تعرف أطفال القدس المشاركون في الدورة الرابعة عشرة للمخيم الصيفي “المسيرة الخضراء” اليوم بطنجة على الرحالة المغربي بن بطوطة، خلال زيارتهم لبرج النّعام، حيث فضاء عرض ذاكرته، وبعض مقتنياته وكتبه.

وتعرف أطفال القدس على جوانب من رحلة بن بطوطة الى القدس وفلسطين، ضمن محطات أخرى قادته من الصحراء الإفريقية الكبرى والإمبراطورية المالية إلى الهند وشرق آسيا، مرورا بجزر المالديف التي اشتغل فيها قاضيا، والأندلس، واليمن، ومصر، وتونس، والعراق، وبلاد الشام؛ فضلا عن مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومحطات كثيرة أخرى.

إثر ذلك تجولت المجموعة بين عدد من الأماكن الأثرية المنتشرة في طنجة في مُستهل برنامج الرحلات التربوية والتثقيفية التي ستقود الأطفال إلى عدد من مدن شمال المغرب، بتأطير من وكالة بيت مال القدس الشريف.

وشملت جولة السبت المدينة العتيقة لطنجة، القصبة، الفضاء الثقافي والترفيهي رياض السلطان، متحف القصبة، متحف الفن المعاصر، باب البحر، برج دار البارود، فندق دار الدباغ، باب الديوانة، والسوق الداخل.

وكان برنامج الدورة، التي تُقيمها الوكالة على مدى أسبوعين، بشراكة وتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، قد بدأ أمس الجمعة بجلسة تعارف حضرها مدير الوكالة، محمد سالم الشرقاوي.

وتميزت الجلسة بالإعلان عن المجموعات الموضوعاتية لإشاعة قيم “الوحدة التضامن”، وتشكيل فريق الإعلام والتواصل من الأطفال لمواكبة البرنامج اليومي للمخيم.

وتم خلال الجلسة كذلك توزيع المؤطرين على فرق لتقويم الأداء اليومي للمشاركين وتتويج أحسن “مُشاركة نظيفة”، وأحسن “أداء فني ورياضي”، وأحسن “مبادرة إبداعية”، في مجالات القصة القصيرة والرسم والتصوير، عند نهاية الدورة.

وعبّر الأطفال، كل بطريقته، عن التقدير لهذه المكرُمة الملكية، التي يخصصها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، حفظه الله، كل سنة لخمسين طفلا وطفلة من القدس مع خمسة مؤطرين، للسفر إلى المغرب والتجول عبر مُدنه وأريافه، وزيارة مآثره التاريخية والحضارية واكتشاف أنماط عيش أهله، وعاداتهم وتقاليدهم العريقة.

ويشارك أطفال القدس في الأعياد الوطنية للمملكة المغربية بتقديم مختارات فنية من الفلكلور الفلسطيني، إضافة لأغنية خاصة بمناسبة عيد الشباب المجيد بعنوان:”خيرُ مملكةٍ”، عُربون تقدير وشكر وامتنان من أطفال القدس وعائلاتهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وللشعب المغربي الأبي.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: أطفال القدس

إقرأ أيضاً:

ليبراسيون: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة

ذكرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية أن عشرات آلاف الفلسطينيين -وخاصة الأطفال- في قطاع غزة أصيبوا بأمراض جلدية متعددة بسبب انتشار النفايات والحرمان من النظافة.

ونقلت الصحيفة عن وكالة الصحافة الفرنسية قولها إنها أحصت إصابة نحو 97 ألف شخص بداء الجرب، و9274 بالجدري المائي (مرض يُسبّب طفحا جلديا مثيرا للحكة مع بثور صغيرة مملوءة بسائل)، إلى جانب آلاف الإصابات بأمراض جلدية أخرى.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2محللو نيويورك تايمز: أحد هؤلاء ينبغي له أن يخلف بايدن ليسحق ترامبlist 2 of 2غارديان: جهود البيت الأبيض لحماية بايدن من شيخوخته تضيعend of list

وأوضحت أن وكالة الصحافة الفرنسية، التي يوجد مراسلون لها بقطاع غزة، نقلت عن إحدى الأمهات تعيش داخل خيمة قولها "ننام على الأرض، ونرى الديدان تخرج من تحت الرمال، ابني لا يستطيع النوم ليلًا بسبب سوء الأحوال".

جرب وجدري

وتحدث الصيدلاني سامي حامد، عن أن الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا وخاصة وسط الأطفال.

ويؤكد منسق منظمة أطباء بلا حدود، محمد أبو مغيصيب، أن الصغار يلعبون في الخارج، ويلمسون أي شيء، ويأكلون أي شيء دون البحث عن غسله، وذلك ما يساعد على انتشار الأمراض.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن ظروف النظافة السيئة تؤدي إلى انتشار أمراض أخرى في مخيمات النازحين، حيث سجلت 485 ألف حالة إسهال، بما في ذلك أكثر من 113 ألف حالة لدى الأطفال دون سن الخامسة.

وتحذر المنظمة من أن "الإسهال وسوء التغذية مزيجٌ مميت".

مقالات مشابهة

  • تحرير 25 من المغاربة المحتجزين بميانمار وعائلاتهم توجه الشكر للملك محمد السادس
  • شنطة وقلم وكراس.. «مُدرسة على الطريق» مبادرة «نور» لتعليم أطفال غزة
  • ليبراسيون: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة
  • بالفيديو.. الكنيدري: المهرجان ليال موضوعاتية لتقديم عروض حول الفن الصيني-المغربي
  • تدريب أطفال مركز المدة بنزوى على الحرف والصناعات التقليدية
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • ماذا بعد تعزية الرئيس الجزائري تبون للملك محمد السادس؟
  • مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب يعززان تعاونهما
  • الإعلان عن موعد الدورة الـ 24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب