زنقة 20 | متابعة

ترأس الامين العام لحزب الاستقلال نزار بركة إجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال صباح اليوم الجمعة 11 اكتوبر 2024، في المركز العام للحزب بالرباط.

وقال بلاغ اصدره الحزب، ان هذا الإجتماع قد ركز على تدارس مخرجات اجتماع هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، حيث تم التطرق إلى القرارات والتوجهات التي تم اعتمادها خلال هذا الاجتماع، وكيفية تفعيلها في سياق التحولات السياسية والاجتماعية التي تشهدها المملكة.

واضاف ذات المصدر، ان الأعضاء قد ناقشوا أيضا الرهانات المطروحة مع بداية الدورة البرلمانية الجديدة، وخاصة القضايا المتعلقة بتطوير التشريعات والاستجابة لتطلعات المواطنين، في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة.

وكانت رئاسة الأغلبية البرلمانية،قد اعلنت اليوم في بلاغ لها، أنها قررت تزكية محمد ولد الرشيد عن حزب الإستقلال لرئاسة مجلس المستشارين خلفا لنعم ميارة عن ذات الحزب.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

لماذا تجاهل بيان قادة الأغلبية إعلان دعم ترشيح ميارة لولاية ثانية على رأس مجلس المستشارين؟

على غير العادة، خلا بيان قادة أحزاب الأغلبية من أي إشارة إلى استحقاق تجديد  انتخاب رئيس مجلس المستشارين المقرر بعد افتتاح البرلمان غدا الجمعة. فقد كان متوقعا الإعلان بأن أحزاب الأغلبية اتفقت على  دعم ترشيح النعم ميارة، لمواصلة رئاسة الغرفة الثانية في البرلمان وهو ما لم يتم. لماذا؟.

يأتي ذلك بخلاف المحطات السابقة التي عرفت انتخابات رئاسة مجلسي النواب والمستشارين. ففي أبريل الماضي حين تم تجديد هياكل مجلس النواب، أعلنت رئاسة الأغلبية عن دعم ترشيح راشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية، وقبل ذلك بخصوص النعم ميارة سبق أن أعلنت الأغلبية الحكومية اتفاقها  على دعم ترشيح ميارة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب لرئاسة مجلس المستشارين في أكتوبر2021.

فما الذي جعل قادة  وقد أصدروا بيانا قبل يوم واحد عن افتتاح البرلمان، يتجاهلون محطة مهمة تتعلق بتنسيق عملهم لرئاسة مجلس المستشارين  وهل يتعلق الأمر بتوجه  لتغيير مرشح الأغلبية لرئاسة المجلس، ضمن ترتيبات التعديل الحكومي.

حسب مصادر فإن جلسة انتخاب رئيس الغرفة الثانية كانت مقررة  بعد غد السبت، ولكن تم تأجيلها إلى الإثنين، فهل لذلك علاقة بالتعديل الحكومي؟ ولماذا لم يحضر النعم ميارة رفقة نزار بركة  في اجتماع الأغلبية، علما أن راشيد الطالبي العلمي رافق أخنوش، إلى الاجتماع الأخير، فيما رافق مهدي بنسعيد فاطمة الزهراء المنصوري.

المشهد غير واضح لحد الساعة بخصوص احتمال تجديد الثقة في النعم ميارة، ويبقى القرار بيد نزار البركة الذي يبدو راغبا في إعادة التوازنات  لصالحه من جديد داخل الحزب.

كلمات دلالية الأغلبية النعم ميارة مجلس المستشارين

مقالات مشابهة

  • الأغلبية تزكي ولد الرشيد لرئاسة مجلس المستشارين
  • الأغلبية الحكومية ترشح ولد الرشيد لرئاسة مجلس المستشارين بدلا عن ميارة
  • لماذا تجاهل بيان قادة الأغلبية إعلان دعم ترشيح ميارة لولاية ثانية على رأس مجلس المستشارين؟
  • رئاسة الأغلبية الحكومية تثني على "تماسك" أطرافها عشية الدخول البرلماني
  • رئاسة الأغلبية الحكومية تحيي أدوار المعارضة داخل البرلمان والإيمان بثقافة الإختلاف
  • “أنا بوحدي مضوي الحزب”.. بركة يحضر اجتماع الأغلبية وحيداً
  • زعماء الأغلبية: الحكومة تتفاعل بسرعة وإيجابية مع الإشكالات الطارئة في احترام كامل للهندسة المالية
  • الأغلبية الحكومية : سيادة المغرب على الصحراء لا تقبل أي ابتزاز وقرار العدل الأوربية يفتقد الحياد
  • لماذا ظهر نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم مرّتين خلال ثمانية أيّام فقط؟