الرؤية- الوكالات

تعمل منصة المراسلة الفورية واتساب على إضافة دعم ميزة مفاتيح المرور Passkeys من أجل تعزيز مستوى الأمان داخل التطبيق.

وبحسب ما أفاد موقع WaBetaInfo المتخصص في أخبار التطبيق، فقد رُصدت إعدادات تنصيب مفتاح المرور مخفيةً في النسخة التجريبية الأخيرة من واتساب.

وستتيح الميزة الجديدة استخدام بصمة الإصبع أو الوجه أو رمز قفل الشاشة كمفتاح مرور للتطبيق.

وتبدو الميزة الجديدة قيد التطوير ولا توجد طريقة حاليًا لتفعيلها، لكنها إشارة قوية إلى أن مستخدمي واتساب سيحصلون على خيار تأمين حساباتهم بمفاتيح المرور بدلًا من كلمات المرور التقليدية.

يشار إلى أن مفاتيح المرور Passkeys تعتمد على المصادقة البيومترية لهوية المستخدم، إذ تتطلب تأكيد الهوية ببصمة الإصبع أو خاصية تعرّف الوجوه، خلافًا لكلمات المرور التقليدية التي تعتمد على استخدام الحروف والأرقام والرموز، التي يُمكن سرقتها أو تسريبها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تحديث من واتساب.. إجراء مكالمات دون حفظ جهات الاتصال

تحديث واتساب: اتصل بأي رقم مباشرة دون إضافته في دفتر العناوين

كان مستخدمو تطبيق التواصل "واتساب" يواجهون صعوبة في إجراء المكالمات داخل التطبيق بدون الحاجة إلى حفظ أرقام الاتصال أولاً في دفتر العناوين، حيث أطلق واتساب مؤخرًا نسخة تجريبية لمعالجة هذه المشكلة.

اقرأ أيضاً : خلل يصيب منصة "إكس" - صورة

حيث أتاح التطبيق لمجموعة من مستخدمي النسخة التجريبية اختبار ميزة جديدة تُمكنهم من إجراء المكالمات دون الحاجة إلى حفظ الأرقام، وتمت إضافة زر جديد إلى شاشة الاتصال داخل التطبيق لتسهيل هذه العملية، وهي متاحة حاليًا فقط لمجموعة مختارة من مستخدمي النسخة التجريبية الذين قاموا بالتحديث إلى الإصدار 2.24.13.17.

بحسب موقع WABetaInfo، المتخصص في أخبار النسخ التجريبية لتطبيق واتساب، أصبحت بعض المستخدمين قادرين على الوصول إلى ميزة برنامج الاتصال (Dialer) التي تتيح لهم طلب الأرقام مباشرة دون حفظها. تتوفر هذه الميزة في علامة التبويب "المكالمات".

اقرأ أيضاً : عطل يضرب واتساب وانستغرام وفيسبوك بشكل مفاجئ

إذا أثبتت هذه النسخة التجريبية نجاحها، سيتمكن المستخدمون من الاتصال بالأرقام غير المحفوظة مباشرة من خلال التطبيق. كما يمكنهم أيضًا حفظ الرقم كجهة اتصال جديدة أو اختيار إرسال رسالة بدلًا من إجراء مكالمة بعد طلب الرقم.

في المقارنة، تتيح التطبيقات المشابهة مثل "فيس تايم" للمستخدمين إجراء مكالمات عبر إدخال اسم أو عنوان بريد إلكتروني أو رقم اتصال، بينما كان يتعين على مستخدمي واتساب حفظ الأرقام يدويًا في دفتر العناوين أو فتح دردشة مع جهة الاتصال لبدء المكالمة.

هذه الخطوة لم تكن تستغرق وقتًا طويلًا ومزعجة فحسب، بل كانت تثير أيضًا مخاوف أمنية، حيث كانت الأرقام المحفوظة تكشف عن حالة آخر ظهور للمستخدم، وصورته الشخصية، وغيرها من التفاصيل التي كانت تسمح إعدادات رؤية الملف الشخصي في واتساب بعرضها للجميع في قائمة جهات الاتصال.

اقرأ أيضاً : ما هو التحديث الجديد على منصة أكس الذي أثار الجدل؟

أما هذه التحديثات الجديدة، فهي تضيف طبقة إضافية من الراحة والخصوصية لتجربة الاتصال على واتساب. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه الميزة في الحفاظ على دفتر عناوين نظيف وخالٍ من الأسماء غير المرغوب بها.

على سبيل المثال، طرح الإصدار 2.24.12.2 أيضًا ميزة معاينة معاد تصميمها لتحديثات الحالة لبعض مستخدمي النسخة التجريبية، حيث يعرض هذا التحديث قصص الحالة بتنسيق أفقي، مما يتيح للمستخدمين رؤية الحالة دون الحاجة إلى فتحها.

اقرأ أيضاً : حقيقة صورة متداولة لطفل مبتور الأطراف.. هل التقطت في غزة؟

الحماية من اختراق تطبيق "واتساب"

وكانت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام قد أكدت أنها تعاملت مع العديد من الشكاوى والبلاغات المتعلقة باختراق الحسابات على تطبيق التراسل الفوري "واتساب".

وأهابت الوحدة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في وقت سابق، بالأردنيين ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حساباتهم من خلال اتباع مجموعة من التعليمات.

وأكدت أنها تحرص على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين، داعية الجميع التعاون والالتزام بالإرشادات لضمان بيئة رقمية آمنة.

تعليمات لضمان الحماية من اختراق تطبيق "واتساب"

1. تفعيل خاصية التحقق بخطوتين: نوصي بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين عبر إعدادات "واتساب" ثم الحساب ثم التحقق بخطوتين. هذه الخطوة تضيف طبقة إضافية من الأمان إلى حسابكم.

2. الحذر من الرسائل المجهولة: تجنبوا فتح الروابط أو الملفات المرفقة من مرسلين غير معروفين، إذ قد تكون محاولات للاحتيال أو الإختراق.

3. عدم مشاركة رمز التحقق: لا تشاركوا رمز التحقق المكون من 6 أرقام مع أي شخص، حتى لو ادعى أنه من فريق دعم "واتساب"، أو حتى إذا كانت الرسالة من شخص معروف لديكم.

4. تحديث التطبيق بانتظام: تأكدوا من تحديث تطبيق "واتساب" باستمرار للحصول على أحدث الميزات الأمنية والإصلاحات.

5. استخدام كلمة مرور قوية للجهاز: احرصوا على تأمين أجهزتكم بكلمة مرور قوية ومعقدة للحماية من الوصول غير المصرح به.

مقالات مشابهة

  • ميزة جديدة من واتساب طال انتظارها.. لا داعي لحفظ الأرقام بعد الآن
  • ميزة جديدة منتظرة من واتساب.. لا داعي لحفظ الأرقام بعد الآن
  • لتحسين تجربة المستخدم وقدرات التطبيق.. ميزة جديدة من واتساب طال انتظارها
  • تحديث من واتساب.. إجراء مكالمات دون حفظ جهات الاتصال
  • بـ«ضغطة زر واحدة».. ميزة جديدة لمستخدمي «واتساب» طال انتظارها
  • أوبن إيه آي تؤجل إطلاق المساعد الصوتي لمواجهة مخاوف الأمان
  • «مرآة آيفون» .. ميزة جديدة من أبل
  • مؤقت النوم.. جوجل تضيف ميزة جديدة لتطبيق يوتيوب
  • واتساب يختبر ميزة حفظ الأرقام
  • انعكاس آيفون.. ميزة جديدة من آبل تسمح بإدارة التطبيقات وتشغيلها في أجهزة ماك