قالت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «يونيفيل»، إن أي هجوم متعمد على قوات حفظ السلام يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي، وقرار مجلس الأمن رقم 1701، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

وأضافت «يونيفيل»: «انهارت اليوم عدة جدران في موقعنا بالقرب من الخط الأزرق باللبونة إثر قصف جرافة إسرائيلية محيط الموقع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان جنوب لبنان اخبار لبنان بيروت

إقرأ أيضاً:

إيطاليا: هجوم إسرائيل على "اليونيفيل" جريمة حرب

قال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو، أمس الخميس، إن قوات إسرائيلية ارتكبت عملاً غير قانوني بإطلاق النار على مواقع تستخدمها قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، ووصف ذلك بأنه "جريمة حرب محتملة".

وقال كروزيتو، في مؤتمر صحافي،: "لم يكن هذا خطأ أو حادثاً. وقد يشكل جريمة حرب، ويمثل انتهاكاً خطيراً جدا للقانون الإنساني الدولي".

وأضاف وزير الدفاع الإيطالي أنه اتصل بنظيره الإسرائيلي للاحتجاج، كما استدعى السفير الإسرائيلي في إيطاليا للمطالبة بتفسير.

وفي وقت لاحق، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته نفذت صباح أمس عملية في منطقة الناقورة بجنوب لبنان، بالقرب من قاعدة لقوة اليونيفيل.

غوتيريش يستنكر هجمات إسرائيل على "اليونيفيل" في لبنان - موقع 24ندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، بإطلاق الجيش الإسرائيلي النار على مواقع للقوة المؤقتة في جنوب لبنان "اليونيفيل"، وطالب بحماية قوات حفظ السلام.

وأضاف أنه أصدر تعليمات لقوات الأمم المتحدة بالبقاء في أماكن محمية، وعلى إثر ذلك فتحت القوات الإسرائيلية النار في المنطقة.

وتشارك إيطاليا بشكل تقليدي بعدد كبير من القوات في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، ورغم عدم إصابة أي فرد من قواتها هذا الأسبوع، قال كروزيتو إن تصرفات إسرائيل ليست مقبولة.

وتسعى إسرائيل إلى نقل قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل بعيداً عن الحدود، لكن إيطاليا قالت إنه ليس من حقها فعل ذلك.

وقال كروزيتو: "طلبت من السفير أن يبلغ الحكومة الإسرائيلية أنه لا يمكن للأمم المتحدة وإيطاليا أن تتلقى الأوامر من الحكومة الإسرائيلية".

"WE DON'T TAKE ORDERS FROM ISRAEL!" - ITALY DEFENCE MINISTER SUMMONS ISRAELI AMBASSADOR AFTER ISRAEL FIRES AGAINST ITALIAN UN BASES IN LEBANON
"Defence Minister Guido Crosetto said Thursday that Israel may have committed war crimes by attacking the UNIFIL mission in Lebanon,… pic.twitter.com/CtT458gl1v

— Robin Monotti (@robinmonotti) October 11, 2024

وتتمركز قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المعروفة باسم "يونيفيل" في جنوب لبنان لمراقبة وقف الأعمال القتالية على امتداد خط ترسيم الحدود مع إسرائيل، وهي منطقة تشهد اشتباكات خطيرة بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

مقالات مشابهة

  • “جريمة حرب وفعل متعمد”.. إدانات دولية للهجوم الصهيوني على قوات “اليونيفيل”
  • اليونيفيل: تعرض مقرنا في الناقورة لانفجارات للمرة الثانية يشكل تطورًا خطيرًا
  • فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي بعد استهداف "يونيفيل" جنوب لبنان
  • يونيفيل: إصابة اثنين من قوات حفظ السلام بعد وقوع انفجارين في الناقورة
  • جوتيريش: إطلاق النار على قوات "اليونيفيل" جنوب لبنان يعد انتهاكًا للقانون الدولي
  • إيطاليا: هجوم إسرائيل على "اليونيفيل" جريمة حرب
  • "يونيفيل" تعلن عن سلسلة اعتداءات إسرائيلية على مقرها في الناقورة
  • يونيفيل : إصابة 2 من جنودنا لحفظ السلام بنيران الجيش الإسرائيلي
  • المفوض العام للأونروا: غزة تشهد انتهاكا فاضحا للقانون الإنساني