تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الجمعة، أنها استدعت سفير إسرائيل في باريس بعد هجوم جديد لجيش الاحتلال الإسرائيلي على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، علما أن فرنسا مشارك رئيسي فيها.

وقالت الخارجية في بيان " فرنسا تدين استمرار إطلاق النار الإسرائيلي المتعمد على قوات اليونيفيل".

وأضاف البيان "هذه الهجمات تشكل انتهاكات خطيرة للقانون الدولي وينبغي أن تتوقف فورا"، مضيفة "على السلطات الإسرائيلية أن تقدم تفسيرا. بناء عليه، استدعت فرنسا اليوم سفير إسرائيل في فرنسا إلى وزارة أوروبا والشؤون الخارجية".

والجمعة، أكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان إصابة اثنين من عناصرها في انفجارين قرب نقطة مراقبة حدودية، للمرة الثانية في يومين، محذّرة من أن قواتها تواجه "خطرا شديدا".

وقالت القوة الأممية في بيان "تعرّض المقرّ العام لليونيفيل في الناقورة صباح اليوم لانفجارات للمرة الثانية خلال 48 ساعة" حيث "أصيب جنديان من قوات حفظ السلام بعد وقوع انفجارين بالقرب من برج مراقبة".

وأوضحت متحدثة باسم اليونيفيل أن الجنديين من الكتيبة السريلانكية.

يأتي ذلك، غداة إصابة جنديين إندونيسيين في إطلاق نار إسرائيلي على مقر لليونيفيل في جنوب لبنان، ما أثار تنديدا دوليا. واعتبرت روما أنه قد يرقى إلى "جرائم حرب".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الفرنسية سفير إسرائيل باريس الاحتلال الإسرائيلي يونيفيل لبنان فرنسا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الكندية:  استهداف مواقع اليونيفيل جنوب لبنان غير مقبول

وصفت وزارة الخارجية الكندية قصف الجيش الإسرائيلي لأحد مواقع "اليونيفيل" في جنوب لبنان بالأمر "المثير للقلق وغير المقبول" داعية جميع الأطراف إلى الامتثال للقانون الدولي الإنساني.

مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية يستقبل سفير كندا الجديد في القاهرة وزيرة خارجية كندا: سيتم الاعتراف بدولة فلسطين عندما يحين الوقت

وبحسب روسيا اليوم، أضافت الخارجية في بيان نشرته على منصة "إكس"، "إطلاق جيش الدفاع الإسرائيلي النار على قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل والمسعفين في لبنان أمر مقلق وغير مقبول".

وأوضح، "تؤكد كندا مجددا دعمها الكامل لليونيفيل ودورها الحيوي في المساهمة في تسوية دبلوماسية تتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 1701، وتدعو كندا إلى حماية قوات حفظ السلام والعاملين في المجال الإنساني، وتدعو جميع الأطراف إلى الامتثال للقانون الدولي الإنساني".

وأفاد مصدر في الأمم المتحدة بأن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على 3 مواقع لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان.وأصيب برج المراقبة بمركز "اليونيفيل" الرئيسي في رأس الناقورة باستهداف إسرائيلي.

وذكّرت "اليونيفيل" الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات.

وشددت على أن "قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل موجودة في جنوب لبنان لدعم العودة إلى الاستقرار بموجب ولاية مجلس الأمن، وأن أي هجوم متعمد على قوات حفظ السلام يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي وقرار مجلس الأمن 1701.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على اليونيفيل في لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد استهداف " اليونيفيل " في لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل
  • فرنسا تستدعي سفير الاحتلال بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل في لبنان
  • إصابات في قوات اليونيفيل بعد إطلاق إسرائيل النار على مواقع جنوب لبنان
  • الخارجية الكندية:  استهداف مواقع اليونيفيل جنوب لبنان غير مقبول
  • روما تستدعي السفير الإسرائيلي بعد إطلاق نار على قوات اليونيفيل
  • إيطاليا تستدعي سفير إسرائيل بعد إطلاق النار على قوة الأمم المتحدة في لبنان
  • إيطاليا تستدعي سفير إسرائيل بعد استهداف اليونيفل في لبنان