أعلن معهد نوبل النرويجي، الجمعة، فوز منظمة "نيهون هيدانيكو" اليابانية بجائزة نوبل للسلام لعام 2024 بسبب جهودها في مجال "نزع الأسلحة النووية".

وأشار المعهد في مؤتمر صحفي داخل مقره في العاصمة النرويجية أوسلو، إلى أن هذه المنظمة تأسست من قبل الناجين من القنابل الذرية التي أطلقت على هيروشيما وناغازاكي والمعروفين باسم "هيباكوشا".



وفي السادس من آب /أغسطس عام 1945، تعرضت هيروشيما اليابانية لقصف بقنبلة ذرية ألقتها الولايات المتحدة حينها، ما أسفر عن مقتل أكثر من 140 ألف شخص.


وفي التاسع من الشهر ذاته، ألقت الولايات المتحدة قنبلة ذرية ثانية على مدينة ناغازاكي، ما أدى إلى مقتل 70 ألف شخص آخرين.

ووفقا للمعهد، فإن المنظمة اليابانية حصلت على الجائزة تقديرا لجهودها في السعي نحو عالم خالٍ من الأسلحة النووية و"لإثباتها عبر شهادات أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مجددا بتاتا".

وأشار المعهد إلى أن أعضاء المنظمة المشار إليها "عملوا بلا كلل لرفع الوعي حول العواقب الإنسانية المدمرة لاستخدام الأسلحة النووية بعد الهجمات بالقنابل الذرية".

وجرى التأكيد خلال المؤتمر، على تطور معيار دولي قوي يشدد على أن استخدام الأسلحة النووية غير مقبول من الناحية الأخلاقية، والذي أصبح يُعرف بـ"التابو النووي".

يشار إلى أن التوترات في منطقة الشرق الأوسط ألقت بظلالها بقوة على جوائز نوبل لعام 2024، وذلك بعد ظهور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، ومحكمة العدل الدولية في لاهاي، كمرشحين لنيل جائزة السلام هذا العام.


وجاء ذلك بسبب الدور الإغاثي للوكالة الأممية في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية ترتكبها دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023.

وكان هنريك أوردال، مدير معهد أبحاث السلام في أوسلو الذي يتشاور مع لجنة جائزة نوبل ويصدر قائمة بخمسة اختيارات رئيسية كل عام، قال إن أونروا "تقوم بعمل مهم جدا من أجل المدنيين الفلسطينيين الذين يعانون بسبب الحرب في غزة".

والعام الماضي، حصلت الناشطة الإيرانية المعتقلة نرجس محمدي على جائزة نوبل للسلام، بسبب "نضالها ضد اضطهاد المرأة ودعمها حقوق الإنسان والحريات".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نوبل اليابانية نوبل للسلام الأونروا اليابان نوبل الأونروا نوبل للسلام المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

فوز منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية بجائزة نوبل للسلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 منحت جائزة نوبل للسلام لعام 2024 لمنظمة نيهون هيدانكيو، وهي منظمة شعبية يابانية تضم الناجين من القنابل الذرية، وذلك تقديرًا لجهودها "لتحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية".

وأشادت لجنة نوبل بالمنظمة "لإثباتها من خلال شهادات الناجين أن الأسلحة النووية يجب ألا تُستخدم أبدًا مرة أخرى".

تُعرف المنظمة أيضًا باسم "هيباكوشا"، وقد تأسست من قبل الناجين من القنابل الذرية التي أُلقيت على هيروشيما وناجازاكي عام 1945.

وقالت اللجنة في إعلان قرارها من أوسلو اليوم الجمعة: "سيأتي يوم لن يكون فيه الناجون من القنابل الذرية في هيروشيما وناجازاكي بيننا كشهود على التاريخ".

"ولكن مع ثقافة قوية للتذكير والالتزام المستمر، فإن الأجيال الجديدة في اليابان تواصل نقل تجربة ورسالة الشهود"، وفقًا لما جاء في بيان اللجنة.

وأشادت اللجنة بمنظمة نيهون هيدانكيو لمساهمتها في الحفاظ على الحظر النووي، الذي اعتبرته "شرطًا أساسيًا لمستقبل سلمي للبشرية".

مقالات مشابهة

  • تعرّف على منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2024
  • منظمة «نيهون هيدانكيو» اليابانية تفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2024
  • نوبل للسلام تفوز بها منظمة يابانية مناهضة للأسلحة النووية
  • منظمة "نيهون هيدانكيو" اليابانية تحصد جائزة نوبل للسلام
  • منظمة مناهضة للأسلحة النووية تفوز بجائزة نوبل للسلام
  • منظمة يابانية مناهضة للأسلحة النووية تفوز بجائزة نوبل للسلام
  • منظمة يابانية تفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2024
  • فوز منظمة نيهون هيدانكيو اليابانية بجائزة نوبل للسلام