أبوظبي (الاتحاد)
شارك الأرشيف والمكتبة الوطنية في الدورة الأولى لملتقى المكتبات الإماراتية الذي نظمته جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات وذلك انطلاقاً من دوره في إثراء مجتمعات المعرفة، وهو يواصل جهوده على صعيد بناء المجموعات المكتبية الخاصة بالمكتبة الوطنية، وإسهاماته من أجل بناء مجتمع معرفي مستدام يدعم الابتكار ويعزز من دور المكتبات في نشر الثقافة والمعرفة.


وقد حظي الأرشيف والمكتبة الوطنية بتكريم الشيخة بدور القاسمي للأرشيف والمكتبة الوطنية لجهوده وإسهامه في دعم مسيرة نجاحات جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات.
تمثلت مشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية في الدورة الأولى لملتقى المكتبات الإماراتية، التي عقدت بمقر هيئة الشارقة للكتاب، بورقة قدمها عبدالله ماجد آل علي المدير العام حول حماية التراث الثقافي، وجاء ذلك في الجلسة الأولى من الملتقى والتي جاءت بعنوان: «حماية التراث الثقافي والمحتوى الإبداعي: قضايا وحلول».

أخبار ذات صلة الأرشيف والمكتبة الوطنية يواصل مؤتمر معهد التعليم والبحث الأرشيفي الأرشيف والمكتبة الوطنية يستضيف «مؤتمر معهد التعليم والبحث الأرشيفي» عبدالله ماجد آل علي

ذاكرة الوطن
سلطت الورقة، التي قدمها مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، الضوء على الهدف من حماية التراث الثقافي، فأكد أن التراث الثقافي هو جزء مهم من ذاكرة الوطن، وهو يمثل هويته الثقافية التي تبرز نسيجه الحضاري وتاريخه وتطوره، ثم تطرق إلى دور الأرشيف والمكتبة الوطنية في حمايته بالتعاون مع الجهات الحكومية التي لم تدخر جهداً في تنفيذ المتطلبات القانونية لحماية التراث الثقافي والإبداعي، وقد أبدت تعاونها في تنفيذ متطلبات القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2008 بشأن الأرشيف والمكتبة الوطنية ولائحته التنفيذية في تحويل المواد الأرشيفية التاريخية وحفظها للمدى الطويل.
وأكد أن الأرشيف والمكتبة الوطنية يهتم بجمع التراث غير المادي ويحفظه للأجيال، ويشجع الطلبة والباحثين على الاهتمام بالتراث الثقافي، ويتيحه من خلال المنصات الرقمية للأرشيف وفي مقدمتها بوابة الأرشيف الرقمي للخليج العربي، ويوثق هذا التراث الذي يدعو للفخر في إصداراته الأرشيف، ويجمع الكتب التي وثقته في المكتبة الوطنية.
أهمية التراث
ولفت إلى أن فعاليات ونشاطات الأرشيف والمكتبة الوطنية تتواصل لتقلص المسافة بين جمهور المستفيدين وذاكرة الوطن. وفي سبيل ذلك، فالأرشيف والمكتبة الوطنية ينظم المحاضرات والندوات، ويشارك في المعارض الثقافية الكبرى، لكي يوضح أهمية التراث، وواجب حمايته، وسبل الاستفادة منه.
واستعرض مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية دور الأرشفة الرقمية في دعم جهود حماية التراث، إذ إنها تحوّل الوثائق والمخطوطات الورقية إلى نسخ رقمية، مما يسهم في تقليل مخاطر التلف أو الفقدان الناتج عن العوامل البيئية، ويقلص المساحات اللازمة لتخزين الوثائق الورقية، وتتيح التاريخ الذي يدعو للفخر والتراث العريق عبر الفضائيات ومنصات التواصل بما يدعم هويتنا في عصر العولمة، مؤكداً أن الأرشفة الرقمية مهما تطورت وحازت على الدعم من التقنيات الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لا تعني بحال من الأحوال التخلص من الأرشيفات التقليدية نهائياً، ولكنها تعدّ مكملاً وداعماً لها، وهي تزيد في عمرها إذ تجعلها بعيداً عن التداول اليدوي من قبل الباحثين وغيرهم، وتسهّل إمكانية حفظها في الأمكنة المخصصة إذ لا يوجد هناك داع للرجوع إليها باستمرار.
الملكية الفكرية
اشتملت الورقة، التي قدمها مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، على أهمية حماية الملكية الفكرية ودورها في صون التراث الثقافي وحمايته.
وأبدى الأرشيف والمكتبة الوطنية اهتمامه بهذا الملتقى الذي يعمل على تعزيز دور المكتبات في دعم الثقافة والمعرفة واستكشاف آفاق جديدة للتحول الرقمي والإبداع في قطاع المكتبات الذي يشهد نمواً متسارعاً، ويبرز جهود جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات وشركائها في تعزيز دور المكتبات في المجتمع الإماراتي وتطوير خدماتها بما يتناسب مع متطلبات العصر الحديث.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأرشيف والمكتبة الوطنية ملتقى المكتبات الإماراتية الأرشیف والمکتبة الوطنیة حمایة التراث الثقافی

إقرأ أيضاً:

“الندوة العلمية لأبحاث المنظر الثقافي لمنطقة الفاو” .. تستعرض مراحل اكتشاف المدينة الأثرية والقيمة العلمية لمعثوراتها ومدى استدامتها عبر المدى الطويل

المناطق_واس

تناولت “الندوة العلمية لأبحاث المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية” التي انطلقت اليوم في فندق “موفنبيك” بمدينة الرياض، وتنظمها “هيئة التراث”، محاور عديدة عبر 5 جلسات علمية، شارك فيها نخبة من الآثاريين والاختصاصيين من داخل المملكة وخارجها.

وتهدف الهيئة من خلال إقامة هذه الندوة للكشف عن الجوانب الاجتماعية والحضارية لمنطقة الفاو الأثرية، وصلاتها مع الممالك الأخرى في الجزيرة العربية، إضافة إلى معرفة السياق الثقافي والتأثيرات البيئية التي شكلت “الفاو” على مر العصور.

أخبار قد تهمك وزير الدفاع يُجري اتصالًا هاتفيًا بوزير الدفاع الأمريكي 8 أكتوبر 2024 - 8:19 مساءً معدل الأعمار على مستوى العالم يتجه للتباطؤ في القرن الحالي 8 أكتوبر 2024 - 7:40 مساءً

وجاءت هذه الندوة بالتزامن مع تسجيل “موقع الفاو الأثري في قائمة التراث العالمي” لدى “اليونسكو” لتناقش موضوعات علمية شتى تتعلق بالتحولات الاجتماعية والحضارية لمجتمع الفاو عبر العصور، وبالدراسات الفنية للمعثورات واللقى الأثرية المكتشفة في “مدينة الفاو الأثرية”، كالزجاج والفخار والمعادن، ومقارنتها بمواقع أخرى في الجزيرة العربية.

واستعرض المحاضرون القراءات التحليلية الجديدة للنقوش التي سبق توثيقها في الموقع، والدراسات المعنية بتخطيط “مدينة الفاو”؛ بوصفها أنموذجًا للمدينة العربية قبل الإسلام، كما سلطوا الضوء على التأثيرات المعمارية وأنماط البناء وأنظمة الري القديمة في الموقع.
وبحثت الندوة نتائج الدراسات الميدانية في الفاو، ومشاريع الاستكشاف والتنقيب التي استمرت على مدى عقود طويلة واكتشفت خلالها معالم المدينة ونشاطها الاقتصادي؛ الذي كان له التأثير الكبير في عملية التجارة من جنوب الجزيرة العربية إلى شمالها وإلى منطقة الهلال الخصيب.

وخلص المحاضرون إلى أن نشأة “مدينة الفاو” يرتبط باستقرار السكان تدريجيًا بعد أن كانوا رحلًا، خاصة إبان القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد، وشكل هذا التحول بواكير خطوات التحول المعماري المستمر، وتبع ذلك اندماجها مع شبكات التجارة عبر الجزيرة العربية من القرن الثالث فصاعدًا ، وإقامة السلطة الملكية اللاحقة.

واختتمت الندوة آخر جلساتها بالحديث عن عملية ترشيح “مدينة الفاو الأثرية” على قائمة التراث العالمي، بوصفها منظرًا ثقافيًا، مع بحث سبل المحافظة على الموقع على المدى الطويل من خلال استخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي.

يذكر أن عملية تسجيل “المنظر الثقافي لمنطقة الفاو”، جاء نتيجة الجهود الوطنية الكبيرة التي بذلها وفد المملكة لدى اليونسكو، بقيادة هيئة التراث، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، وإمارة منطقة الرياض، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وجامعة الملك سعود، والمجتمع المحلي لمحافظة وادي الدواسر، وذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تقودها “هيئة التراث” في المحافظة على تراث المملكة الغني، وتعريف المجتمع المحلي والدولي بأهميته؛ تحقيقًا لمستهدف رؤية المملكة 2030 المتمثل في مضاعفة أعداد المواقع السعودية المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهدفها الإستراتيجي في المحافظة على تراث المملكة الإسلامي والعربي والوطني والتعريف به.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 أكتوبر 2024 - 8:24 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 7:39 مساءًتسعيني أميركي وثمانيني كندي يحصدان جائزة نوبل للتعلم بالذكاء الاصطناعي أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 7:36 مساءًمانشيني يستدعي الخيبري للانضمام إلى معسكر الأخضر أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 7:34 مساءًمدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة يستقبل القنصل التنزاني بجدة أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 7:33 مساءًأمانة جدة تستعيد مواقع حكومية بمساحة أكثر من 23 ألف متر مربع على واجهة شرم أبحر أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 7:29 مساءًبرشلونة يعتزم ضم 4 صفقات الصيف المقبل8 أكتوبر 2024 - 7:39 مساءًتسعيني أميركي وثمانيني كندي يحصدان جائزة نوبل للتعلم بالذكاء الاصطناعي8 أكتوبر 2024 - 7:36 مساءًمانشيني يستدعي الخيبري للانضمام إلى معسكر الأخضر8 أكتوبر 2024 - 7:34 مساءًمدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة يستقبل القنصل التنزاني بجدة8 أكتوبر 2024 - 7:33 مساءًأمانة جدة تستعيد مواقع حكومية بمساحة أكثر من 23 ألف متر مربع على واجهة شرم أبحر8 أكتوبر 2024 - 7:29 مساءًبرشلونة يعتزم ضم 4 صفقات الصيف المقبل وزير الدفاع يُجري اتصالًا هاتفيًا بوزير الدفاع الأمريكي وزير الدفاع يُجري اتصالًا هاتفيًا بوزير الدفاع الأمريكي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يشارك في ملتقى المكتبات الإماراتية
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يضيء على أهمية حماية التراث الثقافي
  • بدور القاسمي: «ملتقى المكتبات الإماراتية» منصة جديدة للتحول الرقمي
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يواصل مؤتمر معهد التعليم والبحث الأرشيفي
  • هيئة الكتاب تستعرض «التراث الثقافي في البحيرة» بمعرض دمنهور السابع
  • محافظ سوهاج يشارك أطفال مؤسسة البنين بالكوثر فعاليات اليوم الترفيهي الثقافي
  • بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي.. انطلاق ملتقى المكتبات الإماراتية
  • محافظ سوهاج يشارك أطفال مؤسسة البنين بالكوثرفعاليات اليوم الترفيهي الثقافي
  • “الندوة العلمية لأبحاث المنظر الثقافي لمنطقة الفاو” .. تستعرض مراحل اكتشاف المدينة الأثرية والقيمة العلمية لمعثوراتها ومدى استدامتها عبر المدى الطويل