وكالات:

حذرت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، هينيس بلاسخارت، من أن لبنان يواجه أزمة إنسانية كارثية، مشيرة إلى وصول عدد النازحين داخليا إلى 600 ألف شخص.

ودعت بلاسخارت إلى تبني آليات واضحة لتطبيق قرارات مجلس الأمن بشأن الصراع الإسرائيلي اللبناني، مشددة على خطورة الأوضاع الإنسانية جراء الحرب.

وقالت المنسقة الأممية الخاصة -أمس الأربعاء- إن “عدم تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 على مدى السنوات الـ18 الماضية هو ما أدى إلى الواقع القاسي الذي نشهده اليوم”.

ويحظر القرار المذكور آنفا -على جميع الأطراف- عبور ما يسمى الخط الأزرق الذي حددته الأمم المتحدة ليفصل لبنان عن إسرائيل ومرتفعات الجولان المحتلة.

ودعت بلاسخارت لوقف النار وإفساح المجال لإنجاح الجهود الدبلوماسية، وقالت “أعتقد أن الدعوة المشتركة لوقف إطلاق النار 21 يوما التي أطلقتها الولايات المتحدة -أو التي تقودها وفرنسا- لا تزال مطروحة ومناسبة جدا، لذلك يجب ألا نتجاهلها، لا أعتقد أن هناك مبادرات جديدة تضيف إليها”.

وتأتي دعوة المنسقة الأممية بعد يوم من تهديد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للبنان بمصير يشابه ما آل إليه قطاع غزة الفلسطيني.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: تكثيف الدبلوماسية لوقف إطلاق النار في لبنان

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن الاتصالات الدبلوماسية تتكثف في الساعات الماضية، قبيل انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي بهدف السعي مجدداً إلى وقف إطلاق النار، وبالتالي القيام بمزيد من الضغط لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وأضاف: "هناك اتصالات تجري بين الولايات المتحدة وفرنسا، التي طلبت انعقاد مجلس الأمن، بهدف إحياء الإعلان الخاص بوقف إطلاق النار لفترة محددة، لكي يقود إلى استئناف البحث في الحلول السياسية".

وقال ميقاتي، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام،: "هناك اتصالات تجري بين الولايات المتحدة وفرنسا، التي طلبت انعقاد مجلس الأمن، بهدف إحياء الاعلان الخاص بوقف إطلاق النار لفترة محددة، لكي يقود الى استئناف البحث في الحلول السياسية". 

الأمم المتحدة تحذّر من كارثة في لبنان - موقع 24حذر مسؤولون في الأمم المتحدة من مواجهة لبنان أزمة إنسانية كارثية، مع وصول عدد النازحين داخلياً إلى 600 ألف شخص، فيما تواصل إسرائيل هجومها ضد حزب الله.


وأضاف: "عبّرنا مجدداً خلال الاتصالات الدبلوماسية عن استعدادنا لتطبيق القرار  1701 شرط التزام اسرائيل بكل بنوده. كما شددنا على أولوية وقف العدوان الاسرائيلي الذي يتسبب بسقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى، ولا يوفّر المدنيين وعناصر الإسعاف والإغاثة، وهذا أمر يخالف كل القوانين والشرائع الدولية". 

الوكالة الوطنية للإعلام - ميقاتي: اتصالات ديبلوماسية دولية مكثفة جرت قبيل انعقاد جلسة مجلس الامن بهدف السعي الى وقف اطلاق النار https://t.co/8xnFbBdMUf

— National News Agency (@NNALeb) October 10, 2024

وتابع ميقاتي: "العنف والقتل والتدمير لن يوصل إلى حل ويجب إلزام إسرائيل وقف عدوانها المدمّر، لأننا نخشى إذا ما تطورت الأمور، أن تتوسع رقعة المواجهات لتطال المنطقة بأسرها".

مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي يتحدّث عن أزمة كارثية في لبنان .. ماذا قال؟
  • مسؤول أممي يتحدّث عن أزمة كارثية في لبنان... هذا ما قاله
  • هاريس تدعو للتهدئة بالشرق الأوسط وتحذير أممي من اندلاع حرب شاملة
  • الأمم المتحدة: سلامة وأمن قوات "اليونيفيل" بلبنان "في خطر"
  • فرنسا وإيطاليا تعلّقان على قصف إسرائيل القوات الأممية بلبنان
  • وزير الخارجية اللبناني يبحث مع المنسقة الأممية بلاسخارت التصعيد الإسرائيلي المتواصل في بلاده
  • ميقاتي: تكثيف الدبلوماسية لوقف إطلاق النار في لبنان
  • المنسقة الأممية الخاصة للبنان: نحتاج لوقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات
  • إعلان من إسرائيل بشأن تقارير تخلي حزب الله عن شرط هدنة غزة لوقف النار بلبنان