أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الجمعة عن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 1.4 مليار يورو (1.53 مليار دولار) لأوكرانيا بحلول نهاية عام 2024، وأخبر الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن هذه إشارة إلى روسيا بأن الغرب لن يتوقف عن دعم كييف.

وسيتم تقديم المساعدة بالاشتراك مع الدول الشريكة بلجيكا والدنمارك والنرويج، وتشمل المزيد من الدفاع الجوي والدبابات والطائرات القتالية بدون طيار والمدفعية.

وقال شولتس 'إنها رسالة واضحة إلى (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بأن اللعب على كسب الوقت لن يجدي نفعا. ولن نتوقف عن دعمنا لأوكرانيا'.

ويجتمع زيلينسكي مع حلفائه في أوروبا هذا الأسبوع لتقديم 'خطة نصر' لإنهاء الحرب بينما يضغط أيضًا لاستخدام أسلحة بعيدة المدى يمكنها ضرب عمق الأراضي الروسية.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل خطته علنا. وسبق أن وصف مسؤول أمريكي ذلك بأنه طلب معاد ترتيبه لمزيد من الأسلحة ورفع القيود المفروضة على استخدام الصواريخ طويلة المدى.

وقال مصدر دبلوماسي أوروبي أيضًا إنه لا يبدو أن هناك أي شيء جديد بشكل خاص في خطة النصر.

وتمحورت حول منح أوكرانيا إمكانية الوصول السريع إلى حلف شمال الأطلسي وزيادة كبيرة في إمدادات الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ طويلة المدى التي يمكن أن تضرب أهدافًا عبر الحدود حتى تكون موسكو أكثر استعدادًا للدخول في محادثات السلام.

وقال زيلينسكي إلى جانب شولتز في المستشارية في برلين: 'من المهم بالنسبة لنا ألا تنخفض المساعدة في العام المقبل'. ويلتقي الرجلان للمرة الرابعة هذا العام، ووصف زيلينسكي ذلك بأنه أحد أهم اللقاءات منذ بدء الحرب.

وتعثرت رحلة زيلينسكي بسبب إلغاء قمة كبرى لزعماء الحلفاء في رامشتاين بألمانيا كان من المقرر عقدها هذا الشهر بعد أن أجل الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارته للتركيز على إعصار ميلتون.

وتأتي رحلة زيلينسكي في وقت حرج، حيث تحاول كييف تغيير الزخم في ساحة المعركة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، ومن المقرر أن يصل الشتاء تحت وابل من الضربات على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وألمانيا هي ثاني أكبر مانح للمساعدات العسكرية لأوكرانيا، لكن شولتس امتنع عن تزويد أوكرانيا بصواريخ توروس طويلة المدى ولم يشر إليها في تصريحاته.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022 إلى إصلاح الإنفاق الدفاعي في ألمانيا.

لكن دعم برلين لكييف أعطى الأكسجين أيضًا لحزبين شعبويين صديقين لروسيا، كان أداؤهما قويًا في الانتخابات الإقليمية الأخيرة، والذين تحدوا الأحزاب الرئيسية قبل الانتخابات الفيدرالية العام المقبل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدفاع الجوي صواريخ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الدنمارك الانتخابات النرويج الدبابات الروسي فلاديمير بوتين محادثات السلام الإشتراك الألماني

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي في موعد أقصاه 2025

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي بحلول عام 2025 كحد أقصى، داعيا إلى إحراز تقدم في ملف انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

اعلان

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي بحلول عام 2025 كحد أقصى، داعيا إلى إحراز تقدم في ملف انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي. 

وفي مؤتمر صحفي عقده في دوبروفنيك خلال زيارته كرواتيا، على هامش قمة لقادة دول جنوب شرق أوروبا، قال زيلينسكي: "الوضع الحالي في ساحة المعركة يوفر فرصة لاتخاذ قرار حاسم لإنهاء الحرب قبل نهاية عام 2025. نعتمد على قيادة الرئيس بايدن، وكذلك على الخطوات القوية والحكيمة التي ستتخذها بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، وإيطاليا لضمان الأمن والسلام في أوروبا".

وأضاف زيلينسكي أن "دعوة أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، والحصول على العضوية المستقبلية، تمثل خطوة حقيقية نحو تحقيق السلام العالمي".

وخلال زيارته، وقع الرئيس الأوكراني أيضا اتفاقية مع كرواتيا لتعزيز التعاون بين البلدين، وخاصة في مجالات المساعدات الإنسانية وإزالة الألغام. 

كما تستفيد أوكرانيا من الخبرة التي اكتسبتها كرواتيا في محاكمة جرائم الحرب، استنادا إلى تجربتها خلال حربها من عام 1991 إلى 1995.

إلى جانب كرواتيا، شارك في القمة رؤساء وزراء ورؤساء دول أو وزراء خارجية من ألبانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، اليونان، كوسوفو، مولدوفا، الجبل الأسود، شمال مقدونيا، رومانيا، صربيا، سلوفينيا، وتركيا. وأصدر المشاركون في القمة إعلانا مشتركا أدانوا فيه العدوان الروسي على أوكرانيا، وأعربوا عن دعمهم لجهود زيلينسكي لتحقيق السلام، إضافة إلى تأييدهم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي وإعادة إعمارها بعد الحرب.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يلتقي بزعماء إقليميين في قمة جنوب شرق أوروبا وكرواتيا وأوكرانيا في دوبروفنيك.AP/Copyright 2024

وجاء في الإعلان المشترك: "لا يمكن أن تكون هناك أوروبا حرة، سلمية، ومزدهرة دون أوكرانيا حرة، سلمية، ومزدهرة."

في المقابل، صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أن "تحقيق السلام في أوكرانيا سيكون مستحيلا" إذا انضمت كييف إلى حلف شمال الأطلسي.

وخلال الإحاطة الأسبوعية، اتهمت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الغرب بمحاولة تحويل أوكرانيا إلى "نقطة انطلاق للمواجهة" مع روسيا.

Relatedدعم هولندي ضخم لأوكرانيا: 400 مليون يورو لتطوير الطائرات بدون طيارقصف روسي لأوكرانيا بمسيرات وصواريخ يخلف قتيلا واحداالناتو يفتح ذراعيه لأوكرانيا: ”خطوات ملموسة“ قريباً بشأن انضمامها إلى الحلف"خطة النصر" الأوكرانية

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن نيته تقديم "خطة النصر" الخاصة بأوكرانيا إلى الزعماء الغربيين هذا الأسبوع، إلا أن الاجتماع الذي كان مقررا لمناقشتها تأجل بسبب اضطرار الرئيس الأمريكي جو بايدن للبقاء في الولايات المتحدة لمواجهة إعصار ميلتون الذي ضرب فلوريدا.

أعرب زيلينسكي عن أمله في إعادة جدولة لقائه مع بايدن قريبا في قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا، والذي كان من المقرر أن يعقد يوم السبت بمشاركة حوالي 20 من الزعماء الغربيين ووزراء الدفاع. وأضاف زيلينسكي: "سنقدم خطتنا للنصر بالتفصيل هناك، كما عرضناها في البيت الأبيض". كما أكد أنه يخطط للقاء زعماء بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، وألمانيا هذا الأسبوع لعرض الخطة.

زيلينسكي يتجول في البلدة القديمة مع عمدة دوبروفنيك ماتو فرانكوفيتش، ورئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش خلال قمة جنوب شرق أوروبا وكرواتيا وأوكرانيا في دوبروفنيك، كرواتياAP/Copyright 2024

وأوضح زيلينسكي أن "خطة النصر" تركز على تعزيز موقع أوكرانيا "جيوسياسيا وعلى أرض المعركة" قبل أي حوار مع روسيا. وقال: "أي ضعف في صفوف حلفائنا سيعطي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دافعا"، مشيرا إلى أهمية تعزيز أوكرانيا بالضمانات الأمنية والأسلحة، وضمان مستقبلها بعد الحرب. وأضاف: "بوتين لا يفهم إلا لغة القوة".

رغم أن تفاصيل الخطة لا تزال طي الكتمان، فقد تم تسريب بعض عناصرها، ومنها ضرورة اتخاذ قرارات سريعة بشأن قضايا يناقشها الحلفاء الغربيون منذ بدء الغزو الروسي الشامل في عام 2022.

لا تزال كييف تنتظر قرار الشركاء الغربيين بشأن طلباتها المتكررة للحصول على أسلحة بعيدة المدى لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية المجر تعرقل قرض الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا حتى الانتخابات الأمريكية رئيس الوزراء السلوفاكي يتعهد بمنع أوكرانيا من الانضمام لحلف الناتو ما دام في منصبه ضربات روسية على أوكرانيا تودي بحياة أربعة أشخاص وتوقع العشرات من الجرحى فولوديمير زيلينسكي روسيا جو بايدن حلف شمال الأطلسي- الناتو كرواتيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next أول محادثة بين بايدن ونتنياهو منذ سبعة أسابيع.. ترامب سبقه واتصل مؤخرًا بالرئيس الإسرائيلي يعرض الآن Next إعلان حالة الطوارىء في بريانسك غربي روسيا.. والجيش الأوكراني يعلن استهداف ترسانة للأسلحة هناك يعرض الآن Next إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمة يعرض الآن Next دُكت الضاحية على رؤوس ساكنيها واشتعل الجنوب.. فأين جيش لبنان من كل ما يجري؟ يعرض الآن Next الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة.. فماذا يعني ذلك للمستهلكين؟ اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو مباشر. الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزةاعتداء إسرائيلروسياإسرائيلجو بايدنلبنانفلاديمير بوتينطوارئزيارة دبلوماسيةكوريا الشمالية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • شولتس يعلن حزمة كبيرة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • ألمانيا تخصص أسلحة إضافية لأوكرانيا بقيمة 1.4 مليار يورو
  • زيلينسكي يقول إنه يرغب في انتهاء الحرب مع روسيا عام 2025
  • زيلينسكي يسعى لعقد قمة ثانية حول أوكرانيا الشهر المقبل
  • شولتس: ألمانيا ستزود إسرائيل بالمزيد من الأسلحة قريبًا
  • ألمانيا تؤكد أنها ستزود إسرائيل بالمزيد من الأسلحة
  • شولتس يعلن توريد المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل
  • زيلينسكي: الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي في موعد أقصاه 2025
  • المجر تعرقل قرض الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا حتى الانتخابات الأمريكية