أيام قليلة تفصلنا عن حدث فلكي مميز يزين السماء، ينتظره الملايين حول العالم وهو رؤية اكتمال القمر بدرًا، والذي سيظل على هذا الحال لمدة يومين، يعقبه عدد من الظواهر الطبيعية والفلكية المثيرة للاهتمام بالنسبة لقطاعات واسعة من الناس في مختلف الدول.

حدث فلكي مميز بالسماء بعد أيام

بدأ العد التنازلي لاستقبال ليلة 17 أكتوبر، حيث سيكتمل القمر «بدر ربيع الآخر»، ليصبح قرصه كاملاً بنسبة لمعان تصل إلى 100%.

ووفقًا لما ذكره الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» سيشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة، وسيبقى في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

وأشار الدكتور تادرس إلى أن العين المجردة لا يمكنها تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر في هذا اليوم، إذ يبدو لنا القمر كما لو كان بدرًا في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر.

ماذا سيحدث عند اكتمال القمر 17 أكتوبر؟

بوجه عام، يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم «قمر الصيد» لأن هذا الوقت من العام يشهد تساقط أوراق الشجر، مما يكشف عن الطيور السمينة الجاهزة للصيد فوق الأشجار. كما يُطلق عليه أيضًا «قمر السفر والترحال».

وأوضح أستاذ الفلك إن وقت اكتمال القمر يعد أفضل فرصة لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر، باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث فلكي ظاهرة فلكية اكتمال القمر

إقرأ أيضاً:

اكتمال صفوف منتخب مصر استعداداً لمباراة موريتانيا

واصل منتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة الكابتن حسام حسن تدريبات الفريق استعداداً لمباراتي موريتانيا المقرر لهما يومي ١١ و ١٥ أكتوبر الجاري في الجولة الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية ٢٠٢٥ بالمغرب .

اكتملت صفوف المنتخب بمشاركة جميع اللاعبين وانضمام الخماسي محمد عبد المنعم و محمد صلاح و مصطفي محمد و عمر مرموش و محمود صابر بالإضافة لمحمد الشناوي و المهدي سليمان و محمد عواد و مصطفي شوبير و رامي ربيعة و أحمد رمضان بيكهام و خالد صبحي و محمد حمدي شرف و محمد شحاته و أحمد نبيل كوكا و أحمد عيد و حمدي فتحي و مروان عطية و ناصر ماهر و أحمد سيد زيزو و نبيل عماد دونجا و محمود حسن تريزيجيه و مصطفي فتحي و إبراهيم عادل و أسامة فيصل .

حضر مران منتخب مصر الأستاذ جمال علام رئيس مجلس إدارة اتحاد الكرة و الأستاذ خالد الدرندلي نائب رئيس اتحاد الكرة و محمد الماشطة المستشار القانوني للاتحاد و حماده زاهر مدير التسويق

مقالات مشابهة

  • المصريون يشهدون أطول أيام السنة في 31 أكتوبر يبلغ 25 ساعة بحكم القانون.. اعرف السر
  • حبس المتهمة بقتل صديقتها طعنا بسكين فى مدينة 6 أكتوبر 4 أيام
  • خبير فلكي: كسوف كلي نادر يُغطّي غرب المملكة عام 2027
  • ماذا ستشاهد في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية 2024
  • سماء الوطن العربي تشهد اليوم رصد القمر في طور التربيع الأول
  • السماء على موعد مع زخة شهب الجباريات.. ماذا سيحدث يوم 21 أكتوبر؟
  • اكتمال صفوف منتخب مصر استعدادًا لمباراة موريتانيا
  • اكتمال صفوف منتخب مصر استعداداً لمباراة موريتانيا
  • دراسة تكشف أن كوكب القزم سيريس أكبر جسم في حزام الكويكبات