موقع 24:
2024-10-11@17:28:43 GMT

الشاباك: حماس "تتحصن" في جنوب لبنان

تاريخ النشر: 11th, October 2024 GMT

الشاباك: حماس 'تتحصن' في جنوب لبنان

قال رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، رونين بار، اليوم الجمعة، إن حركة حماس الفلسطينية "تتحصن" في جنوب لبنان منذ سنوات، وهو اتجاه سيزداد حدة مع نزوحها من قطاع غزة.

وصرح بار في زيارة للقوات الإسرائيلية في جنوب لبنان "في السنوات الأخيرة، رأينا حماس متحصنة في لبنان، وسيزداد هذا الأمر حدة مع خروجهم من غزة وتحول تركيزهم إلى هنا.

سنواصل ملاحقتهم في كل مكان. سنتذكر دائماً مذبحة السابع من أكتوبر (تشرين الأول) وسنتأكد من أنهم سيتذكرون درس الثامن من أكتوبر (تشرين الأول)".

اجتماع أمني إسرائيلي رفيع في جنوب لبنان - موقع 24قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إن رئيس الأركان ورئيس جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) أجريا تقييماً أمنياً داخل جنوب لبنان، أمس الخميس.

وشدد رئيس جهاز الاستخبارات على أنه نظراً لتبادل إطلاق النار المستمر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 أكتوبر مع حزب الله بشكل أساسي، ولكن أيضاً مع حماس لا يمكن لإسرائيل أن تبقى على جانب واحد من الحدود، بل "يجب أن يكون الدفاع على جانبي الحدود مع حرية العمل".

وتؤكد إسرائيل أنها قتلت نحو 17 ألفاً من مقاتلي حماس والفصائل الأخرى خلال عام من الحرب في قطاع غزة، والمئات في الضفة الغربية، بينما قضت على نحو 800 مقاتل من حزب الله، نصفهم في الأسبوعين الماضيين مع تصاعد الصراع في لبنان.

مقتل قائد حركة الجهاد في "نور شمس" بالضفة الغربية - موقع 24أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أنه قتل قائد حركة الجهاد بمخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين في طولكرم بالضفة الغربية المحتلة، دون أن يصدر حتى الآن تأكيد عن الحركة.

وزار رئيس الشاباك القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان برفقة رئيس الأركان هرتسي هاليفي، الذي قال إن إسرائيل "لن تتوقف حتى تتأكد من أن جميع سكان الشمال"، الذين تم إجلاؤهم قبل عام عندما بدأ تبادل إطلاق النار مع حزب الله، يمكنهم العودة بأمان إلى منازلهم.

وقال هليفي: "لدينا حالياً سبع فرق تعمل على الأرض: 3 فرق في قطاع غزة (في جنوب ووسط وشمال القطاع)، و 4 فرق تعمل هنا، بينما ينشط الجيش الإسرائيلي في مناطق أخرى كثيرة بقوات برية وجوية واستخبارات وعمليات خاصة في العديد من مسارح العمليات".

إسرائيل تقتل قيادياً جديداً في حزب الله - موقع 24أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أنه قتل غريب الشجاع، الذي وصفه بأنه قائد في وحدة الصواريخ المضادة للدبابات بقوات الرضوان التابعة لحزب الله، في منطقة ميس الجبل بجنوب لبنان.

 وشنت الطائرات الإسرائيلية الليلة الماضية غارة على وسط بيروت استهدفت رئيس وحدة الارتباط في حزب الله وفيق صفا، الذي لم يصب بأذى على ما يبدو، لكن قتل فيها 22 شخصاً آخرين، وذلك بعد أن قتلت إسرائيل قبل أسبوعين زعيم تنظيم حزب الله حسن نصر الله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جنوب لبنان الحدود الإسرائيلية اللبنانية حماس قطاع غزة إسرائيل وحزب الله حماس غزة وإسرائيل الجیش الإسرائیلی فی جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على نفق قصير يمتد من لبنان إلى إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء العثور على نفق تابع لحزب الله اللبناني بطول 10 أمتار ويمتد من لبنان إلى داخل إسرائيل.

وقال الجيش في بيان "عثر الجيش الإسرائيلي على نفق تابع لمنظمة حزب الله اجتاز مسافة نحو 10 أمتار من منطقة مافين في لبنان إلى داخل الأراضي الإسرائيلية بالقرب من مستوطنة زرعيت".

وأضاف أنه تم "تحديد موقع النفق قبل بضعة أشهر عندما تم إغلاقه في المنطقة الحدودية دون وجود مخرج إلى إسرائيل".

وأوضح الجيش أنه تم اكتشاف النفق ضمن عملية نفذها لتدمير البنية التحتية لحزب الله في جنوب لبنان.

وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي فقد تم حفر النفق خلال العامين الماضيين.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنه ولأول مرة منذ عملية "درع الشمال" التي انتهت عام 2019، يعثر الجيش الإسرائيلي على نفق يخترق الأراضي الإسرائيلية على الحدود اللبنانية، مشيرة إلى أنه تحت سيطرة الجيش منذ عدة أشهر.

وأفادت بأن الجيش قرر الإعلان عن وجوده الآن بعد أن بدأت قواته العمل في الجانب اللبناني من المنطقة.

وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن قوات الجيش عثرت على أسلحة وعبوات ناسفة وصواريخ مضادة للدبابات في النفق.

وأفادت قوات لواء الكوماندوس من الفرقة 98 التي تعمل في القطاع الشرقي لجنوب لبنان ضمن العملية البرية التي بدأت قبل أسبوع، أنها صادفت أهدافا محصنة حقيقية تابعة لحزب الله كانت مموهة ويصعب تفكيكها.

والأسبوع الماضي، قصف الجيش الإسرائيلي نفقا تحت الأرض يمر عبر الحدود اللبنانية السورية لمنع تهريب الأسلحة إلى حزب الله في لبنان.

ويواصل الجيش الإسرائيلي مهاجمة البنية التحتية لحزب الله في لبنان ويعمل على تدميرها وإلحاق الضرر بالقدرات العسكرية للحزب.

وتقول إسرائيل إن من بين أهداف عملياتها في لبنان القضاء على قدرات حزب الله وضمان العودة الآمنة لعشرات الآلاف من النازحين من شمال إسرائيل بسبب هجمات المقاومة من لبنان.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو زعم أنه من داخل منزل في جنوب لبنان!
  • ‏مصدر أممي لرويترز: الجيش الإسرائيلي يطلق النار على 3 مواقع لليونيفيل في جنوب لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط برتبة رائد وإصابة جندي احتياط في جنوب لبنان
  • عن عملياته في جنوب لبنان.. ماذا أعلن الجيش الإسرائيليّ؟
  • مقاتلو حزب الله يشتبكون مع الجيش الإسرائيلي في بلدة حدودية
  • مصادر: الجيش الإسرائيلي يسيطر على موقع لحزب الله جنوبي لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على نفق قصير يمتد من لبنان إلى إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يدعى تدمير أنفاق وبنى تحتية قتالية جنوب لبنان
  • يصل إلى داخل إسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يزعم العثور على نفق لحزب الله (فيديو)