أظهرت وثائق رسمية أن أغلب وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية من مجموعة دول بريكس لم يحضروا اجتماعا رفيع المستوى بموسكو، اليوم الجمعة، قبل عقد قمة بريكس في وقت لاحق من هذا الشهر، وأرسلوا مسؤولين صغارا.

وحضر وزراء مالية مصر والإمارات ورئيس البنك المركزي الإيراني الاجتماع بينما دعا وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إلى إنشاء بديل للنظام المالي العالمي الذي يهيمن عليه الغرب.

لكن وزراء المالية ورؤساء البنوك من الصين والهند وجنوب أفريقيا لم يشاركوا وأرسلوا بدلا منهم نوابا أو مسؤولين صغارا، بعد يوم من اتهام مستشار الكرملين يوري أوشاكوف للغرب بالضغط على الدول لعدم حضور قمة بريكس.

وتوسعت مجموعة بريكس، التي تضم في الأصل البرازيل وروسيا والهند والصين، وجنوب أفريقيا لتشمل مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات والسعودية.

ويعقد اجتماع موسكو على غرار جدول أعمال مجموعة العشرين، حيث تسبق القمم اجتماعات كبار المسؤولين عن السياسة الاقتصادية الذين يحددون المقترحات التي سيستعرضها الزعماء في القمة.

وتحاول روسيا، التي فرض عليها الغرب عقوبات شديدة بسبب حربها في أوكرانيا وانقطعت عن أسواق رأس المال الدولية، جذب شركاء مجموعة بريكس من خلال مبادرات مثل إنشاء نظام الدفع الدولي "بريكس بريدج".

وقال سيلوانوف للمسؤولين "إنشاء مبادرة دفع عبر الحدود هي مهمتنا الرئيسية". كما تسعى روسيا إلى إنشاء مركز مقاصة لمجموعة بريكس ووكالة تصنيف وشركة إعادة تأمين وبورصة للسلع الأولية.

واقترح سيلوانوف أيضا إنشاء منصة استثمارية مشتركة تستند إلى بنك التنمية الجديد التابع للمجموعة، وهو المؤسسة المالية الوحيدة العاملة للمجموعة.

وقال إن المنصة ستستخدم شكلا رقميا جديدا للمعاملات، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مجموعة بریکس

إقرأ أيضاً:

وزير روسي يتحدث عن آلية ستكسر بها “بريكس” هيمنة الغرب على التعاملات المالية

روسيا – صرح وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف بأن “بريكس” ستطور آلية للتسويات المالية بين دول المجموعة ما سيساهم في كسر هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي.

وقال سيلوانوف، في مقابلة مع RT ضمن برنامج “نيوزميكر”، إن نظام المدفوعات الدولية الذي يعتمد على البنية التحتية الغربية أصبح مسيسا بشكل متزايد، لذلك قررت دول “بريكس” إنشاء منصة دفع مستقلة خاصة بها.

وأضاف الوزير الروسي أن المجموعة ستطور آلية على أساس تقنيات حديثة ستسمح بإجراء معاملات التجارة الخارجية بشكل أسرع ورخيص وبغض النظر عن محاولات التدخل الخارجي.

كذلك أشار إلى أن دول “بريكس” (روسيا، الصين، الهند، جنوب إفريقيا، البرازيل، السعودية، الإمارات، إيران، مصر، إثيوبيا) ستواصل المجموعة خفض حصة الدولار في التسويات المتبادلة والاستخدام المتزايد للعملات الوطنية.

وجاءت المقابلة قبل اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة “بريكس” في موسكو يوم غدا الجمعة (11 أكتوبر 2024)، حيث سيلخص المسؤولون عمل المسار المالي للتمثيل الروسي في المجموعة.

وتعمل روسيا على غرار دول أخرى على زيادة التعاملات بالعملات الوطنية وإطلاق أدوات لتنفيذ الحوالات الدولية، وذلك بهدف كسر احتكار الغرب وتقليل الاعتماد على العملات الغربية “السامة” في التجارة الدولية.

ومن هذه الأدوات اعتمدت روسيا في أغسطس الماضي قانونا يفسح المجال أمام استخدام العملات المشفرة على أساس تجريبي في التجارة الخارجية وفي التداولات.

كذلك تبحث روسيا مع الدول في مجموعة “بريكس” تأسيس منصة إلكترونية للمدفوعات الدولية، ويتوقع أن يكون قرار تأسيس هذه المنصة أحد أبرز أجندات قمة “بريكس” في قازان الروسية الشهر الجاري.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية لمجموعة "بريكس"
  • مساعد الرئيس الروسي يعلق على إطلاق مجموعة “بريكس” منصة مالية موحدة
  • مساعد الرئيس الروسي يعلق على إطلاق مجموعة "بريكس" منصة مالية موحدة
  • بنك التنمية الجديد يعتزم تمويل المشروعات في دول «بريكس» بالعملات المحلية
  • موسكو تستضيف قمة "بريكس" في أكبر حدث سياسي
  • محمد بن سلمان لن يحضر قمة بريكس في روسيا
  • قاآني قيد الإقامة الجبرية.. هل له علاقة بالاغتيالات التي طالت كبار قادة حزب الله؟
  • وزير روسي يتحدث عن آلية ستكسر بها “بريكس” هيمنة الغرب على التعاملات المالية
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء طاقة مجموعة الـ20 بالبرازيل