أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة أنها استدعت سفير إسرائيل في باريس بعد هجوم جديد للجيش الإسرائيلي على قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل)، علما أن فرنسا مشارك رئيسي فيها.

وقالت الخارجية في بيان “فرنسا تدين استمرار إطلاق النار الاسرائيلي المتعمد على قوات اليونيفيل”.

وأضاف البيان “هذه الهجمات تشكل انتهاكات خطيرة للقانون الدولي وينبغي أن تتوقف فورا”، مضيفة “على السلطات الإسرائيلية ان تقدم تفسيرا.

بناء عليه، استدعت فرنسا اليوم سفير إسرائيل في فرنسا إلى وزارة أوروبا والشؤون الخارجية”.

والجمعة، أكدت قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان إصابة اثنين من عناصرها في انفجارين قرب نقطة مراقبة حدودية، للمرة الثانية في يومين، محذ رة من أن قواتها تواجه “خطرا شديدا”.

وقالت القوة الأممية في بيان “تعر ض المقر العام لليونيفيل في الناقورة صباح اليوم لانفجارات للمرة الثانية خلال 48 ساعة” حيث “أصيب جنديان من قوات حفظ السلام بعد وقوع انفجارين بالقرب من برج مراقبة”.

وأوضحت متحدثة باسم اليونيفيل أن الجنديين من الكتيبة السريلانكية.

يأتي ذلك غداة إصابة جنديين إندونيسيين في إطلاق نار اسرائيلي على مقر لليونيفيل في جنوب لبنان، ما أثار تنديدا دوليا. واعتبرت روما أنه قد يرقى إلى “جرائم حرب”.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

اليونيفيل: إصابة 2 من قوات حفظ السلام جراء انفجارين جنوب لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت قوات حفظ السلام "اليونيفيل"، التابعة للأمم المتحدة في لبنان، اليوم الجمعة، عن إصابة اثنين من قوات حفظ السلام "اليونيفيل" بعد وقوع انفجارين بالقرب من برج مراقبة في الناقورة، جنوب لبنان، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها، منذ قليل.

وأكدت "يونيفيل" أن عدة جدران انهارت، اليوم الجمعة، في موقعها بالقرب من الخط الأزرق باللبونة، إثر قصف جرافة إسرائيلية محيط الموقع.

في ذات السياق، قال محمد سعيد الرز، الكاتب والمحلل السياسي، إن على الأمم المتحدة أن تتحرك جديا هي، وكذلك الدول الأوروبية المشاركة بقوات اليونيفيل من أجل ردع إسرائيل بعد استهداف قوات اليونيفيل في لبنان.

وأضاف «الرز»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل لا تريد اليونيفيل في جنوب لبنان، مشيرًا إلى أن قوات اليونيفيل تثبت الشرعية اللبنانية على الأراضي الموجودة عليها فبالتالي إسرائيل تفكر في اجتياح لبنان، و إسرائيل لا تريد أن يكون هناك دليل على شرعية لبنان في هذه الأراضي.

وتابع المحلل السياسي: «هناك دعوة لاجتماع أوروبي فيما يخص ضرب إسرائيل لقوات اليونيفيل في لبنان ولكن كل الخيوط موجودة مع الولايات المتحدة الأمريكية».

مقالات مشابهة

  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على اليونيفيل في لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد استهداف " اليونيفيل " في لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل
  • اليونيفيل: إصابة 2 من قوات حفظ السلام جراء انفجارين جنوب لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير الاحتلال بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل في لبنان
  • الخارجية اللبنانية: الهجمات الإسرائيلية المتكررة ضد قوات اليونيفيل تعد سابقة خطيرة
  • إسرائيل تضرب بكل القوانين عرض الحائط وتعتدي على “اليونيفيل” في لبنان
  • إصابات في قوات اليونيفيل بعد إطلاق إسرائيل النار على مواقع جنوب لبنان
  • الخارجية الكندية:  استهداف مواقع اليونيفيل جنوب لبنان غير مقبول