفائزين في الفئات العلمية للطب والفيزياء والكيمياء هذا الأسبوع.

وتأسست الجائزة عام 1901 بناءً على وصية عالم الكيمياء السويدي ألفريد نوبل، الذي ترك جزءًا من ثروته لتكريم الأفراد أو المؤسسات التي تساهم في الإنسانية.

تُعطى الجائزة للأدب بشكل عام، بما في ذلك الرواية، الشعر، المسرح، والنقد الأدبي، ويتم اختيار الفائزين من قبل الأكاديمية السويدية، وتعتبر الجائزة اعترافًا بالأثر الثقافي والأدبي للأعمال الفائزة.

مقالات مشابهة

  • الكورية الجنوبية هان كانج تفوز بنوبل في الأدب لعام 2024
  • جائزة نوبل للآداب تفوز بها الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ
  • 7 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانج.. حصلت على جائزة نوبل للآداب 2024
  • بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب.. 10 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانغ|تفاصيل
  • رئيس لجنة جائزة نوبل: تعاطف هان كانج مع حياة الضعفاء والنساء عزز فوزها
  • الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024
  • فوز الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ جائزة نوبل 2024
  • الكورية الجنوبية هان كانج تفوز بنوبل في الأدب
  • الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد جائزة نوبل في الآداب 2024