تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التوافق "الوثيق للغاية" في وجهات النظر مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مما يثير مخاوف من صراع أوسع في المنطقة.

 

وخلال اجتماع مع  الرئيس الإيراني على هامش مؤتمر دولي في تركمانستان، صرح بوتين: "نحن نعمل معًا بنشاط في الساحة الدولية، وتقييماتنا للأحداث التي تجري في العالم غالبًا ما تكون قريبة جدًا".

 

ومن جانبه، أشار  الرئيس الايراني إلى أن الاتصالات بين إيران وروسيا تتعزز يومًا بعد يوم من الناحية الاقتصادية والثقافية، مشدداً على ضرورة تسريع التعاون بين البلدين.

في هذا السياق، دعا “بزشكيان” إلى زيارة روسيا، بينما لم تحدد وكالة الإعلام الروسية موعد الزيارة، وتركزت المناقشات بين الزعيمين على تعزيز العلاقات الثنائية ومعالجة الأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط.

 

يذكر أن الشراكة المتعمقة بين إيران وروسيا أثارت إنذارًا في واشنطن ولندن، خاصة بشأن تزويد طهران بالصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار لدعم موسكو في حرب أوكرانيا، كما يُشتبه في أن روسيا تقدم لإيران تكنولوجيا نووية حساسة، مما يزيد من قلق المسؤولين الغربيين من إمكانية تسريع برنامج إيران النووي.

 

وفي الوقت نفسه، أصدرت كل من إيران وروسيا إدانات قوية لإسرائيل، حيث دعا "بزشكيان" إلى وقف "قتل الأبرياء". 

 

وتأتي هذه التطورات في ظل عقوبات غربية مشددة على كل من موسكو وطهران، مما يجعلهما معزولين نسبيًا على الساحة العالمية.

 

في خضم هذه الأوضاع، تعمل إيران على ترسيخ اتفاقيات طويلة الأجل مع شركاء رئيسيين مثل الصين وروسيا، تماشيًا مع سياسة "التوجه شرقًا" التي يتبناها المرشد الإيراني خامنئي.

 

 

 

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين الشرق الأوسط مسعود بزشكيان

إقرأ أيضاً:

بوتين وبزشكيان يبحثان العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط

يبحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني مسعود بزشكيان، غداً الجمعة، خلال اجتماعهما الأول، الذي سيعقد في تركمانستان بآسيا الوسطى، العلاقات الثنائية والوضع الخطير في الشرق الأوسط، بحسب الكرملين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة دميتري بيسكوف، للصحافة الروسية "في البداية (سيتناولان) العلاقات الثنائية الروسية الإيرانية. لدينا علاقات وثيقة للغاية في مجالات مختلفة".

وأضاف "من الواضح أن الوضع في الشرق الأوسط لا يمكن تركه دون مراقبة. وسيكون أيضاً جزءاً من جدول الأعمال".

В связи с обострением ситуации вокруг Ирана, связанным с перспективой ответного удара Израиля по различного рода объектам страны, Посольство рекомендует росгражданам, находящимся в Иране, строго соблюдать меры безопасности и регулярно отслеживать информацию на его ресурсах.

— Russian Embassy, IRI (@RusEmbIran) October 10, 2024

وأكد "ستكون محادثة مهمة. هذا هو الاجتماع الأول".

في الوقت نفسه، استبعد بيسكوف أن يواصل بوتين استمرار الاتصالات، بما في ذلك عبر الهاتف، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وأدانت موسكو وطهران الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة والقصف على الأراضي اللبنانية والسورية، في حين امتنع الكرملين عن انتقاد إطلاق الصواريخ الإيرانية على إسرائيل.

ووفقاً لبيسكوف، يسافر بوتين الليلة إلى عشق آباد، عاصمة ما يسمى بـ‘جمهورية الغاز‘، وهي دولة تطل على بحر قزوين وتشترك في حدود طولها 1148 كيلومتراً مع إيران.

ويعتزم بوتين المشاركة في منتدى دولي تنظمه السلطات التركمانية، التي شارك زعيمها هذا الأسبوع في قمة الدول المستقلة ما بعد الاتحاد السوفياتي.

ولهذا السبب، قدم بوتين اجتماع مجلس الأمن الروسي، الذي يعقد عادة أيام الجمعة، إلى الخميس.

ولي العهد السعودي يلتقي وزير خارجية إيران - موقع 24التقى ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، في الرياض اليوم، وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.

كما أمر بوتين في منتصف سبتمبر(أيلول) بتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة مع إيران بعد موافقة الغرب على فرض عقوبات جديدة على طهران بسبب تزويد موسكو بالصواريخ الباليستية.

قبل ذلك بوقت قصير، استقبل بوتين أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الجنرال علي أكبر أحمديان، في سانت بطرسبرغ، في اجتماع أكد فيه أنه منذ تولى الرئيس الإيراني الجديد منصبه "لم يحدث أي تغيير في العلاقات مع روسيا".

وقبل أسبوع، سافر رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، إلى طهران، حيث صرح بأن موسكو تريد زيادة التعاون مع الجمهورية الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • بوتين يلتقي الرئيس الإيراني لمناقشة العقوبات الغربية وقضايا الشرق الأوسط
  • بوتين يؤكد أن العلاقات مع إيران “أولوية” لروسيا ويشيد بـ”تقارب” وجهات النظر
  • بوتين يزور تركمانستان ويلتقي الرئيس الإيراني
  • بوتين وبزشكيان يبحثان العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط
  • الرئيس السيسي وأفورقي يبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية
  • بيان مشترك.. الرئيس السيسي يبحث مع نظيره الإريتري العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية
  • الرئيس الروسي ونظيره الإيراني يبحثان العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط
  • زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا: تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة الأوضاع الإقليمية
  • لقاء مرتقب بين بوتين وبزشكيان وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط