يلقي الأستاذ الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، غدًا السبت محاضرة في جامعة طنطا بحضور طلاب الجامعة، وتأتي هذه المحاضرة تدشينًا لسلسلة من المحاضرات واللقاءات مع طلبة الجامعات في إطار المشروع الذي أطلقته دار الإفتاء المصرية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ومؤسسات الدولة المصرية لنشر الوعي بين طلاب الجامعات المصرية، والذي يهدف إلى تعزيز الفهم الصحيح للقيم الدينية والوسطية بين الشباب.

وتهدف هذه المبادرة إلى وضع إطار شامل لمشروع نشر الوعي في الجامعات المصرية لتحديد الأهداف والآليات التي تساعد في حماية عقول الشباب من الانحراف نحو التشدد أو الانفلات، وتعزيز دورهم في بناء مجتمع قائم على التسامح والاعتدال.

وفي تصريحاته حول أهمية هذه المبادرة، قال  المفتي: "إن العقود الأخيرة شهدت وقوع الشباب فريسة لخطابين متناقضين، أولهما خطاب ديني متطرف ومتشدّد، وثانيهما خطاب يدعو إلى التفلت من الدين بشكل كامل دون مراعاة أن الدين يُعَدُّ طاقة فاعلة في حياة الشعوب. كلا الخطابين يُصدِّر رسائل مُحبِطة ويائسة تنعكس على تصرفات الشباب وتؤدي إلى تشتت وعيهم".

وأكد د.نظير عياد أن غياب الوعي لدى الشباب يُعد من أخطر الأسلحة التي يعتمد عليها أصحاب الأفكار المتطرفة، حيث يسعون إلى ملء عقول الأجيال الصغيرة بأفكار عدائية ومتشددة، مما يسهل استقطابهم ويجعلهم أدوات طيّعة في أيديهم لتحقيق أهداف خبيثة تهدف إلى هدم المجتمعات.

وأضاف  مفتي الجمهورية أنه بات من الضروري أن تكثف المؤسسات الدينية، وعلى رأسها الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية، من جهودها في نشر الوعي بين الشباب، وتعزيز إدراكهم بأهمية التمسك بالوسطية، والتحلي بالأخلاق الحميدة، والابتعاد عن التطرف والانحلال على حد سواء، موضحًا أن نشر الوعي بأهمية الانتماء للوطن والدفاع عن المجتمع يُعَدُّ من المهام الأساسية للمؤسسات الدينية.

وأشار المفتي إلى أن هناك حاجة ملحّة لوجود فقه خاص بقضايا الشباب يراعي ظروفهم الاجتماعية والنفسية، ويقدم لهم فتاوى عصرية تتناسب مع العصر، ويهدف إلى بناء وعي ديني ووطني متوازن". وأكد أن المحاضرة تأتي كخطوة أولى في سلسلة من الفعاليات التي تهدف إلى استنقاذ وعي الشباب من تأثير التيارات المختلفة التي تسعى إلى زعزعة استقرار المجتمع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجامعات المصرية لنشر الوعي مفتي الجمهورية محاضرة جامعة طنطا

إقرأ أيضاً:

بسبب انتقاد عمره أربعة أعوام .. الانتقالي يلقي القبض على مراسل قناة الجمهورية بتوجيهات رئاسية (تفاصيل خطيرة)

الجديد برس/

وقع مراسل قناة تابعة لـ”طارق عفاش” اليوم الثلاثاء في قبضة عناصر المجلس الانتقالي التابعة للإمارات وسط مدينة عدن جنوبي اليمن.
وأفادت مصادر إعلامية أن عناصر الانتقالي اعتقلت مراسل قناة “الجمهورية” في عدن محمد اليزيدي، واقتياده إلى جهة غير معروفة.
وأشارت إلى أن اعتقال اليزيدي بناء على شكوى مقدمة من نائب رئيس الانتقالي ـ عضو “مجلس القيادة ” التابع للتحالف فرج البحسني، على خلفية منشور انتقد فيه اليزيدي البحسني قبل 4 سنوات.

مقالات مشابهة

  • مشروع الدار لنشر الوعي.. المفتي يلقي محاضرة غدًا لطلاب جامعة طنطا
  • مفتي الجمهورية يلقي محاضرة في جامعة طنطا غدا ضمن مشروع دار الإفتاء لنشر الوعي
  • مفتي الجمهورية: الشباب وقعوا فريسة الخطابين المتطرف والمُتفلت
  • المفتي يلقي محاضرة غدًا بجامعة طنطا ضمن مشروع دار الإفتاء لنشر الوعي
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة لبحث تعزيز التعاون
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من مجلس الشباب العربي لبحث تعزيز التعاون
  • بسبب انتقاد عمره أربعة أعوام .. الانتقالي يلقي القبض على مراسل قناة الجمهورية بتوجيهات رئاسية (تفاصيل خطيرة)
  • مفتي الجمهورية يوجِّه بوضع مخرجات ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" موضع التنفيذ
  • مفتي الجمهورية يوجِّه بوضع مخرجات ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" وجلستها النقاشية موضع التنفيذ