قالت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الجمعة، إن فرنسا استدعت السفير الإسرائيلي لطلب التوضيح بعد أن أطلقت قوات إسرائيلية النار على مواقع لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، بما في ذلك قاعدة الناقورة في جنوب لبنان.

وأضافت الوزارة في بيان "هذه الهجمات تشكل انتهاكات خطيرة للقانون الدولي ويجب أن تتوقف على الفور".

ولدى فرنسا نحو 700 جندي ضمن مهمة اليونيفيل. ولم يصب أي من جنودها حتى الآن.

وذكرت الوزارة أن جميع الأطراف في الصراع ملزمة بحماية قوات حفظ السلام. 

هل تريد إسرائيل التخلص من "اليونيفيل" في جنوب لبنان؟ - موقع 24قال محللون إن استهداف إسرائيل لقوات "اليونيفيل" في جنوب لبنان، يحمل رسالتين، وذلك بعدما اتهمت القوة الأممية الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار "بشكل متكرر" على مواقع لها، مما أسفر عن إصابة 4 من أصحاب القبعات الزرق، وأثار تنديدات دولية.

وأكدت "يونيفيل" الجمعة إصابة اثنين من عناصرها في انفجارين قرب نقطة مراقبة حدودية، للمرة الثانية خلال يومين، محذّرة من أن قواتها تواجه "خطراً شديداً".

ويأتي ذلك غداة إصابة جنديين إندونيسيين من القبعات الزرق بجروح بإطلاق نار اسرائيلي على مقر اليونيفيل في جنوب لبنان، ما أثار تنديداً دولياً واعتبرت روما أنه قد يرقى إلى "جرائم حرب".
وقالت القوة الأممية في بيان الجمعة "تعرّض المقرّ العام لليونيفيل في الناقورة صباح اليوم لانفجارات للمرة الثانية خلال 48 ساعة" حيث "أصيب جنديان من قوات حفظ السلام بعد وقوع انفجارين بالقرب من برج مراقبة".
وحذرّت من أنّ هذه "الحوادث تضع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي تعمل في جنوب لبنان في خطر شديد للغاية".
كما تحدّثت عن انهيار "عدة جدران حماية في موقعنا التابع للأمم المتحدة رقم 1-31، بالقرب من الخط الأزرق في اللبونة، عندما اصطدمت جرافة إسرائيلية بمحيط الموقع وتحركت دبابات إسرائيلية بالقرب من موقع الأمم المتحدة" الجمعة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية فرنسا اليونيفيل إسرائيل وحزب الله لبنان فرنسا اليونيفيل الأمم المتحدة فی جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تستدعي سفير الاحتلال الإسرائيلي بعد إصابة عناصر من قوات يونيفيل في لبنان

أكدت وكالة الأنباء الفرنسية «أ. ف. ب»، أن إيطاليا سوف تستدعي السفير الإسرائيلي بعد إصابة عناصر من قوات يونيفيل في لبنان، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «إكسترا نيوز».

وأكدت اليونيفيل منذ قليل، أن الجيش الإسرائيلي أطلق النار عمدا على كاميرات الأمن التابعة للأمم المتحدة وعطلها، وفق نبأ عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي
  • إصابة اثنين من قوات اليونيفيل بلبنان وفرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد استهداف " اليونيفيل " في لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل
  • اليونيفيل: سنبقى في جنوب لبنان رغم الهجمات الصهيونية
  • اليونيفيل يصر على البقاء في جنوب لبنان رغم التهديدات الإسرائيلية
  • روما تستدعي السفير الإسرائيلي بعد إطلاق نار على قوات اليونيفيل
  • إيطاليا تستدعي سفير الاحتلال الإسرائيلي بعد إصابة عناصر من قوات يونيفيل في لبنان
  • يونيفيل : إصابة 2 من جنودنا لحفظ السلام بنيران الجيش الإسرائيلي