أجرى الرئيسان، الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني مسعود بيزشكيان، اليوم الجمعة، محادثات في عاصمة تركمانستان عشق آباد، في أول لقاء بينهما جاء في إطار قمة إقليمية في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، وأشاد الرئيسان بـ”تقارب” مواقفهما بشأن القضايا الدولية، وسط توترات في الشرق الأوسط.

حيث أعرب الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، خلال اللقاء، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن أمله في إتمام توقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين طهران وموسكو خلال قمة “بريكس” المقبلة في روسيا.

وجاء في بيان الرئاسة الإيرانية نقلا عن بيزشكيان خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عشق آباد:

“نأمل أن يتم تسريع التوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين إيران وروسيا، ونؤكد على تطوير التعاون فيما بيننا… آمل أن نضع اللمسات النهائية على هذه المعاهدة خلال قمة بريكس المقبلة في روسيا”.
والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الإيراني مسعود بيزشكيان، اليوم الجمعة، على هامش المنتدى الدولي “علاقة العصر والحضارات – أساس السلام والتنمية”، المقام في مدينة عشق آباد عاصمة تركمانستان.


بدوره، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العلاقات مع إيران تشكّل “أولوية” بالنسبة لموسكو، بعد محادثات أجراها مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، قائلا إن البلدين يتشاركان “وجهات نظر متقاربة جدا” حيال التطورات الدولية.

وأفاد بوتين بأن “العلاقات مع إيران تمثّل أولوية بالنسبة لنا وتتطور بشكل ناجح جدا”. وأضاف: “نعمل معا بشكل نشط على الساحة الدولية ووجهات نظرنا حيال الأحداث التي يشهدها العالم متقاربة جدا في أغلب الأحيان”.


وجاء الاجتماع بينهما في ظل تصاعد التوتر في الشرق الأوسط حيث تنفّذ إسرائيل عملية عسكرية في لبنان تستهدف حزب الله المدعوم من ايران.

آخر تحديث: 11 أكتوبر 2024 - 16:14

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: آسيا الوسطى الإيراني مسعود بيزشكيان الروسي فلاديمير بوتين ايران روسيا الروسی فلادیمیر بوتین

إقرأ أيضاً:

بوتين: العلاقات الدولية دخلت عصر التغيرات الجذرية

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، “إن العلاقات الدولية دخلت عصر التغيرات الجذرية التي لا رجعة فيها”.

وقال بوتين: “إن العالم يواجه تهديدات غير مسبوقة تولدها خطوط الصدع الحضارية والصراعات بين الأعراق والأديان، حيث دخلت العلاقات الدولية عصر التغيرات الأساسية العالمية، بتشكّل نظام عالمي جديد، يعكس تنوع الكوكب بأكمله”.

وأضاف بوتين، خلال كلمته، في سمرقند، خلال المنتدى الدولي “الاتصال المتبادل بين الأزمنة والحضارات”، المخصص للذكرى الـ 300 لميلاد الشاعر والمفكر التركماني ماغتيمغولي فراجي، أن “هذه عملية طبيعية ولا رجعة فيها”.

وأكد بوتين أن “كل هذه الأفكار لا تزال قريبة ومفهومة للعقلاء اليوم، وتكتسب أهمية خاصة وطلبا في الوضع الدولي الصعب الحالي”.

وتابع بوتين: “نحن مقتنعون بأن السلام العالمي، والتنمية الشاملة، لا يمكن ضمانهما إلا من خلال مراعاة رأي كل شعب، مع احترام رأي كل دولة في مسارها السيادي، وفي نظرتها للعالم وتقاليدها وأفكارها الدينية”.

وأشار بوتين إلى أن روسيا تؤيد أوسع حوار دولي ممكن، بشأن معايير التفاعل في العالم الناشئ المتعدد الأقطاب، وهي منفتحة لمناقشة قضايا بناء نظام عالمي جديد، مع جميع أصدقائها وشركائها والأشخاص ذوي التفكير المماثل، بما في ذلك داخل رابطة الدول المستقلة، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ومنظمة شنغهاي للتعاون، و”بريكس”.

مقالات مشابهة

  • بوتين يلتقي الرئيس الإيراني لمناقشة العقوبات الغربية وقضايا الشرق الأوسط
  • الوضع حرج.. الرئيس الإيراني يتهم إسرائيل بـ انتهاك كافة الاتفاقيات الدولية
  • بوتين وبزشكيان يشيدان بعلاقات صادقة وذات أولوية بين روسيا وإيران
  • بوتين يدعو بيزشكيان خلال اجتماعهما لزيارة روسيا.. والأخير يقبل الدعوة
  • بوتين: العلاقات الدولية دخلت عصر التغيرات الجذرية
  • بوتين يزور تركمانستان ويلتقي الرئيس الإيراني
  • بوتين وبزشكيان يبحثان العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط
  • الرئيس الروسي ونظيره الإيراني يبحثان العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط
  • لقاء مرتقب بين بوتين وبزشكيان وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط