شدد المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ من موسكو على أهمية الحفاظ على توافق مجلس الأمن بشأن اليمن، ومواصلة الجهود للتعاون نحو خفض التصعيد لصالح اليمن والمنطقة.

جاء ذلك في بيان له عقب اختتامه زيارة إلى موسكو، التقى خلالها نائب وزير الخارجية، سيرغي فيرشينين، حسب إعلام مكتبه في العاصمة الأردنية عمّان.

وخلال المباحثات قدم المبعوث الأممي احاطة حول تواصله مع الأطراف والمحاورين الإقليميين والعمل الذي يقوم به مكتبه على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي.

ووفقاً للبيان فقد ناقش الجانبان "سبل البناء على التزامات الأطراف تجاه خارطة طريق السلام الشامل في اليمن في خضم البيئة التصعيدية الحالية".

وأكد "غروندبرغ" على أن التعاون الدولي والجهود الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لعكس المسار المقلق الحالي الذي يؤثر على اليمن والبحر الأحمر والمنطقة.

 

كما أعرب هانس غروندبرغ عن قلقه العميق من التأثيرات المتعاقبة للتصعيد الإقليمي في الشرق الأوسط على اليمن.

 

وتطرقت المناقشات إلى اختطاف جماعة الحوثيين لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي، والجهود الأممية للإفراج الفوري وغير المشروط عنهم

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: حزب الله موافق على تطبيق القرار الأممي 1701

سرايا - قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الجمعة، إن حزب الله شريك في حكومة البلاد وهو موافق على تطبيق القرار الأممي 1701 ، وسط تواصل حرب إسرائيلية وغارات تستهدف بيروت مخلفة قتلى وجرحى.

كلام ميقاتي في كلمة بختام اجتماع مجلس الوزراء بالعاصمة بيروت، قال فيه إنهم طلبوا من وزارة خارجيته، تقديم طلب إلى مجلس الأمن لاتخاذ قرار بوقف تام وفوري لإطلاق النار وتطبيق القرار 1701 .

ويدعو قرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر في 11 أغسطس/ آب 2006 إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، وإنشاء منطقة خالية من السلاح والمسلحين بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان، باستثناء القوات التابعة للجيش اللبناني وقوات اليونيفيل .

وأكد ميقاتي التزام حكومة بيروت بتنفيذ القرار الأممي لا سيما فيما يتعلق بنشر الجيش جنوب البلاد وتعزيز حضوره على الحدود بما من شأنه أن يضمن تنفيذ ذلك القرار .

وزاد: الحلّ الدبلوماسي (مع إسرائيل) مطروح على الطاولة، وحزب الله شريك في الحكومة اللبنانية وهو موافق على تطبيق القرار الأممي .

وعن الحرب الإسرائيلية المتواصلة التي يتعرض لها بلده، ذكر ميقاتي أن لبنان ضحية للغطرسة الإسرائيلية التي لا ترتدع وتنتهك سيادته أمام عيون العالم مستقويةً بالصمت المريب عن مجازرها .

ووصف رئيس الوزراء اللبناني الاعتداءات الذي تتعرضّ لها قوة اليونيفيل من إسرائيل بالـ جرم المستنكر والانتهاك لحرمة المجتمع الدولي .

وفي وقت سابق الجمعة أصيب عسكريان اثنين من الكتيبة السريلانكية، جراء استهداف دبابة إسرائيلية برجا للمراقبة لقوة حفظ السلام الأممية اليونيفيل في الناقورة جنوب لبنان.


مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يعقد الثلاثاء جلسة بشأن التطورات في اليمن
  • ميقاتي: حزب الله موافق على تطبيق القرار الأممي 1701
  • لبنان يطالب مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار عاجل لوقف إطلاق النار
  • بشأن وقف إطلاق النار... هذا ما قرّره مجلس الوزراء
  • في الذكرى الحادية عشرة لإشهار إقليم تهامة: مفتاح استقرار اليمن والمنطقة وتصحيح المسار السياسي
  • غروندبرغ في موسكو لبحث ملف اليمن
  • غروندبرغ في موسكو يُعرب عن قلقه من تأثيرات التصعيد في الشرق الأوسط على اليمن
  • انتخاب قطر لعضوية مجلس حقوق الإنسان الأممي
  • «العرب اللندنية»: جدل في مجلس الأمن بشأن تجديد تفويض البعثة الأممية في ليبيا