سرايا - - أكدت إيران، اليوم الجمعة، أنّها "مستعدّة للدفاع عن سيادتها" في حال تعرّضها لهجوم من إسرائيل التي تعهّدت الرد على إطلاق صواريخ إيرانية على أراضيها في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، أمير إيرواني، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، إنّ بلاده "على استعداد تام للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها، ضدّ أي هجوم يستهدف مصالحها الحيوية وأمنها".



وأضاف أنّ طهران "لا تسعى إلى الحرب أو التصعيد"، مؤكدا في الوقت ذاته أنّها ستمارس "حقها في الدفاع عن النفس، وفقا للقانون الدولي" وستبلّغ مجلس الأمن بـ"ردّها المشروع".

وفي الأول من تشرين الأول/ أكتوبر، أطلقت إيران حوالى 200 صاروخ على إسرائيل، في خطوة وصفتها بأنها رد انتقامي على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، بضربة إسرائيلية في 27 أيلول/ سبتمبر، وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران في تموز/ يوليو.

وإثر هذا القصف الصاروخي الإيراني، الثاني من نوعه في أقلّ من ستة أشهر، توعّدت إسرائيل بشنّ هجوم "قاتل ودقيق ومفاجئ" ضد إيران.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، في مقابلة، الخميس: "نحن لا نريد الحرب، لكننا لا نخشاها، وسنكون مستعدين لأي سيناريو". "وكالات"




المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الصفدي : الأردن لن يكون ساحة حرب لأحد لا إيران ولا إسرائيل

القاهرة – اكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، امس الثلاثاء، إن الأردن لن يسمح بخرق أجوائه وتعريض مواطنيه للخطر، وسيتصدى بكل ما يستطيع لأي خرق لحدوده وأجوائه.

وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري بدر عبد العاطي في القاهرة، إن “الأردن لن يكون ساحة حرب لأحد لا إيران ولا إسرائيل، مشيرا إلى إبلاغ تل أبيب وطهران بذلك مباشرة وعبر الشركاء.

وتابع: “أولويتنا هي الأردن وحمايته، ولا حديث قبل أو بعد هذه الأولوية وهذا موقف الأردن”.

وأشار إلى أن ممارسات إسرائيل العدوانية هي من أخرجت حركة الفصائل الفلسطينية واللبنانية، نتيجة استمرار الاحتلال واسنداد آفاق الحل السياسي، قائلا: “حركة الفصائل اللبنانية ولد وتبلور من تدمير الاجتياح افلإسرائيلي للبنان عام 1982، وحركة الفصائل الفلسطينية لم تصنع الصراع وإنما الصراع أوجدها”

وواصل: “حركة الفصائل الفلسطينية انطلقت نتيجة استمرار احتلال إسرائيل للضفة الغربية وغياب أي آفاق للحل بشكل يلبي حقوق الشعب الفلسطيني، وما يحدث الآن سيتكرر إذا لم تحل جذور الأزمة”.

وذكر أن “الحرب والعنف لن يحقق الحل وإسرائيل قتلت أكثر من 41 ألف فلسطيني في غزة وأكثر من ألفي لبناني وحوالي ألف فلسطيني في الضفة منذ السابع من أكتوبر وهذا لن يحقق الأمن”

وقال الوزير الأردني إن إسرائيل تواجه الآن هزيمة استراتيجية ويمكن النظر لمكانتها الآن بالعالم من حيث قرارات مجلس الأمن وقرارات الجمعية العامة ومحكمة العدل الدولية ومواقف دول كثيرة اتخذت عقوبات ضد شخصيات في إسرائيل ووقف تصدير السلاح، مضيفا أن هذا تغير يوضح حقيقة ما تقوم به إسرائيل وخطورته.

وأضاف أن إسرائيل هي التي تدفع المنطقة للهاوية، والذي يسمح لها بذلك هو فشل المجتمع الدولي فيما يتعلق بإلزامها بالقانون الدولي، مشيرا إلى أن “العالم كله بات يدرك الآن خطوة السماح لإسرائيل في مواقفها لكن لا يوجد تحرك دولي حقيقي قادر على وقف عدوان إسرائيل”.

وتابع: “العالم كله يعرف، حتى لو لم تقل بعض الدول ذلك علنا لاعتبارات سياسية، من يحول دون تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، هي السياسات والحروب العداونية التي تقوم بها إسرائيل”.

وأشار إلى التزام الأردن بدعم فلسطين ونصر الشعب الفلسطيني، وتحقيق السلام العادل، والاشتراك مع مصر في جهود وقف العداون الإسرائيلي.

المصدر: RT + المملكة

مقالات مشابهة

  • عاجل - هجوم إسرائيل على إيران.. خطة بايدن ونتنياهو لضرب طهران (تفاصيل)
  • لوقف إطلاق النار.. أوكرانيا تشترط الانسحاب الكامل للقوات الروسية من أراضيها
  • «الأمن الدولي» يحذر إسرائيل من إقرار تشريعات تكبح عمل الأونروا
  • القاهرة ومقديشيو تؤكدان سيادة الصومال على كامل أراضيها ورفض الإجراءات الأحادية التي تهدد سيادتها
  • تقرير بريطاني: إيران اخترقت أعظم نظام دفاعي في العالم.. وتحذير من هجوم مدمر يهدد إسرائيل
  • بعد مهاتفة بايدن.. نتنياهو يستعد لـهجوم عسكري كبير يستهدف مواقع وشخصيات في إيران
  • فتح تحقيق بعد تحليق طائرة فوق العراق خلال هجوم إيران على إسرائيل
  • مسؤولون أمريكيون: إسرائيل رفضت الإفصاح عن تفاصيل خططها للرد على إيران
  • الصفدي : الأردن لن يكون ساحة حرب لأحد لا إيران ولا إسرائيل