تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المتحدث الرسمي باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش، أن انهيار النظام الصحي في قطاع غزة وعدم توفر خدمات إعادة التأهيل اللازمة يحول دون علاج المصابين.

وقال ياساريفيتش - في مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية اليوم الجمعة - إن الموقف الراهن في شمال غزة يدعو للكثير من المخاوف، فلم تعد لدينا القدرة للوصول الى المستشفيات التي لازالت تعمل في شمال القطاع؛ وهذا يؤدي الى المزيد من المصاعب والضغط على القطاع الطبي في غزة ككل".

وأضاف أن "القوات الإسرائيلية تعطل من وصول طواقم الإغاثة لذلك لم نستطيع الوصول إلى شمال القطاع، ولدينا الكثير من المخاوف بسبب الوضع الصحي الحالي والخدمات الطبية في مستشفيات الشمال، حيث إن هناك ضرورة لدعم قدرات تلك المستشفيات ودعم قدرات وزارة الصحة الفلسطينية من أجل تقديم المساعدات الطبية والإغاثة اللازمة والخدمات المتطلبة للمواطنين سواء المرضى أو الجرحى".

وتابع: لم تكن لدينا القدرة على تقديم الدعم الكامل، لكننا قمنا بتقديم خدمات جزئية بسبب العقبات التي نواجهها بشكل يومي، كما أن أوامر الإخلاء تصعب قدرتنا على تقديم المساعدات الطبية"، مشددا على ضرورة بذل كل الجهود من أجل العمل على تقديم المساعدات من خلال التواصل مع الجهات المعنية والأطراف، متوقعا من "كل الأطراف التعاون والتنسيق الجيد وتسهيل مهامنا ولكن أكثر من نصف مهامنا تتعطل وتتأخر وتعرقل بسبب التفتيشات الأمنية".

كما أكد أن العمليات العسكرية أدت الى عرقلة مساعينا الطبية ونحن كعاملين في هذا القطاع في حاجة الى المسارات الأمنة والتنسيق الجيد مع كل الأطراف والسلطات القضائية والأمنية في هذا الشأن؛ من أجل الوصول الى المناطق المستهدفة لأن القطاع الطبي والأطقم الطبية من جانبنا تبذل جهودها ويخاطرون بحياتهم لذلك لابد من تمكينهم من الوصول إلى تلك الأماكن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة الصحة العالمية المستشفيات الصحة الفلسطينية انهيار النظام الصحي المصابين

إقرأ أيضاً:

"الصحة العالمية": الخدمات الصحية شبه منعدمة في شمال قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه لم يعد هناك أي خدمات صحية تقريبا في شمال قطاع غزة، حيث تواصل إسرائيل منع بعثات الإغاثة من الوصول إلى المنطقة.

وأشار جيبريسوس - في منشور عبر له على منصة "إكس"، إلى أن إسرائيل منعت بعثتين لمنظمة الصحة العالمية من الوصول إلى شمال غزة مرة أخرى.
وطالب إسرائيل بوقف أوامر التهجير القسري وعدم التعرض للمستشفيات، قائلا: "لم تعد هناك أي خدمة صحية تقريبا في شمال غزة، ليس لدى الناس مكان يذهبون إليه".

كما طالب "غيبريسوس" إسرائيل بضرورة تسهيل مهمات المساعدات الإنسانية، لأن الأرواح تعتمد عليها.

وتابع مسئول الصحة العالمية: "ندعو إسرائيل للعمل من أجل وقف إطلاق النار، جميع العالقين في هذا الصراع بحاجة إلى السلام".

وسبق وحذرت 18 منظمة إغاثة دولية في بيان مشترك، بينها منظمات بريطانية وفرنسية وأمريكية وسويسرية، من أن التوتر المتزايد في شمال غزة سيؤدي إلى كارثة إنسانية.

وذكرت المنظمات أن تهجير إسرائيل الفلسطينيين في شمال غزة من شأنه أن يزيد سوء الحالة الإنسانية ويعوق عمليات الإغاثة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، في اليوم 371 من عدوانه على غزة، مجازر الإبادة الجماعية للفلسطينيين، حيث استشهد وأصيب العشرات من المدنيين، جراء القصف الجوي والمدفعي الذي استهدف جميع مناحي الحياة في عدة مناطق بالقطاع المنكوب.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن هجمات الاحتلال الإسرائيلي الجوية والبرية لم تهدأ على جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزة، ومخيمي النصيرات وجباليا ومدينة خان يونس.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال تحاصر مخيم جباليا والمناطق الشمالية من مدينة غزة بشكل كامل، منذ ستة أيام.

وأفادت وزارة الصحة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلية ارتكبت خلال الـ24 ساعة الماضية مجازر عدة بحق المدنيين، راح ضحيتها العشرات من المواطنين.
 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية : الخدمات الطبية شبه منعدمة شمال غزة
  • الصحة العالمية: انهيار النظام الصحي في غزة يحول دون علاج المصابين
  • "الصحة العالمية": الخدمات الصحية شبه منعدمة في شمال قطاع غزة
  • الصحة العالمية: الخدمات شبه منعدمة في شمال غزة.. وإسرائيل تمنع وصل بعثات الإغاثة
  • الصحة العالمية: الخدمات الصحية شبه منعدمة شمال غزة والاحتلال يمنع بعثات الإغاثة
  • الصحة العالمية تطلق أداة لتحليل سوق العمل الصحي في إفريقيا
  • مسؤول بالصحة العالمية لمصراوي: غلق معبر رفح يُعيق إدخال المساعدات الطبية لغزة
  • مسؤول باالصحة العالمية لمصراوي: غلق معبر رفح يُعيق إدخال المساعدات الطبية لغزة
  • تقديم الخدمات الطبية لـ1382 مواطنًا خلال قافلة بمركز ملوي في المنيا